الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن امن الوطن وكيفيه المحافظة عليه

بواسطة: نشر في: 8 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن امن الوطن

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ بحث عن امن الوطن ، فالوطن هو المكان الذي به نشانا وعلى ارضه ترعرعنا وعشنا وكبرنا هو حضننا الدافئ وملاذنا الآمن وذكرياتنا الجميلة مع الأهل والرفاق ، هو البدايات والبراءة والطموح .

الوطن هو الكرامة والعزة والأصل به تمتد الجذور وتتشعب الفروع، حرية الوطن تكفل حرية الفرد وتضمن له السلامة من الأطماع والصيانة من القهر والمذلة ولذا تعتبر التضحية في سبيل تحرير الوطن من افضل الخصائل التي تنادي بها الأديان وتدعو إليها المروءة والشهامة فحفظ ارض الوطن تتضمن الحفاظ على الأموال والأعراض والممتلكات وحفظ الأنفس من الذل والعبودية وحفظ الأموال من السلب والحرمات من الانتهاك ، ومهما غبنا عن أوطاننا في سبيل العلم أو البحث عن لقمة العيش يظل الحين إلى الأوطان هو شغلنا الشاغل والعودة إليها هو الحلم الذي لا يتبدد والأمل الذي لا يتلاشى، ولمعرفة المزيد عن امن الوطن فعليكم البقاء معنا في موسوعة .

بحث عن امن الوطن

يعتبر الحفاظ على الوطن من اكثر الموضوعات حساسية واشدها خطورة فالحفاظ على امن الوطن يكفل للأفراد الحرية وسلامة الأنفس والأعراض والوقاية من الفتن والنزاعات والحفاظ على الحريات كما يتضمن حماية الموارد من السلب والخيرات من الاستيلاء ومنذ القدم قد قامت الحروب الضارية دفاعا عن الأوطان من هجوم معتد أو احتلال ظالم .

كيف نحافظ على امن الوطن

  • يجب الحفاظ على امن الوطن أولا داخليا قبل الحفاظ علي الأمن الخارجي له ويتم ذلك من خلال تشريع القوانين التي تحمي أجزاء المجتمع من الفتن بسبب اختلافات المذاهب أو الاتجاهات السياسية حماية للأفراد من النزاعات والخصومات إلى تنشا عن الاختلافات العارضة .
  • إعداد جيش قوي من الناحية المادية والمعنوية فمن الناحية المادية بتوفير الأسلحة والأساطيل والمعدات  الحربية لبتي تكفل للجيش الدفاع عن ارضهم وعرضهم أما الإعداد النفسي  فيهتم بغرس الوطنية لدى الأبناء منذ الصغر وحب الانتماء والاستعداد للتضحية عن الوطن بالنفس والنفيس
  • شعور الفرد بالمسئولية تجاه الوطن منذ صغره بعدم إتلاف المرافق العامة ولا وسائل المواصلات .
  • حرص جميع المواطنين على دفع الرسوم والضرائب الخاصة بهم وعدم التهرب منها لان في ذلك  الصالح العام لرفع اقتصاد الدولة والنهوض بها والوفاء باحتياجاتها ومن تلك الاحتياجات إعداد الجيش خير إعداد.
  • الحفاظ على الجانب الصحي للأفراد فالرعاية الصحية والبدنية تكفل نمو أفراد أصحاء وأقوياء ومن تلك الرعاية أيضا توفير اللقاحات والتطعيمات اللازمة  للأطفال التي تقيهم من الإصابة بالأمراض الفتاكة التي تقضي عليهم منذ الصغر  أو تصيبهم بنسبة عجز مثل شلل الأطفال.
  • حرص الشباب على أداء واجبهم الوطني نحو بلادهم دون التهرب من الالتحاق بالجيش بتقديم الأعذار الواهية أو الهروب خارج البلاد إلى أن تنقضي مدة الالتحاق وتنتهي السن القانونية له .
  • فالدفاع عن الوطن شرف يجيب الالتزام به لا التهرب من أدائه.

واجب الأفراد نحو الوطن

  • أداء كل فرد من أفراد الوطن مهامه مهما كانت صغيرة وذلك على اكمل وجه وان يتقن كل صانع في صنعته ويؤدي التلميذ واجبه بالنجاح والتفوق حتى يحين دوره في الوفاء لوطنه والدفاع عنه .إن يساهم الأثرياء والميسورين في تدعيم الجيش كما يساهمون في إنعاش اقتصاد البلاد مما يزيد من الدخل القومي وارتفاع مستوى معيشة أفرادة .
  • أن يحرص الجميع على الممتلكات والموافق العامة من التلف والفساد .
  • اهتمام الشباب بالعمل التطوعي مثل عمل حملات للنظافة ومحو الأمية والتشجير .
  • عدم الخروج عن القوانين العامة واللوائح لعدم التعرض للحبس أو الغرامات فينعم الفرد بحياة خالية من المنغصات والسجن.
  • الوطن كيان لا يتجزأ ولن ينعم بالرخاء ولا الأمن إلا بتكاتف كل من فيه صغار وكبار أغنياء وفقراء مسلمين ومسيحيين .