الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الوطن العربي وموقعه ومساحته

بواسطة: نشر في: 25 أغسطس، 2019
mosoah
بحث عن الوطن العربي

إليكم بحث عن الوطن العربي ،” الوطن العربي ” هي كلمة عند نطقها أمامك تجد أن فيضاً من المشاعر تتدفق من أعماق قلبك وعقلك لتظهر على جميع حواسك وتشعرك بالفخر والانتماء، فهو الوطن الكبير الذي يحتوي أبنائه من العرب ويمنحهم التاريخ العريق والحضارة العظيمة التي خلدت عظمتها في أذهان الجميع جول العالم.

فالمساحة الجغرافية الشاسعة الممتدة من المحيط الأطلسي للخليج العربي هي الرقعة الأغلى في قلب كل عربي مسلم، وكثيراً ما يتردد على ألسنتنا مصطلح “الوطن العربي” فهل ورد في ذهنك يوماً أن تبحث عن الخلفية التاريخية والمعلوماتية له، لذا اليوم سنقدم لك من خلال موسوعة موضوع عن الوطن العربي.

بحث عن الوطن العربي

الوطن العربي

  • “الوطن العربي”،” العالم العربي”،” الشرق الأوسط” هي مصطلحات جغرافية سياسية عدة تطلق على المنطقة الجغرافية ذات الثقافة العريقة واللغة العربية والتاريخ العظيم المشترك ما بين دول الوطن العربي الثلاث والعشرين على السواء.
  • يضم الوطن العربي داخل أراضيه أطهر بقاع الأرضي المقدسة تميزاً عن باقي دول العالم، فهو بلد الحرمين الشريفين لوجود الكعبة الشريفة ومكة المكرمة به، كما بُني به المسجد النبوي في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، وعلى أرض فلسطين العربية نجد المسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين في الإسلام وثالث الحرمين الشريفين، وعلى أرض الوطن العربي تأسست أول دولة عربية إسلامية ليكون أرض المعارك والفتوحات الإسلامية والثورة على الظلم والطغيان ونشر الإيمان والسلام بمختلف دول العالم.
  • قامت على أرض الوطن العربي العديد من الحضارات الإنسانية العريقة التي أثرت في مجرى التاريخ الإنساني مثل الحضارة السومرية والبيزنطية والرومانية، كما جاء على أرضه الحضارة الفرعونية أقدم وأعرق الحضارات الإنسانية والتي نشأت في مصر بالقرب من مجرى نهر النيل، ولا زالت تحوي أراضيه العديد من الآثار التي تشهد على قيام وتقدم هذه الحضارات العظيمة.
  • الوطن العربي هو أغني مناطق العالم بالبترول والنفط وخاصة في منطقة الخليج العربي، التي تصدر إنتاجها من البترول إلى جميع دول العالم.
  • حبا الله الوطن العربي بالعديد من المميزات في تكوينه الطبيعي، حيث تجده متنوع التضاريس من جبال وأودية وسهول وصحراء وأراضي خصبة زراعية وأنهار وبحار ليضم بذلك كافة البيئات الحيوية الطبيعية ويتنوع مناخه شكل متلائم مع كل بيئة طبيعية منهم.
  • وعلى الرغم من كافة التحديات والعقبات والصراعات السياسية التي كانت ولا زالت تواجه الوطن العربي حتى اليوم، إلا أنه لا زال صامداً أمامها، ثابتاً بقوة في طريقه للمضي في طريق التحضر والتنمية الشاملة، كما أن الافتخار بالهوية العربية القومية والانتماء لها هو أهم ما يميز شعوب دول الوطن العربي ويجعلهم يساندون أوطانهم في طريق المجد.

موقع ومساحة الوطن العربي

  • تمتد مساحة الوطن العربي إلى ما يصل إلى 14 مليون كم مربع، ليشغل نسبة 10.2 % من المساحة الكلية للعالم.
  • تتوزع دول الوطن العربي ما بين قارتي أسيا وأفريقيا بحيث تشغل الأولى 28%، بينما الثانية لها النصيب الأكبر بنسبة 72% من إجمالي مساحته.
  • السودان هي أكبر دول الوطن العربي الأفريقية بينما السعودية هي أكبر الدول الأسيوية من حيث المساحة، بينما تأتي البحرين الأقل في المساحة بين دول الوطن العربي جميعاً
  • ينتصف الموقع الفلكي للوطن العربي الكرة الأرضية حيثُ يقع ما بين دائرتي عرض 2 جنوب خط الاستواء، و37 شمال خط الاستواء، كما يقع بين خطي الطول 60 شرق خط جرينتش  و16 غرب خط جرينتش، ليجعل منه هذا الموقع لإقليماً مُناخياً متنوعاً ما بين المناخ المعتدل في مناطقه الشمالية، والمناخ المداري في أطرافه الجنوبية مع سيادة المناخ الصحراوي الجاف أغلب مساحاته الصحراوية، وقد جعل منه ذلك موطناً متنوع المناخ متعدد المحاصيل الزراعية.
  • لدول الوطن العربي سواحل بحرية ممتدة على البحر الأبيض المتوسط الذي ينفتح على المحيط الأطلنطي، كما يمر خلاله البحر الأحمر الموصول بالمحيط الهادي، مما جعل لموقع الوطن العربي أهمية اقتصادية بالغة من الناحية الملاحية والتجارية وذلك لصلاحية الملاحة بهذه السواحل طوال العام إضافةً إلى كونها النقطة السياسية لانطلاق ناقلات النفط والبترول العربي إلى جميع دول العالم.
  • تمتاز سواحل الوطن العربي بتعدد وتعرج أشكالها بالإضافة إلى امتدادها على مساحات شاسعة مما جعل الوطن العربي يسيطر  على العديد من المضايق البحرية المهمة مثل مضيق جبل طارق ومضيق باب المندب اللذان يتحكمان في مسار التجارة والنقل بين مختلف دول العالم.

الدول الأعضاء بالوطن العربي

  • يقع الوطن العربي ما بين قارتي أسيا وأفريقيا، وتمتد حدوده الجغرافية ما بين المحيط الأطلسي غرباً إلى بحر العرب والخليج العربي شرقاً، ويشغل بذلك الجزء الشمالي من قارة أفريقيا كما يمتد ليشغل الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، لتضم أراضيه بذلك مساحة جغرافية شاسعة مترامية الأطراف، تضم في داخلها اثنان وعشرين دولة عربية هم مصر، السعودية، الإمارات العربية المتحدة، اليمن، قطر، عمان، الأردن، الكويت، سوريا، العراق، الصومال، الجزائر، موريتانيا، جيبوتي، ليبيا، تونس، المغرب، السودان،فلسطين، لبنان، اليمن،جزر القمر الواقعة في شرق أفريقيا.