موضوع عن الوطن العربي

روان سامي 2 يونيو، 2019

سنتحدث معك اليوم عزيزي القارئ حول موضوع عن الوطن العربي ، فنحن كتلة واحدة يجب أن تكون متماسكة دائماً، وتتعاون  ضد أي خطر، أو عدو، فهذه الدول العربية هي النسيج الاجتماعي الذي يحتمي به كل شخص، وهو الذي نعيش فيه تحت سقف واحد، فيجمعنا لغة واحدة وهي اللغة العربية، وهوية موحدة تعكس تراثنا وثقافتنا، فمن المهم أن نحافظ على كل ذلك، ولا نجعل الصراعات والنزاعات، والحروب تفرقنا، وتمزق أوطاننا، فنحن دم وعرق واحد، ويجب أن نكون يد واحدة أمام الأعداء، وسنناقش هذا الموضوع  من خلال مقالنا عبر موسوعة فتابعونا.

الوطن

هو تلك الكلمة التي تتكون من خمس حروف وتحمل بداخلها الكثير من المعاني، فهو الحضن الدافئ للإنسان، وهو المسكن، وتلك البقعة من الأرض التي يعيش بها، وهو الذي ينشأ حبه في قلوبنا بالفطرة، والغريزة منذ ولادتنا، فإذا ابتعدنا عنه نشعر بالحنين والغربة، والعزلة.

أيضاً هو الهوية، والتراث الذي يصاحب الفرد أينما تواجد، فالإنسان بدون وطن، يكون شريد وتائه، فهو نعمة كبيرة يجب الحفاظ عليها، والعمل على إزهاره وتقدمه بين الأمم.

موضوع عن الوطن العربي

إن هذا المصطلح له أبعاد سياسية، وجغرافية، لعدد من الأماكن العربية  التي ترتبط فيما بينها عبر الحدود، ويجمعهم لغة مشتركة واحدة، هي اللغة العربية، ولكن تختلف اللهجات من دولة لأخرى، وأيضاً قد يشتركوا في الثقافات والتاريخ فيما بينهم.

وتمتد دول الوطن العربي من أقصى الجانب الغربي للمحيط الأطلسي، وتمر بالخليج العربي، وببحر العرب، عبر الناحية الشرقية، وبذلك تتضمن دول غرب آسيا، وأيضاً شرق وشمال أفريقيا.

وهذا المصطلح لا يقصد به الدول المستقلة بذاتها، ولكن تدخل الأماكن المحتلة ضمن الوطن العربي، ومن بينها هضبة الجولان، دولة فلسطين، الإقليم السوري في الأماكن الشمالية، ولواء إسكندرون، والجزر الإماراتية التي مازالت إيران تسيطر عليها.

وخلال الآونة الأخيرة بدأ إطلاق مسميات أخرى تقسم الوطن العربي، ومنها الشرق الأوسط، شمال أفريقيا.

ما هي الدول الأعضاء الموجودة بالوطن العربي

يوجد حوالي 22 دولة تنتمي للوطن العربي وهم:-

السعودية، مصر، الأمارات العربية المتحدة، سوريا، فلسطين، السودان، تونس، الجزائر ، المغرب، قطر، الكويت، اليمن، لبنان، الصومال، موريتانيا، جزر القمر، العراق، جيبوتي، الأردن، عُمان، البحرين، ليبيا،.

مناخ الوطن العربي

يختلف من دولة إلى أخرى فبعض الدول نجد أن طقسها حار للغاية، والبعض الأخر يكون دافئ.

الإنتاج في الوطن العربي

  • هذه الدول تحقق إنتاج عالي في العديد من المجالات منها التجارة، الصناعات، الزراعة، وغيرها.
  • كما أن دول الخليج العربي بها ميزانية مرتفعة؛ لأنها تعتمد على تصدير الغاز، والنفط لجميع دول العالم.

أهمية الوطن العربي

تُشكل الدول داخل الوطن العربي أهمية كبيرة في شتى النواحي سواء في المجال الجغرافي، الاقتصادي، الديني، والسياسي.

وسنتحدث عن أهمية كل مجال على حدا بشئ من التفصيل.

المجال السياسي

نجد بعد إقامة إسرائيل بفلسطين و احتلالها، أن أنظار الغرب تتوجه لنا باستمرار، حتى تحافظ على هذا الكيان المحتل لأرض ليس ملكه، فنرى الدول العربية المحيطة بها تخاف على ذاتها، فتدفع مبالغ مالية باهظة تصل إلى مليارات، لشراء الأنظمة العسكرية من الغرب، والأسلحة؛ لكي تُحصن أوطانها وشعبها.

المجال الديني

  • فنجد أن المنطقة العربية نزل بها الديانات السماوية الثلاثة، وهي الإسلام، والمسيحية، واليهودية.
  • كما أن هناك الكثير من الأماكن المقدسة التي تتوافر في الوطن العربي منها المسجد الأقصى بفلسطين، والمسجد الحرام في مكة المكرمة بالسعودية، وكنيسة المهد الموجودة في بيت لحم.
  • بالإضافة إلى وجود الكعبة الشريفة بالسعودية، والتي تعتبر مركز، وقلب العالم، ويزوره ملايين المسلمين من شتى بقاع الأرض؛ لتأدية مناسك العمرة، والحج.

المجال الاقتصادي

  • فالوطن العربي يتمتع بالكثير من الخيرات، والثروات المعدنية، والطبيعية، بالإضافة إلى توافر الثروة النفطية في دول الخليج العربي، والتي تعد مصدر رئيسي للاقتصاد.
  • فعلى سبيل المثال نجد أن السعودية بها ربع الاحتياطي العالمي من النفط، كما يتوفر في دول الوطن العربي الكثير من المعادن ومنها: الألومنيوم، النحاس، الحديد.
  • كما يتوافر ثروة سمكية وأراضي خصبة للزراعة في الدول العربية، فنجد أن السودان كانت سلة الغذاء العربي.
  • أيضاً يوجد العديد من الآثار والمعالم السياحية التي تدل على الحضارات العريقة، والتي تواجدت في دول عربية مثل العراق، مصر، بلاد الشام، والتي تسبب زيادة في الدخل القومي لهذه الدول، وتعتبر جزء رئيسي من اقتصادهم.

المجال الجغرافي

  1. فالدول العربية تقع في وسط العالم، وتشرف على المحيطات والبحار الهامة، بالإضافة إلى سيطرتها على المضيقات الحيوية، مما يساعدها في التحكم بالملاحة التجارية على مستوى العالم، ومنها مضيق باب المندب، هرمز، وطارق.
  2. بالإضافة إلى قناة السويس التي يعبر من خلالها ربع الملاحة الدولية التجارية، كما أنها تربط بين البحر الأحمر، والمتوسط.
  3. لذا علينا الحفاظ على شعوبنا و أوطاننا، التي ننتمي إليها، فبدون وطن، ستكون غريباً في هذه الحياة.

المراجع

1

موضوع عن الوطن العربي

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د