الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن العدسات المحدبة والمقعرة شامل

بواسطة: نشر في: 24 سبتمبر، 2021
mosoah
بحث عن العدسات المحدبة والمقعرة

بحث عن العدسات المحدبة والمقعرة

العدسة هي قطعة مصنوعة من الزجاج أو البلاستيك، وتكون شفافة اللون، وتستخدم في تركيز الضوء في منطقة معينة، وينحني الضوء عبر العدسة بحسب قدر تقوسها، وتدخل في الكثير من الاستخدامات، مثل صناعة النظارات، وأجهزة المجهر، بالإضافة إلى صناعة التلسكوبات، وتنقسم أنواع العدسة إلى عدسة محدبة، وأخرى مقعرة، وتعمل العدسة المحدبة على تجميع الضوء في شكل متوازي، على عكس المقعرة، فتعمل على توزيع الضوء، وفي المقال التالي من موسوعة نعرض لكم تعريف كل نوع بالتفصيل، بالإضافة إلى أشهر الاستخدامات.

تعريف العدسة المحدبة

تتميز العدسة المحدبة بكبر حجمها في منطقة المنتصف والمركز، بعكس الحواف فتبدو أقل سمكاً، ويكون منحناها من الخارج، فتعمل العدسة الحدبة إلى تقارب الضوء من خلال كسر الخطوط الضوئية وجمعها معاً عند مرورها من خلال العدسة، وتسمى تلك العملية بالعدسة المتقاربة، والنقطة التي يتم تجميع الضوء فيها تسمى نقطة التركيز، وتعمل تلك العدسة على إظهار الصورة بطريقة مقلوبة، كما تعمل على تكوين صورة افتراضية في حالة اقتراب الأجسام منها، ويتم استخدامها في تركيز الضوء على جسم معين لتوضيحه.

  • مثال على العدسة المحدبة: تمتلك الكاميرا عدسة محدبة، حيث تعمل على تركيز الضوء على جسم معين قبل عملية التقاط الصور لهم.

استخدامات العدسة المحدبة

تستخدم العدسة المحدبة في صناعة أجهزة المناظير، بالإضافة إلى صناعة التلسكوبات، وذلك لأنها تعمل على توضيح الأجسام وتكبيرها، وجعلها تظهر في شكل قريب للغاية، وبالرغم من تقريبها للأجسام، لكنها لا تستطيع نقل أشعة الضوء بطريقة دقيقة، فتظهر الأجسام مشوهة إلى حد ما، بعكس العدسة المقعرة التي تجعل الصورة أكثر وضوحاً.

تعريف العدسة المقعرة

على عكس العدسة المحدبة، فمركز العدسة المقعرة يكون رقيقاً للغاية، ويزيد سمك العدسة من ناحية الأطراف، وتأخذ شكلاً منحنياً إلى الداخل، الأمر الذي يؤدي إلى تشتيت وانحراف الأشعة التي تعبر من خلالها، ولهذا تسمى تلك العدسة بالمتباعدة، كما تجعل الأجسام تبدو أصغر عن شكلها الحقيقي في الواقع، وتجعل الصورة صغيرة للغاية ومستقيمة، فنجد أن تركيز الضوء يتباعد ويتشتت عن النقطة الافتراضية، وفي تلك العدسة يطلق على المسافة بين مركز العدسة والنقطة البؤرية “البعد البؤري”.

  • أمثلة على العدسة المقعرة: تُستخدم تلك العدسات في صناعة المرايا الموجودة في السيارات والدراجات، كما تُستخدم في صناعة الشاشات الكبيرة لعرض الأفلام، حتى يتم نشر الضوء المكون للصورة عليها.

استخدامات العدسة المقعرة

تدخل العدسة المقعرة في الكثير من المجالات، ومنها:

  • صناعة النظارات: يستخدم أطباء العيون العدسة المقعرة من أجل تصحيح النظر، وذلك من خلال نشر الضوء وتشتيته قبل وصوله إلى العينين، الأمر الذي يساعد الأشخاص في رؤية الأجسام البعيدة بوضوح.
  • صناعة الكاميرا: هناك بعض الكاميرا التي تستخدم العدسات المقعرة، وذلك بهدف الحصول على جودة عالية للصور، فالعدسة المحدبة أيضاً تُستخدم في صناعة عدسات الكاميرات، ولكن في الكثير من الأحيان تؤدي إلى تشوهات في الصور، ولذلك يتم الجمع بين العدسة المحدبة والمقعرة سوياً في الكاميرا للحصول على صورة قريبة وواضحة بجودة عالية، وخالية من التشوهات والآثار التي تفسد الصورة.
  • صناعة المصابيح الكهربائية: تدخل العدسة المقعرة في صناعة المصابيح الكهربائية، وذلك لقدرتها على زيادة حجم الضوء الخارج من المصابيح، فعندما يسقط الضوء على أحد جوانب العدسة، ينتقل إلى الجانب الأخر، الأمر الذي يؤدي إلى انتشار الضوء وجعله أكبر.
  • أجهزة الليزر: تدخل العدسات المقرة في صناعة أجهزة الليزر التي تستخدم في الأجهزة الطبية، وأجهزة تشغيل الأقراص المدمجة، حيث تعمل العدسة على توزيع الضوء ونشره وتوسيع أشعة الليزر.
  • صناعة فتحة الرؤية عبر الأبواب: يتم استخدام العدسة المقعرة في صناعة الثقوب التي تسمح بالرؤية عبر الأبواب، والتي يطلق عليها العين السحرية، فيوفر هذا الثقب مشاهدة بطريقة بانورامية للأشخاص الذين يقفوا في الجانب الأخر من الباب، فمن خلال استخدام أكثر من نوع للعدسة المقعرة في ثقب واحد، نستطيع رؤية واسعة لكافة المساحة الموجودة في الجانب الأخر.