الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الامراض الوراثيه مع المراجع

بواسطة: نشر في: 5 أبريل، 2020
mosoah
بحث عن الامراض الوراثية

اليوم نقدم لك عزيزي القارئ بحث عن الامراض الوراثيه مع المراجع ، فهذه الأمراض هي التي تنتقل إلى الأفراد، بالعوامل الوراثية، وهناك العديد من أنواع هذه الأمراض، وغالبًا ما تنتج عن زواج الأقارب، أو وجود المرض لدى الآباء والأمهات، ولتجنب خطر الأمراض الوراثية يتوجب على الآباء عمل فحوص شاملة قبل الزواج، للتأكد من خلو الجسم من الأمراض التي تنتقل وراثيًا ولحماية الأطفال فيما بعد، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنعرض لكم موضوع عن الأمراض الوراثية.

بحث عن الامراض الوراثيه مع المراجع

المرض الوراثي هو الحالة المرضية التي تنتج عن وجود خلل في بعض الجينات الوراثية، وينتقل هذا المرض بالوراثة عبر الأجيال، فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي لحدوث هذه الأمراض وتتمثل هذه الأسباب في:

  • زيادة أو نقصان عدد الكروموسومات ينتج عنها حدوث بعض الأمراض الوراثية مثل متلازمة داون، وعلى الأغلب يحدث هذا المرض عندما تنجب المرأة وهيا فوق سن الـ37، فنلاحظ تغيير في شكل الجنين، والأطفال الذين يولدون بمتلازمة داون يكون نموهم أبطء من الأطفال العاديين، ويعتبروا من الحالات الخاصة لعدم قدرتهم على التفاعل بشكل سليم مع من حولهم.
  • قد يتسبب حدوث الطفرات الجينية إلى تلف بعض الجينات والإخفاق في قدرتهم على القيام بوظائفهم، وبالتالي تتأثر وظائف المخ بخلل هذا الجين الوراثي فينتج عنها موت الخلايا العصبية، وتؤدي إلى تدهور ملحوظ في عقلية الطفل، كأن يكون عمره الحقيقي عشر سنوات، وعقله بعمر عامين.
  • زواج الأقارب قد يتسبب في توريث الأبناء لجينات غير صالحة، خاصة إذا كانت صلة القرابة بين الأب والأم شديدة، فيتسبب تلاقي جينين وراثيين متنحيين في إصابة الطفل بالعديد من الأمراض الوراثية مثل الثلاثيميا.

أنواع الأمراض الوراثية

هناك العديد من أنواع الأمراض الوراثية التي تنتقل إلى الأطفال عبر الأجيال، وسنوضح لكم بعض هذه الأنواع من خلال ما يأتي:

  • أمراض الوراثة الميتوكندرية: وتنتقل هذا الأمراض بالوراثة إلى الأطفال عن طريق الأم، فالأم هي التي تحمل المواد الوراثية الموجودة في الميتوكندريا، والميتوكندريا هي المسؤولة عن تحويل المركبات والجزيئات الموجودة في الجسم إلى طاقة.
  • الأمراض الوراثية المرتبطة بكرومويوم y: وهي الأمراض التي تنتقل إلى الأبناء من الآباء حيث أن الأب هو الذي يحمل هذا الكروموسوم والأم لا تحمله.
  • الأمراض الوراثية التي تنتج عن السيادة المشتركة: تنتج هذه الأمراض عن وجود جينات معاكسة لبعضها، فيعمل كل جين على تصنيع بروتينات مختلفة عن الجين الآخر، وبهذا يحدث خلل داخل الجسم بسبب وجود الشيء وعكسه داخل الجسم.
  • أمراض الصفة الصبغية السائدة: يحدث هذا النوع عند حدوث طفرة جينية لأي خلية، وبالتالي يعاني الفرد من بعض الاضطرابات.

أمراض وراثية منتشرة

سنعرض لكم مجموعة من الأمراض الوراثية المنتشرة مع توضيح السبب وراء كل مرض منهم من خلال الآتي:

فقر الدم المنجلي

  • يعتبر هذا المرض من الأكثر الأمراض الوراثية الشائعة، وينتج هذا المرض عن وراثة جين يتحكم في شكل خلايا الدم من أحد الآباء، وبالتالي تصاب خلايا الدم الحمراء بالخلل، وتخفق في حمل الأكسجين ونقله، كما أنها تصبح أكثر لزوجة ويترتب على ذلك مع مرور الوقت انسداد الأوعية الدموية، وبالتالي تتأثر العديد من الأعضاء ويصاب الطفل بفقر الدم.

ثلاسيميا

  • يعتبر من أشهر الأمراض الوراثية وأكرها أنتشارًا، ويحدث نتيجة اضطرابات الدم الموروث، مما يقلل نسبة الهيموجلوبين في الدم، وبالتالي يتم إنتاج خلايا دم حمراء بصورة ضعيفة لا تتمكن من حمل الأكسجين، وقد يحتاج مريض التلاسيميا إلى نقل دم كل فترة، وهناك العديد من الأعراض التي تصاحب هذا المرض، كضعف الشهية وضيق التنفس، وتضخم الطحال، والشعور بألم في العظام.

متلازمة داون

  • يعتبر من الأمراض الوراثية الشائعة، وتختلف حدة المرض من شخص لآخر، ويحدث هذا المرض نتيجة اضطراب وراثي، وأصحاب متلازمة داون يمكن تمييزهم من بين الأفراد، حيث يتسمون بشكل مختلف عن شكل الطفل الطبيعي، ويتشابهون كل أصحاب هذا المرض مع بعضهم البعض.

الأمراض الوراثية النادرة

هناك بعض الأمراض الوراثية التي قلما تحدث ولكن لا يغفل ذلك من كونها موجوده، ومن خلال الآتي سنعرض لكم بعض هذه الأمراض:

متلازمة يونر تان

  • يعتبر هذا المرض من الأمراض النادرة، ويقوم فيها المريض باستخدام أطرافه الأربعة في المشي، ومن الجدير بالذكر أنه قد تم اكتشاف هذا المرض في قرية صغيرة قريبة من اسكندرون.

جفاف الجلد المصطبغ

  • يعتبر هذا المرض من الأمراض النادرة وأصحابه يمتلكون حساسية مُفرطة ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية، وبعد لحظات من تعرضهم المباشر لأشعة الشمس يصابون بالحروق الشديدة في الجلد، وقد يؤدي هذا المرض في حالات نادرة إلى الإصابة بمرض سرطان الجلد.

متلازمة بروجيرا “متلازمة الشيخوخة المبكرة”

  • يعتبر هذا المرض الوراثي من الأمراض النادرة جدًا حيث يصاب بها شخص واحد من بين ملايين الأشخاص، ومن الجدير بالذكر أن مصابي هذا المرض يعانون من تصلب الشرايين في سن مبكر، لذا نجد أن أغلب مصابي هذا المرض يتوفون في سن مبكر حيث لا تصل أعمارهم إلى الـ15 عام.

تشخيص الأمراض الوراثية

  • يمكن الكشف عن حالة الجنين الصحية أثناء فترة الحمل، من خلال عمل الفحوص أثناء الحمل لرؤية جينات الجنين والتعرف عليها إذا كانت تعاني من أي تغيرات غير طبيعية، ومن الجدير بالذكر أن هذه الفحوص تأتي بقرارات حاسمة عن حالة الجنين الصحية.
  • يُنصح قبل الإقبال على الزواج بعمل فحوص شاملة للتأكد من خلو الجسم من الأمراض التي تؤثر سلبًا على الأطفال فيما بعد، فالفحوص المبكرة قبل الزواج تعتبر من أهم الفحوص التي يُجريها الفرد طوال حياته، حيث تعكس صورة كاملة عن الحالة الصحية للفرد، وبالتالي إذا كان الفرد يعاني من أي مرض يستطيع البدء في العلاج، وتجنب مخاطر تطور هذا المرض.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، نأمل أن نكون قدمنا لكم محتوى مفيد وواضح، وفي النهاية نود أن ندعوكم لقراءة المزيد من الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

2