الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الانترنت واستخداماته

بواسطة: نشر في: 4 ديسمبر، 2018
mosoah
بحث عن الانترنت

بحث عن الانترنت وفوائده واستخداماته، هناك اشياء تمر على الفرد تجعله يتسائل “كيف كان يحيا بدونها؟” ومن هذه الاشياء هى الانترنت، فقد ظهر فالانترنت في  عام 1969 كنتيجة لمشروع اطلقته وزارة الدفاع الامريكية، ومن يومها والانترنت اصبح جزء لا يتجزأ من حياتنا المعاصرة، وسيقوم موقع الموسوعة اليوم بتقديم كافة المعلومات التى تحتاج لمعرفتها عن الانترنت.

المقصود بالانترنت:

ان المقصود بالانترنت هو هذه الشبكة العالمية والتى تتيح لمستخدميها ان يقوموا بارسال واستقبال المعلومات بكافة انواعها والتواصل مع بعضهم البعض بكافة صوره المختلفة. وتمتاز هذه الشبكة بقدرتها على نقل المعلومات والاتصالات بسرعة فائقة.

مسميات الانترنت:

  • هناك العديد من الاسماء التى اطلقت على الانترنت، فالكلمة الانجليزية هى  INTERNET وهى اختصار لكلمة  International Network والتى تعنى الشبكة العالمية او الدولية، وفي تفسيرات اخرى فإن كلمة inter تعنى بين او مابين، وكلمة NET تعنى شبكة وبهذا فيكون معنى كلمة  Internet هو “شبكة ما بين الشبكات”  او “شبكة الشبكات”.
  • وفي اللغة العربية اُطلق عليه عدة اسماء منها الشابكة، و المِعمام، والشبكة.
  • اما الاسم المُعرب صوتياً هو “الانترنت” وهو الاسم الاكثر شهرة واستخداماً بين العرب.
  • كذلك يُطلق على الانترنت اسماء اخرى مثل : شبكة المعلومات، الشبكة العالمية، الشبكة العنكبوتية.

ظهور الانترنت:

  • لقد كان ظهور الانترنت في العالم امر استثنائي فقد احدث ظهور هذه الشبكة تغيير جذرى في حياة الناس واثر في طريقة ممارستنا لحياتنا على كل الاصعدة.
  • بداية الامر كانت فكرة لمساعدة الجيش الامريكى وزارة الدفاع عن طريق شبكات الحاسب الالى، وربط الشبكات ببعضها البعض للاستفادة من المعلومات بالشكل الامثل، وكان هذا المشروع يُدعي “اربانت” وكان هذا في عام 1969م.
  • ثم بدأت الشبكة في النمو مع بداية عام 1983م حيث تم ربط كلاً من المؤسسة الوطنية للعلوم بالاضافة الى جامعات الولايات المتحدة ألامريكية والتي ساهمت بشكل كبير في نمو واتساع الشبكة في وقت قصير للغاية.
  • وبدأ مهندسين الانترنت في تطوير الشبكة شيئاً فشيئاً مع الوقت و ظهور المتصفح بمختلف انواعه مثل متصفح “موزابيك” والذى كان في البداية مجرد فكرة لطلاب الجامعات الامريكية.
  • ومع وصول التسعينات كانت الشبكة العالمية قد نمت بما يوازى 100% تقريباً، وقد كان عام 1995م هو العام الذى قررت فيه شركات الاتصالات الهاتفية ان تقوم بربط الانترنت بالشبكة الهاتفية وبهذا استطاع الانترنت ان يدخل كل منزل بمنتهى السهولة ويصبح جزء من يوم كل مواطن في العالم.
  • واليوم اصبح اتساع شبكة الانترنت غير مسبوق، فقد اصبح الانترنت في كل مكان في العالم بكل تطبيقاتة واصبحت معظم الاعمال تعتمد علي الانترنت بصورة كاملة.

استخدامات الانترنت في حياتنا:

من الصعب الوقوف على الاستخدامات الحقيقية للانترنت في حياتنا، لانه ببساطة اصبح هو حياتنا كلها ولكن يمكن ان نرى بوضوح أن تطبيقات الانترنت قد وصلت إلى كافة المجالات الانسانية، ويمكنك التعرف على بعض استخداماته فيما يلى:

  • الايميل او البريد الالكترونى:

    والذى اصبح ضرورى بضرورة عنوانك المنزلى فهو شرط اساسي للتواصل عن طريق الانترنت و الاشتراك في المواقع المختلفة، ولا يمكن مراسلة اى شخص في العالم بدونه.

  • المحركات البحثية:

    هى المحركات التى نستخدمها طوال الوقت في البحث عن المعلومات المختلفة، فهي توفر الارهاق والوقت الذى كان يضيع في الجلوس ساعات طويلة بين الكتب وفي المكتيات المختلفة باحثين عن اجابات صحيحة لاسئلتنا، الامر الذى اصبح اليوم لا يستغرق سوي دقائق معدودة اما الحاسوب او حتى التليفون المحمول لنحصل على المعلومات التى نرغب فيها ومن مصادر متعددة وبلغات مختلفة ايضاً.

  • مواقع التواصل الاجتماعى Social media:

    وهى سمة العصر الحالى، واصبحت ضرورة في حياتنا جميعاً، فنادراً ما نحد شخص واحد اليوم لا يملك حساباً على الفيس بوك، او الانستجرام، او تويتر، وتعتبر مواقع التواصل الاجتماعى وسيلة للتواصل مع بقية افراد المجتمع الواحد.

  • التعليم الالكترونى:

    ويعتبر من اهم الاستخدامات للانترنت فهو يوفر فرصة للطلاب من كافة انحاء العالم ان يحصلوا العلم الذى يرغبوا فيه عن طريق الانترنت، فيمكنك من مكانك الان الانتساب الى احدى جامعات كاليفورنيا او سان بطرسبرج وغيرها من الاماكن، فالمكان لم يعد عائق حقيقي امام التعليم خاصة مع وجود الانترنت والتكنولوجيا التى تسمح بتبادل العلم ومصادره في كل مكان في العالم.

  • المؤتمرات والاجتماعات:

    وهى احدى الاستخدامات الهامة للانترنت حيث يقوم باستخدامها الكثير من اصحاب الاعمال، فبدلاً من السفر من قارة لقارة وتضييع الكثير من الوقت والمال، اصبح بامكانك الجلوس في منزلك وحضور اجتماع في هونج كونج او بكين ومتابعة كافة اعمالك بطل سهولة واريحية.

  • المواقع الالكترونية:

    اصبحت المواقع الالكترونية جزء اساسي من شبكة الانترنت وامر لا يستهان به في قوام اى عمل، وهى وسيلة لتوفير المعلومات التى ترغب في عرضها للجميع، او عرض خدماتك وافكارك على جمهور واسع من الناس.

  • الاستثمار :

    إن الاستثمار عن طريق الانترنت اصبح احد أهم طرق الاستثمار سواء للافراد او المؤسسات المختلفة، فبامكانك اليوم متابعة احوال السوق ومعرفة تحديثات البورصة واسعار العملات المختلفة والتواصل مع الموزعين و اصحاب الاعمال الشركات، كل هذا من خلال الانترنت فقط، ودون الحاجة للألتقاء مع اى شخص وجهاً لوجه ويمكنك كذلك ارسال كل المعاملات المالية وتلقى الاموال عن طريق الانترنت دون الحاجة الى الذهاب الى البنك.

  • العمل:

    لقد اصبح الكثير من الشباب يعتمدون على الانترنت كمصدر من مصادر الرزق لديهم، فانتشار الانترنت خلق الكثير من فرص العمل للشباب من مختلف انحاء العالم، بل واتاح الفرصة للكثير لممارسة اعمالهم من المنزل وتوفير سبل لاستلام وارسال المال بمنتهى السهولة واليسر، وهو الامر الذى سهل على كثير من اصحاب الاعمال ايجاد عاملين بقدرات عالية من مختلف الجنسيات.

واعلم ان “العالم بين يديك” لم يعد مجرد شعار بل اصبح حقيقة واقعه مع وجود الانترنت والتقنيات الحديثة، فقد تحول الانترنت من الواقع الافتراضي الى الواقع الذى نحيا فيه والامية الحقيقية اصبحت الامية الالكترونية فاحرص على ان تلحق بالمحتمع وتتعلم الانترنت في اسرع وقت.