شرح درس اللام الشمسية والقمرية مع الأمثلة

روان مرسي 4 يناير، 2020

يصعب على البعض التمييز بين اللام الشمسية والقمرية رغم أهميتها للغة العربية، حيث تعتبر اللام الشمسية والقمرية من قواعد اللغة العربية، وتضمن نطق الكلمات بطريقة صحيحة وفهمها، فاي خطأ في النطق يعني خطا في المعنى.

شغلت اللام الشمسية والقمرية اهتمام الأساتذة، حيث حاولوا ابتكار قصص لتسهيل فهمها للأطفال حتي يتمكنوا من فهم قواعد اللغة العربية، وتقدم لكم موسوعة تفاصيل عن اللام الشمسية واللام القمرية وطريق تدريسها للأطفال.

اللام الشمسية والقمرية

تختلف اللام الشمسية عن القمرية في أن اللام القمرية تتسم بأنها ساكنة لا تغير حركة ما بعدها، في حين أن اللام الشمسية تجعل ما بعدها مشدوداً، وهي لام مؤثرة في الكلمة التي تليها.

طريقة تدريس اللام الشمسية والقمرية

تعرف اللام الشمسية بأنها اللام المكتوبة والغير المنطوقة، يشترط علي أي حرف بعدها أن يكون مشدوداً، وحروفها هي”ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ن، ل”وقد سميت حروفها “بالحروف بالشمسية”، ومن كلماتها ” الشمس، الطبيب”.

كما أن اللام القمرية هي اللام المكتوبة والمنطوقة والمسكونة، ويشترط على أي حرف بعدها عدم التشديد، وحروفها هي”أ، ب، ج، ح، خ، ع، غ، ف، ق، ك، م، هـ، و، ي”، وسميت هذه الحروف”بالحروف القمرية، ومن كلماتها ” القمر، الفاتحة”.

كلمات اللام الشمسية بالحركات

سوف تقدم بعض الأمثلة لكلمات اللام الشمسية والقمرية لتسهيل فهمها وهي كالآتي:

  • عدد حروف اللام الشمسية 14 حرف وهي “ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ن، ل”، ومن كلماتها ” الشمس، الظل، النهار، الليل، السجاد، الصوم”.
  • عدد حروف الـ”القمرية” 14 حرف وهما “أ، ب، ج، ح، خ، ع، غ، ف، ق، ك، م، هـ، و، ي”ومن كلماتها ” القمر، الفيل، الكتاب، الهواء، الهدى، الينبوع”.

قصة اللام الشمسية واللام القمرية

في محاولة لتسهيل فهم اللام الشمسية واللام القمرية، أبتكر كبار الأستاذة قصة عن اللام الشمسية واللام القمرية سميت”بالإخوان التوأم” وهذه القصة هي:

  • أنجبت عائلة” التعريف” توأم من الذكور، حيث تميز التوام بالجمال، فأطلق على الأول أسم الشمس، وعلى الثاني أسم القمر.
  • قرر الأب شراء ألعاب لأبنائه الشمس والقمر، وكانت اللعبة عبارة عن حروف اللغة العربية وعددها 28 حرفاً.
  • أثارت اللعبة مشاكل ونزاعات بين الابنين الشمس والقمر، فتدخل الأب لحل هذا الاشتباك عن طريق إعطاء 14 حرفاً لكل أبن.
  • أخذ الشمس حروف “ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ن، ل”، بينما أخذ القمر حروف ” أ، ب، ج، ح، خ، ع، غ، ف، ق، ك، م، هـ، و، ي”
  • قام كل ابن بوضع شروط علي حروفه، فجعل القمر علي حروفه ضرورة ظهور اللام، بينما أخفي الابن الشمس ظهور حرف اللام، لكن أشترط علي أي حرف يأتي بعده علامة الشدة.

نظراً لأهمية اللام الشمسية والقمرية في حروف اللغة العربية، قام كبار الأساتذة بابتكار قصة سميت بقصة ” الأخوان التوأم”، لتسهيل حفظ قواعدها المؤثرة في حروف اللغة العربية، والتي يوثر نطقها بطريقة خاطئة علي تغير المعنى.

شرح درس اللام الشمسية والقمرية مع الأمثلة