الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح استراتيجيات التدريس الابداعي

بواسطة: نشر في: 14 ديسمبر، 2019
mosoah
استراتيجيات التدريس الابداعي

استراتيجيات التدريس الابداعي اسم شامل لمصطلحات طرق التدريس وأسلوب التدريس، وهي خطط حديثة يسير عليها المعلم للوصول إلى الأهداف المرجوة باستخدام بعض الأدوات والإجراءات لمساعدته في أداء مهمته، كما أنها تعمل كوسيلة هادفة لتغيير الروتين داخل حجرة الصف الدراسية، وفيما يلي على موقع موسوعة نتعرف على أهم تلك الاستراتيجيات.

استراتيجيات التدريس الابداعي

يُعرف التدريس على أنه عمل إجرائي يقوم به المعلم ليبث المعلومات والمعارف إلى الطلاب بشكل إيجابي، كما أن مفهوم التدريس الحديث في عصرنا اليوم لم يعد يقتصر فقط على نقل المعلومات للطلاب فقط بل يتسع ليشمل نقل الخبرة الحياتية وتعديل السلوك وتوجيه الطلاب إلى المسار الصحيح، وقد استحدث نظام جديد للتدريس في الوطن العربي يعتمد على التفاعل بين المعلم وطلابه عن طريق نقل المعلومات باستخدام الألعاب كوسيلة جذابة تشجع الطلاب على الإقبال على التعليم وتسرع عملية الاستيعاب للمعلومات.

استراتيجيات التدريس الفعال

يعتمد التدريس الفعّال على المشاركة الإيجابية والتفكير والإبداع وزيادة تفاعل ومشاركة الطلاب مع المعلم داخل غرفة الصف، حيث يقوم المعلم بمساعدة الطالب على الملاحظة واستنتاج المعلومة بنفسه عن طريق استخدام الأنشطة والألعاب المتوفرة باستخدام استراتيجيات مخصصة في التعليم والابتعاد عن الطرق التقليدية.

وأصبح على المعلم أن يتعامل مع الطلاب كلٌ على حسب قدراته العقلية ومستواه الفهمي، ليس هذا فحسب بل يجب عليه أن يسعى جاهداً لفهم نفسياتهم والمشاكل التي يعانون منها، وطريقة تفكير كلٍ منهم حتى يستطيع أن يركز على النقاط الإيجابية لدى كل طالب ويستثمرها في تدريسه.

استراتيجيات التدريس الحديثة

  • استراتيجية التعلم التعاوني أو العمل الجماعي

والتي تعتمد تقسيم المهام على مجموعات صغيرة من الطلاب والمطلوب منهم إنجازها بالتعاون معاً في تبادل المعلومات بينهم، والهدف منها تكوين علاقات جديدة بين الطلاب، وتعليمهم طريقة تبادل الأفكار وتقبّل الرأي الآخر، كما تدربهم على إيجاد الحلول لكثير من المشكلات واتخاذ القرار بشأنها.

  • استراتيجية العصف الذهني

وتعمل تلك الاستراتيجية على إثارة التفكير ووضع عدة احتمالات لموضوع معين، ثم مناقشة الأفكار التي تم اقتراحها، وتهدف هذا الاستراتيجية إلى تنشيط تفاعل الطالب، وتعليمه احترام آراء الآخرين، والاستفادة من معلوماتهم وطريقة تفكيرهم.

  • استراتيجية التدريس التبادلي

عن طريق تبادل الحوار بين الطلاب والمعلم في مناقشة تحليل نص من نصوص القراءة، بعد تقسيم المعلم للطلاب مجموعات وإعطاء كل مجموعة منهم قطعة نصية يقومون بالقراءة في صمت وتدوين أفكارهم ومن ثم مناقشتها.

  • استراتيجية المناقشة

وتعتمد تلك الاستراتيجية على طرح المعلم لتساؤلات تثير الطلاب للتفكير وتقديم الإجابة وإبداء الرأي بالمشاركة الفعالة بينهم وبين المعلم.

  • استراتيجية الحقيبة التعليمية

وتتضمن مواد تعليمية تحتوي على دليل فيه معلومات عن الحقيبة ومكوناتها والأهداف التي تحققها، كما توفر اختبارات تقويمية قبل وبعد الدرس وتحتوي أيضاً على وسائل تعليمية يمكن استخدامها في المنهج الدراسي، وتتميز تلك الحقيبة بأنها تراعي الفروق الفردية بين الطلاب، وتعلمهم الاعتماد على الذات في التعلم.

  • استراتيجية التعلم الاجتماعي

والغرض منها تعليم الطالب أنماط سلوكية مختلفة عن طريق توضيح الدرس عملياً باستخدام بعض التطبيقات والوسائل.

  • استراتيجية المشروعات أو الورشة التعليمية

حيث يقوم الطلاب بوضع خطة مناسبة للعمل ويقوم المعلم بمساعدتهم للوصول إلى الأهداف، ثم تقويمهم في تنفيذ المشروع المطلوب.

استراتيجيات التعليم النشط

  • استراتيجية الكرسي الساخن أو كرسي الاعتراف

ويقوم المعلم فيها بوضع مقاعد الطلاب بشكل دائري ووضع كرسي الاعتراف في وسط الدائرة، ثم يقوم بطرح الأسئلة على كل طالب يجلس على الكرسي الساخن.

  • استراتيجية حوض السمك

حيث يقوم المعلم بوضع كراسي الطلاب على شكل حوض السمك يجلس عليها الطلاب لمدة 10 دقائق لمناقشة موضوع يطرحه عليهم المعلم، وتوضع كراسي أخرى خارج ذلك الحوض يجلس عليها بقية الطلاب ليستمعوا بتركيز إليهم ويدونوا ملاحظاتهم، ثم يتم مناقشة الدرس والتقويم بإشراف المعلم وتوجيهه.

  • استراتيجية أعواد المثلجات

تعمل هذه الاستراتيجية على إثارة الطلاب وتشجيعهم ورفع مستوى تركيزهم، وتقوم على أن المعلم يقوم بكتابة أسماء طلابه على أعواد المثلجات ووضع تلك الأعواد في صندوق، وأثناء الدرس يقوم بسحب عود من الأعواد ليقوم الطالب المكتوب اسمه على العود بإنجاز المهمة الموجهة إليه أو الإجابة على السؤال.