الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعه عن الجوده في التعليم

بواسطة: نشر في: 26 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعه عن الجوده

نستعرض معكم فقرات اذاعه عن الجوده في التعليم ، يبدأ الطلاب يومهم المدرسي بالوقوف بكل حماسة ونشاط للاستماع لفقرات الإذاعة المدرسية، التي يستمعون إليها بصفة يومية منتظمة، وهي عبارة عن عدد من الفقرات المسموعة متنوعة المحتوى التعليمي والتثقيفي والترفيهي، التي يقوم بإعدادها مجموعة من الطلاب يمثلون جماعة الإذاعة المدرسية.

وما يميز الإذاعة المدرسية عن غيرها من الأنشطة التربوية أنها تمنح الطلاب قدراً كبيراً من المعلومات بطريقة يسيرة ومُبسطة تختلف عن طريقة التدريس التقليدية في الفصول، مما يجعلهم يقبلون على الاستماع إليها ويقبلون على المشاركة بها، لذا يجب على المدارس أن تعني بجماعة الإذاعة المدرسية وتوفر لهم كافة الإمكانيات المعلوماتية التي تمكنهم من إعداد الإذاعة بشكل مميز.

لذا نقدم لكم اليوم نموذج اذاعة مدرسية كاملة عن الجودة في التعليم من موقع موسوعة.

اذاعه عن الجوده

مقدمة إذاعة مدرسية عن جودة التعليم

يُعد التعليم أحد أهم أساسيات ومتطلبات الحياة الإنسانية السوية، فالتعليم هو ما يمنح الفرد ثقافته ومعلوماته المعرفية ويسهم في صقل شخصيته وعقله مما يجعله فرداً كاملاً راشداً قادراً على التفكير وبناء الآراء تجاه ألأمور والمواقف المختلفة.

وانطلاقاً من أهم التعليم للفرد والمجتمع فإنه ولا بد أن يتمتع بقدر من السمات والخصائص التي تجعله يسهم في أداء مهمته المعرفية على أتم وجه واكمل صورة، فالتعليم لا يعني فقط تدرسي المواد بالشرح والتلقين ليحفظها الطلاب دون وعي أو مناقشة، ولكن التعليم الجيد هو ما يدرب الطلاب على الفهم والمناقشة واكتشاف كل ما هو جديد ومختلف في هذا العالم من حولنا.

فجودة التعليم يرتبط بها بشكل أساسي جودة مخرجات العملية التعليمية وهي الطلاب، فكلما زادت جودة التعليم زادت قدرة الطلاب على التأثير في المجتمع والإبداع والابتكار في الكثير من المجالات.

وتتحقق جودة التعليم في المدارس من خلال:

  • تطوير المناهج الدراسية بما يتوافق مع متطلبات العصر الحديث من معلومات ثقافية وتكنولوجية حديثة.
  • تغيير طرق التدريس المتبعة القائمة على الشرح والتلقين واستبدالها بالحلقات النقاشية المتسعة ما بين الطلاب وبين معلميهم.
  • توفير الوسائل التكنولوجية الحديثة للتدريس في مختلف المدارس والفصول الدراسية، وتزويدها بالأجهزة الحديثة الخاصة بشرح المناهج والدروس.
  • تغيير نظام الامتحانات النهائية التي تقوم على قياس مقدار ما حفظه الطالب من معلومات طوال السنة، إلى امتحانات تقيس مدى تطور عقل الطالب وتفكيره، وإلى أي مدى قد استفاد بالفعل من دراسة المناهج.
  • تفعلي طرق التدريس العملية القائمة على زيارة المعامل والزيارات الميدانية للطلاب للأماكن الوارد ذكرها في المناهج الدراسية للتعرف عليها واستكشافها عن قرب.
  • منح دورات تدريبية للمعلمين حول طرق الشرح والتدريس الحديثة، وكذلك كيفية استخدام الوسائل التكنولوجية المتطورة.

فجودة التعليم عملية متفاعلة متشاركة الأطراف والجهود ما بين المؤسسات التعليمية والمعلمين والطلاب أنفسهم، التي يجب أن يتم تفعيل كل جزء فيها لتكتمل المنظومة وتتحقق جودة التعليم بفاعلية ونجاح.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

وخير بداية هي كلام المولى ـ عز وجل ـ وإليكم آيات بينات من سورة آل عمران يتلوها عليكم الطالب/………….

” الم (1) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ (3) مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (4) إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ (5) هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ “صدق الله العظيم

ثانياُ: فقرة الحديث الشريف

ونصل ألان إلى فقرة الحديث النبوي الشريف مع الطالب/……………
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يحقره، التقوى ههنا، التقوى ههنا، التقوى ههنا، ويشير إلى صدره، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم . كل المسلم على المسلم حرام : دمه وعرضه وماله “.
صدق رسول الله الصادق الأمين

ثالثاً: فقرة هل تعلم

  • هل تعلم أن النساء ترمش ضعف عدد مرات رمش الرجال تقريباً.
  • هل تعلم أن قلب الروبيان يوجد داخل رأسه.
  • هل تعلم أن الحلزون يمكنه أن يظل نائماً لمدة ثلاث سنوات متواصلة.
  • هل تعلم أن عدد النجوم في السماء يفوق عدد حبات الرمال على سطح الكرة الأرضية.
  • هل تعلم أن غروب الشمس على سطح كوكب المريخ يكون ازرق اللون.

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

من الأبيات الشعرية للإمام على بن أبي طالب/………………….
الناس مَوتي وأهل العلم أحياء
والناس مرضي وهم فيها أطباء
والناس أرض وأهل العلم فوقهم
مثل السماء وما في النور ظلماء
وزمرة العلم رأس الخلق كلهم
وسائر الناس في التمثال أعضاء
إذَا عَقَدَ القَضَاءُ عَلَيْكَ أَمْراً
فليس يحله إلا القضاءِ

خامساً:  فقرة الدعاء

وخير الدعاء هو دعاء النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ والذي سيقرأه لنا زميلنا/………….

” رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ”

سادساً: خاتمة الإذاعة

وبذلك نكون قد وصلنا معكم إلى ختام إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم الكريم، سائلين الله لكم تمام الفهم واكتمال العافية، وعلى أمل اللقاء بكم غداً. فكونوا بانتظارنا، كان معكم الطالب/………………….. فصل/…….