الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية كاملة عن الجودة في التعليم

بواسطة: نشر في: 20 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة مدرسية كاملة عن الجودة

نستعرض معكم فقرات اذاعة مدرسية كاملة عن الجودة في العملية التعليمية ، يذهب الطلاب إلى مدارسهم يومياً ليبدؤون تلقي مناهجهم الدراسية في الفصول، ولكن عادةً ما يبدأ اليوم الدراسي بإلقاء جماعة الإذاعة المدرسية لفقرات الإذاعة المدرسية المتنوعة، والتي تحمل في داخلها الكثير من المعلومات الثقافية العامة، التي تسهم في تنمية أذهان الطالب من خلال حصولهم على المعلومات بطريقة سهلة ومُيسرة مختلفة عن طريقة التلقين والحفظ العادية في الفصول الدراسية.

وعادةً ما يقوم طلاب المدرسة أنفسهم بإعداد فقرات الإذاعة المدرسية وتقديمها بأنفسهم لزملائهم، مما يجعل كل طالب عضواً فعالاً مشاركاً بإيجابية في العملية التعليمية، لذا نعرض عليكم اليوم نموذج اذاعة عن الجودة في التعليم من موقع موسوعة.

اذاعة مدرسية كاملة عن الجودة

مقدمة إذاعة مدرسية عن جودة العملية التعليمية

الجودة هي الأمر الذي يطمح كل العالم بمختلف أشكال نشاطه ومؤسساته ومجالاته المختلفة للوصول إليها وتحقيقها، وذلك لكونها عبارة عن وصول الشيء لأعلى درجات التميز والرقي في النوعية والقيمة، مما يميزه عن غيره مما في نفس المجال، ويتميز الشيء ذو الجودة العالية بكونه خالياً تماماً من العيوب من خلال إتباعه لكافة قواعد ومعايير تحقق الجودة والمثالية.

أما فيما يتعلق بجودة العملية التعليمية فالمقصود منها أنها مجموعة من المعايير والوسائل التي من خلال تنفيذها يمكن للقائمين على المؤسسات التعليمية تحسين أوضاع التعليم والثقافة في البلاد، وتشمل هذه المعايير كافة الأرجاء والعوامل المكونة للمؤسسات التعليمية من الهيئة الإدارية إلى أعضاء هيئة التدريس، وصولاً إلى الموظفين العاملين بالمدارس وكل من له صلة مباشرة أو غير مباشرة بالعملية التعليمية.
وتهدف جودة العملية التعليمية بشكل أساسي إلى إخراج طالب مثقف يتميز بالنضوج الفكري والذهني، قادراً على الخروج لسوق العمل ومواجهته وترك بصمة واضحة به، كما أنها تهدف إلى تحسين شخصية الطلاب البحثية والنقدية القادرة على التعبير عن رأيها وتحليل الأمور بشكل موضوعي، مما يجعله يتمتع بكافة المهارات والقدرات التي تجعل من طلاب اليوم بناة الغد والمستقبل.

معايير جودة العملية التعليمية

ويمكننا اختصار معايير جودة العملية التعليمية في:
  • جودة البنية التحتية والمرافق العامة الخاصة بالمؤسسات التعليمية.
  • جودة المناهج الدراسية والمقررات التعليمية.
  • جودة الوسائل والسُبل التعليمية والتربوية.
  • تحسين وسائل التعليم والمقررات الدراسية بصفة مستمرة.
  • حصول الطلاب على نتائج مرتفعة من خلال ازدياد مستويات تحصيلهم العلمي,
كما يمكن تحقيق معايير جودة العملية التعليمية من خلال تنفيذ بعض الآليات وأهمها:
  • العمل على تطوير المناهج الدراسية، وضع مناهج جديدة تعمل على تنمية ذهن الطلاب ومنحهم القدرة على البحث والتفكير، لينشأ جيلاً قوي العقل والتفكير بارز السمات الشخصية، له القدرة على التعبير عن رأيه وإحداث تغيير إيجابي في المجتمع، والابتعاد عن كل ما يعتمد على مجرد الحفظ والتلقين دون إعمال العقل في التفكير.
  • منح المعلمين والقائمين على العملية التعليمية عدداً من الدورات التدريبية التي تمني من مهاراتهم التدريسية، وتساعدهم في التعامل مع الوسائل التكنولوجية المتطورة.
  • تزويد المدارس بالعديد من الوسائل التكنولوجية المتطورة التي تساعد المعلمين على شرح المناهج الدراسية بصورة أكثر سهولة وتفاعلية مع الطلاب، لتكون العملية التعليمية قائمة على جودة وسائل التعليم وليس مجرد الكم المعلوماتي الكبير المقدم للطلاب دون فائدة.
  • الاهتمام بالجانب العملي في التدريس بالإضافة إلى الجانب الأدبي النظري، لما في تكاملهما من فائدة في صقل شخصية الطلاب التعليمية بشكل أفضل.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

وخير بداية لفقرات إذاعتنا المدرسية اليوم هي تلاوة ” سورة التين ” والتي سيتلوها لنا الطالب/………….

وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6) فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ (7) أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ

ثانياُ: فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم، وما جاء خيراً من حديث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الذي إن اهتدينا به وجدنا فيه الهداية والرشاد ووصلنا لصاح أمور ديننا ودنيانا، لذا نورد إليكم الحديث النبوي الشريف على لسان الطالب/………
  عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يحقره، التقوى ههنا، التقوى ههنا، التقوى ههنا، ويشير إلى صدره، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم . كل المسلم على المسلم حرام : دمه وعرضه وماله

ثالثاً: فقرة هل تعلم

  • هل تعلم أنه يغلب اللون الأحمر على كوكب المريخ، بسبب غبار أكسيد الحديد أحمر اللون الذي يغطي سطحه.
  • هل تعلم أن قارة أسيا هي القارة الأكبر مساحة جغرافية والأكثر كثافة سكانية.
  • هل تعلم أن نهر النيل هو النهر الأطول في العالم.
  • هل تعلم أن دم الإنسان يزن ما يبلغ 8% من إجمالي وزن جسمه.
  • هل تعلم أن الحوت الأزرق هو اكبر الحيوانات على سطح الكرة الأرضية، والذي قد يصل وزنه إلى 200 طن.

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

وتستمعون الآن إلى فقرة من أقوال الشعراء، فيلقي عليكم الطالب/……….. بعض أبيات الشعر للإمام علي بن أبي طالب:
دَّبتُ نَفسي فَما وَجَدتُ لَها                       بِغَيرِ تَقوى الإِلهِ مِن أَدَبِ
في كُلِّ حالاتِها وَإِن قَصُرَت                        أَفضَلُ مِن صَمتِها عَلى الكَربِ
وَغَيبَةُ الناسِ إِنَّ غَيبَتَهُم                          حَرَّمَها ذو الَجَلال في الكُتُبِ
إِن كانَ مِن فِضَّةٍ كَلامُكِ يا                        نَفسُ فَإِنَّ السُكوتَ مِن ذَهَب

خامساً: فقرة الدعاء

وما خير دعاء إلا دعاء النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ والذي سيقراه لنا الطالب/………..

” اللَّهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ “.

سادساً: خاتمة الإذاعة

وبذلك نكون قد اختتمنا معكم إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم المبارك، سائلين الله لكم تمام الصحة والعافية، وكمال الفهم والتفكير، وإلى إذاعة مدرسية متجددة نلقاكم غداً بإذن الله.