الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعه عن الام

بواسطة: نشر في: 24 فبراير، 2019
mosoah
اذاعه عن الام

اذاعه عن الام فهي تحتاج إلى تكريمها على مرئ ومسمع من الجميع ولن نوفيها حقها، فالأم هي العطاء والنقاء والمحبة بلا مقابل الحلم والأمل الثقة التي تدفعنا إلى الأمام، هي الصفح والإحسان، هي نغم تطيب إليه القلوب، فرحه جعلها الله لنا في الدنيا، هي السند و العون والدعم عند الحاجة، هي التي تُوضح لنا الأحداث و تشرح لنا الخبايا عندما تختلط علينا الأمور، وكما يقول الحكماء ” حب الأم لا يشيخ أبداً، لذلك تحرص موسوعة على تقديم إذاعة عن الأم من خلال هذا المقال،تابعونا.

تتكون الإذاعة المدرسية من العديد من الفقرات التي تبدأ بالمقدمة وفقرة القرآن الكريم فالحديث الشريف فالحكمة وهل تعلم والشعر، فنجد أن للإذاعة دور كبير في غرس القيم لدى الطلاب وتحبيبهم في دينهم وتعلمهم فن الإصغاء والمشاركة من خلال الإجابة على بعض الفقرات والاحتكاك بالزملاء والتعاون بين الطلاب والمدرسين لتقديم الفقرات التي يشرف عليها الأساتذة مثلا في فقرة القرآن الكريم والحديث الشريف، مما يخلق روح التألف والمحبة بين الأشخاص وبعضهم البعض، ونُقدم اليوم كل تلك الفقرات والتي تختص فقط بالأم.

إذاعة عن الأم

مقدمة عن الأم

بسم الحب مادام الحب من القلب بسم الأمل مادام الأمل من العمل بسم الإيمان مادام الإيمان من الله،فبسم الله الرحمن الرحيم، فلا توجد في العالم مكان يحتضننا أحن من حضن الأم ولا عطر أطيب من عطر الأم، فهي التي تبني امه أبناءها، نتحدث اليوم عن فضل الأم التي تقوم اعتنت بنا وربتنا وتحنو علينا ولم تبخل علينا بمجهودها العظيم ومالها ومشاعرها الصادقة ونصيحتها الغالية، هي التي أعطتنا نور بصرها لتنير دروبنا برعايتها لنا وهي هامسه في آذننا بقولها أحذر كذا ،راعي فلان أسأل عن إخوانك ،سامح ، هي اليد التي تبني المجتمع، وننتقل إلى الفقرة الثانية مع القرآن الكريم.

فقرة تلاوة القرآن الكريم عن الأم

والآن نستمع إلى آيات من الذكر الحكيم مع الطالب …من سورة لقمان آية 14″ وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ”، ومن سورة الأحقاف آية 15″ وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”، سورة طه آية 40 “إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰ مَن يَكْفُلُهُ ۖ فَرَجَعْنَاكَ إِلَىٰ أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ ۚ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا ۚ فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَىٰ قَدَرٍ يَا مُوسَىٰ”، صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف عن الأم

ومع فقرة الحديث الشريف التي يقدمها لكم الطالب.. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ” جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي قَالَ أُمُّكَ قَالَ ثُمَّ مَنْ قَالَ ثُمَّ أُمُّكَ قَالَ ثُمَّ مَنْ قَالَ ثُمَّ أُمُّكَ قَالَ ثُمَّ مَنْ قَالَ ثُمَّ أَبُوكَ” ، و جاء في الأم أيضاً “رجلًا كان بالطواف حاملًا أمه يطوف بها، فسأل النبي “صلى الله عليه وآله وسلم” هل أديت حقها؟ قال: «لا، ولا بزفرة واحدة» ! أي زفرة من زفرات الطلق والوضع “.

فقرة الحكمة عن الأم

ويلقي عليكم فقرة الحكم الطالب….” الرجال من صنع الأمهات فلا تهين النساء أبداً “، ” لو أن العالم في كفة وأمي في كفه لرجحت كافة أمي”.

فقرة الشعر عن الأم

العديد من الأشعار كُتبت في الأم، ويقدم لكم تلك الفقرة الطالبة … و قال الشاعر محمود درويش

 أحنّ إلى خبز أمي      وقهوة أمي ولمسة أمي
وتكبر في الطفولة       يوما على صدر يوم
وأعشق عمري           لأني إذا مت أخجل من دمع أمي
خذيني، إذا عدت يوما    وشاحا لهدبك
وغطّي عظامي بعشبٍ   تعمّد من طهر كعبك
وشدي وثاقي بخصلة شعرٍ    بخيطٍ يلوّح في ذيل ثوبك

 

ويقول الشاعر فاروق جويدة

أماه.. يا أماه
ما أحوج القلب الحزين لدعوةٍ
كم كانت الدعوات تمنحني الأمانْ
قد صِرتُ يا أمي هُنا
رجلاً كبيراً ذا مكان
وعرفتُ يا أمي كبار القوم والسلطان
لكنني ما عدتُ أشعر أنني إنسان.

خاتمة في الإذاعة عن الأم

نختم فقرتنا بقولنا إلى كل أم أدامك الله علينا رزقا دوما وحفظك من كل الشرور و اعطاكِ الله الصحة والستر وراحة البال و العفو والمغفرة في الآخرة، نشكر حسن استماعكم وإلى اللقاء في إذاعتنا غداً إن شاء الله.

قدمنا لكم فقرات إذاعية متنوعة عن الأم والتي تنوعت بين آيات القرآن التي جاءت عن الأم والأحاديث الشريفة والحكمة والشعر.