الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مميزة عن اسبوع الفضاء العالمي 2020

بواسطة: نشر في: 20 يناير، 2020
mosoah
اذاعة مميزة عن اسبوع الفضاء العالمي

نقدم لكم في هذا المقال اذاعة مميزة عن اسبوع الفضاء العالمي ، يعد الهبوط على سطح القمر أحد أهم الإنجازات العلمية في التاريخ والتي خصصت له الأمم المتحدة احتفالية بعنوان أسبوع الفضاء العالمي لأجل تسليط الضوء على هذا الإنجاز العلمي من ناحية ولكي يدرك العالم عن أهمية هذا العلم للبشرية من ناحية أخرى.

وما يميز الإذاعة المدرسية أنها لا تقتصر على الحديث عن علم محدد في الموضوعات بل تهتم بالحديث عن كافة العلوم لأجل تثقيف الطالب وتوسيع مداركه حول العالم المحيط به، كما أنها تساعد على تشكيل وعيه من خلال إثارة القضايا الهامة، لذا من خلال موسوعة سنقدم لكم أهم المعلومات عن الأسبوع العالمي للفضاء.

اذاعة مميزة عن اسبوع الفضاء العالمي

مقدمة الإذاعة المدرسية

أعزائي الأساتذة والمعلمين، أهلاً بكم في برنامجنا الإذاعية اليوم، ونسأل الله في بداية هذا اليوم الدراسي أن يرزقنا نور العلم والهداية والتوفيق والنجاح، ونعوذ به من ظلمات الجهل، موضوع إذاعتنا سيركز على أسبوع الفضاء العالمي وسبب الاحتفال به، ولكن قبل أن نبدأ بالحديث سنستهل لكم بتلاوة آيات من الذكر الحكيم من سورة الشمس وهو خير ما نبدأ به يومنا الدراسي، وتلك الفقرة يقدمها لكم الطالب (..).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم(وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2) وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4) وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا (5) وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6) وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا).

فقرة الحديث الشريف

بعد أن استمعنا لهذه التلاوة العطرة، هيا بنا نستمع إلى حديث خير خلق الله مع الطالبة (..).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “سلُوا اللهَ علمًا نافعًا، وتَعَوَّذُوا باللهِ منْ علمٍ لا ينفعُ”.

فقرة كلمة عن أسبوع الفضاء العالمي

والآن مع فقرة الأسبوع العالمي للفضاء، في عام 1969م نجحت بعثة أبولو 11 بقياد رائد الفضاء نيل أرمسترونج في الهبوط على سطح القمر لأول مرة في التاريخ، وقد شاهد الملايين من سكان العالم لحظة وقوف العالم أرمسترونج على سطح القمر في لقطة حية تم بثها على شاشات التلفاز.

والصعود إلى سطح القمر تعد فرصة ذهبية لرواد الفضاء لأجل دراسة مكوناته والذي يتكون من مجموعة من الصخور التي تتشكل من المعادن، إذ أن أبولو تمكن من الحصول على الكثير من المعادن تُقدر بنحو 21 كيلو جرام فور عودته إلى كوكب الأرض، وقد كشفت الدراسات العلمية أن هذه المعادن تتآلف من الكالسيوم الحديد والمغنيسيوم والألمونيوم.

ولأن هذا الإنجاز الكبير يستحق الاحتفال وتذكير العالم به سنويًا، فقد أصدرت الهيئة العامة للأمم المتحدة قرارًا في عام 1999م بتخصيص أسبوعًا للاحتفال بهذا الحدث، وذلك بدءًا من يوم 4 أكتوبر حتى يوم 10 أكتوبر، ويعد هذا الاحتفال تقديرًا للإسهامات العامة لرواد الفضاء في التوصل لاكتشافات علمية تعد بمثابة خدمة جليلة للبشرية.

والقمر يعد واحدًا من أهم الأجرام السماوية في الفضاء، وهو يتميز بضوئه الساطع الذي ينير السماء ليلًا، إلى جانب أنه يقع على مسافة قريبة من كوكب الأرض تصل إلى 348.400 كيلو متر مربع، أما عن قطره فيصل إلى نحو 3474 كيلو متر، وبالنسبة لحجمه فهو يصل إلى 21.9 مليار كيلو متر مكعب.

خاتمة الإذاعة المدرسية

والآن مع فقرة ختام الإذاعة المدرسية ونتمنى أن يكون برنامجنا الإذاعي اليوم قد نال إعجابكم، ونلقاكم غدًا بإذن الله في فقرة إذاعية جديدة، كان معكم الطالب (..)، تحت إشراف أ/..، ولكم مني جزيل الشكر، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.