الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية عن اليوم الوطنى 1442

بواسطة: نشر في: 5 أغسطس، 2020
mosoah
اذاعة مدرسية عن اليوم الوطنى

نقدم لكم في هذا المقال فقرات اذاعة مدرسية عن اليوم الوطنى ، تحتفل المملكة العربية السعودية في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر في كل عام باليوم الوطني لها، وحرصاً منا على ضرورة غرس حب الوطن في قلوب شبابنا وأطفالنا فلابد من تربيتهم على أنهم جزء من هذا الوطن العظيم، الذي عليهم أن يشعروا بالفخر بالانتماء له، ويقدموا أرواحهم فداء ترابه، ونظراً للدور الكبير الذي تلعبه الإذاعة المدرسية في تعليم الأجيال، فإن موسوعة يقدم في مقال اليوم إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني تناسب كافة المراحل الدراسية.

اذاعة مدرسية عن اليوم الوطنى

يعتبر اليوم الوطني بالمملكة العربية السعودية أجازة رسمية، ومن أجل التنويه بأهمية هذا اليوم فلابد من القيام بإعداد برنامج إذاعي كامل عنه ليتم إلقاءه على التلاميذ قبل الاحتفال باليوم الوطني، ليكونوا على وعى تام بسبب العطلة، وأهمية اليوم الوطني، وتنمية حب الوطن في قلوبهم.

مقدمة الإذاعة المدرسية عن اليوم الوطني

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه أجمعين، أستاذي مدير المدرسة، أساتذتي الأفاضل ومُدرساتي الفُضليات، زملائي وزميلاتي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلاً بكم فر برنامج إذاعي جديد، نحتفل به بذكرى تأسيس وطننا العزيز الذي نشأنا به وترعرعنا فر ظله، وطننا الذي إن قدمنا أرواحنا فداء له لا يمكننا أن نرد فضله علينا.

ففي هذا اليوم نحتفل بذكرى حدث هو الأعظم في تاريخ المملكة، وذلك حينما أصدر الملك عبد العزيز عبد الرحمن آل سعود مرسومًا ملكيًا في عام 1932 بتوحيد جميع مناطق المملكة، فمنذ عام 1902 ولمدة 30 عامًا حرص سمو الملك عبد العزيز على زيادة أراضي المملكة وتوحيدها وهو ما قد نجح فيه بالفعل، ومنذ ذلك اليوم وحتى الآن تعاهد ملوك المملكة على الحفاظ على كل شبر من أرض هذا الوطن العظيم، والعمل على رفعته ونهوضه ليصبح في مصاف الدول المتقدمة.

لذلك نحرص في هذا اليوم من كل عام على الاحتفال بتلك الذكرى العظيمة التي جعلتنا مطمئنين في وطننا ومرفوعي الرأس، ونود في تلك الذكرى أن نتوجه ببالغ الشكر والتقدير إلى سمو الملك خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد على كل ما قدموه وما زالوا يقدمونه للحفاظ على وطننا.

فقرة القرآن الكريم

وأفضل ما نبدأ به اليوم هو آيات الذكر الحكيم التي يتلوها علينا الطالب/…………………….

يذكر الطالب بعض الآيات من القرآن الكريم التي تحث على حب الوطن مثل:

  • قوله تعالى في سورة الحج “وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ، وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ، لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ، ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ، ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ ۗ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ ۖ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ”.
  • أو قوله عز وجل في سورة البقرة “وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنْ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ”.

فقرة الحديث الشريف

والآن دعونا ننتقل إلى كلام نبينا خير الأنام، المصطفى الهادي عليه الصلاة والسلام، فمع الحديث الشريف والطالب/………….

يذكر الطالب بعض الأحاديث النبوية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل:

  • عَنْ عبد اللَّهِ بْنِ عَدِيِّ ابْنِ الْحَمْرَاءِ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ وَهُوَ وَاقِفٌ بِالْحَزْوَرَةِ فِي سُوقِ مَكَّةَ: “وَاَللَّهِ إنَّكِ لَخَيْرُ أَرْضِ اللَّهِ، وَأَحَبُّ أَرْضِ اللَّهِ إلَى اللَّهِ، وَلَوْلَا أَنِّي أُخْرِجْتُ مِنْكِ مَا خَرَجْتُ” رَوَاهُ أَحْمَدُ وَابْنُ مَاجَهْ وَالتِّرْمِذِيُّ وَصَحَّحَهُ.

فقرة كلمة الصباح عن اليوم الوطني

والآن تحدثنا الطالبة/…………….، عن فضل الوطن وأهمية اليوم الوطني.

تذكر الطالبة بعض الكلمات عن فضل الوطن وضرورة الاحتفال باليوم الوطني كأن تقول:

  • نحن يا أحبائي على مشارف الاحتفال بذكرى عزيزة على قلوبنا جميعاً، ألا وهى ذكرى تأسيس وطننا الكريم، وطننا الذي منحنا خيراته، وفتح لنا أبواب منشآته، وطننا الذي شملنا برعايته، وحمانا من الأعداء، فماذا نحن بدون وطن إلا أفراد مُشردة ومتفرقة لا تجد مأوى لها ولا ملاذ.
  • فقد حبانا الله وطنًا هو الأعظم بين الأوطان، فقد شرفه الله تعالى بوجود بيت الله الحرام ومكان مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي مكة المكرمة، فنحن نشعر بكل الفخر أننا ننتمي إلى هذا الوطن العظيم.
  • وأقل ما يمكننا تقديمه إلى وطننا الغالي هو رفعة اسمه بين الأمم، وعلو مكانته والعمل بجد وإخلاص حتى نرتقى به ونصل به إلى خير مكان، فوطنكم هو عزكم وشرفكم الذي عليكم أن تقدموا أرواحكم فداء له ولترابه، فوحدة وطننا لم تكن بشيء سهل، ويثبت التاريخ ذلك، حفظ الله وطننا الغالي وأعزه بين الأوطان.

فقرة هل تعلم عن اليوم الوطني

المعلومة خير زاد ينتفع به المسلم، ونترككم الآن مع فقرة هل تعلم والطالبة/………………..

تذكر الطالبة بعض المعلومات عن فضل الوطن واليوم الوطني مثل:

  • هل تعلم أن اليوم الوطني أجازة رسمية احتفالاً بتأسيس وطننا العزيز.
  • هل تعلم أنه في ذكرى الاحتفال بهذا اليوم تتزين جميع مناطق وشوارع المملكة بعلم الدولة وتُقام الاحتفالات التقليدية في كل أنحائها.
  • هل تعلم أن السعودية هي أولى الدول المصدرة للنفط بالعالم.
  • هل تعلم أن المملكة تعتبر الدولة الوحيدة التي لا زالت تتعامل بالتاريخ الهجري.
  • هل تعلم أن المدينة الأخيرة التي تم ضمها إلى المملكة هي جازان وذلك في عام 1932.
  • هل تعلم أن مدينة الدمام في السعودية تحتوي على أكبر رصيف بحري في العالم والذي يصل طوله إلى 11 كيلو مترًا.
  • هل تعلم أن أكبر حقل بترول في العالم يوجد في المملكة وهو حقل الغوار.

فقرة شعر عن اليوم الوطني السعودي

لم تنسى أقلام الشعراء الحديث عن الوطن، فالآن نستمع إلى أبيات منتقاه عن الوطن تلقيها علينا الطلبة/……….

تذكر الطالبة أبيات شعرية في حب الوطن مثل:

علّقوني على جدائل نخلة واشنقوني.. فلن أخون النخله!
هذه الأرض لي.. و كنت قديماً أحلب النّوق راضياً وموله
وطني ليس حزمة من حكايا ليس ذكرى، و ليس حقل أهلّه
ليس ضوءاً على سوالف فلّة
وطني غضبة الغريب على الحزن وطفل يريد عيداً و قبلة
ورياح ضاقت بحجرة سجن وعجوز يبكي بنيه.. وحقله
هذه الأرض جلد عظمي وقلبي فوق أعشابها يطير كنخلة
علقوني على جدائل نخلة واشنقوني فلن أخون النخلة !

فقرة حول العالم

يشهد العالم العديد من التغيرات التي تحدث ما بين الليلة وضحاها، فهيا بنا الآن نتعرف على ما يحدث حولنا من أخبار مع الطالب/……………….

  • يذكر الطالب بعض عناوين الأخبار في الصحف العالمية، كما يعرض على زملائه حالة الجو، ودرجات الحرارة.

ختام البرنامج الإذاعي

سعِدنا بكم ونرجو أن نكون قد أسعدناكم، نترككم في حفظ الله وأمنه، داعين الله أن يحفظ وطننا الغالي من كل سوء وأن يديم عزه وأن يحفظ ملوكه، ونلقاكم غدًا في برنامج إذاعي جديد، والسلام عليكم ورحمة الله، قدمت الإذاعة الطالبة/…………….، تحت إشراف/………………….