الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن هشاشة العظام مميزة متكاملة الفقرات

بواسطة: نشر في: 26 مارس، 2019
mosoah
اذاعة عن هشاشة العظام

نٌقدم لك من خلال مقال اليوم على موسوعة، اذاعة عن هشاشة العظام متكاملة الفقرات عن ترقرق العظام، حيث يُعتبر من الأمراض المنتشرة بشكل كبير في الآونة الأخيرة، خاصة مع عزوف العديد من الطلاب، عن تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمثل هذا النوع من الأمراض، على الرغم من أنهم لا يزالوا في مُقتبل العمر، ولأننا نؤمن بدور الإذاعة الهام في نشر الكثير من الوعي والمعرفة بين الطلاب، فإننا نعرض لكم اليوم برنامج إذاعي متكامل عن هذا المرض، من أجل التوعية به، فتابعونا.

مقدمة مدرسية عن هشاشة العظام

الحمد لله الخالق الوهاب، الذي أنعم علينا كثيراً من فضله، ونشكر الله تعالى على تلك النعم التي ألفناها فاعتدنا وجودها، ونسينا شكرها، أعزائي الأصدقاء، أساتذتي الأجلاء، إن نعمة الصحة من خير النعم التي منحها الله تعالى للإنسان، وأوصاه بالحفاظ عليها، فأصغر عصب في الجسم، والذي يُعد في حجم شعرة الرأس، قادر على أن يمنعك من ممارسة حياتك الطبيعية لا قدر الله، وذلك لأن أي التهاب أو ألم به يُزعجك كثيراً، فما بالكم يا أصدقائي بآلام العظام، فيعتقد البعض أن مرض هشاشة العظام لا يُصيب إلا كبار السن فقط، إلا أن تلك المعلومة خاطئة تماماً، فهو مرض العصر، الذي يُصيب جميع الفئات العمرية دون استثناء، إن لم يلتزم الإنسان بتناول الفيتامينات والمعادن اللازمة، ويتجنب العوامل التي تؤدي للإصابة به.

فقرة القرآن الكريم

هيا بنا نأخذكم في برنامج إذاعي شيق للتوعية بهذا المرض، نبدأه بخير الكلام، فمع القرآن الكريم والطالب/………

يذكر الطالب مجموعة من الآيات القرآنية، التي تتحدث عن أهمية الصحة، وضرورة الحفاظ عليها مثل:

  • قوله تعالى في سورة البقرة “وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ“.

حديث عن هشاشة العظام

ما من خير كلام يأتي بعد كلام الله عز وجل، سوى حديث المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام، ذلك النبي الأمي الذي ترك لنا كنز وفير من السنة النبوية نستطيع بها أن نصل إلى الخير والصواب، فهيا بنا الآن نستمع إلى حديث رسولنا الصادق الأمين، فمع الحديث الشريف، والطالبة/…………..

تذكر الطالبة حديث نبوي يوصي بضرورة الحفاظ على الصحة، مثل:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إِنَّ لِجَسَدِكَ عَلَيْكَ حَقًّا ، وَلِرَبِّكَ عَلَيْكَ حَقًّا ، وَلأَهْلِكَ عَلَيْكَ حَقًّا ، فَصُمْ وَأَفْطِرْ ، وَصَلِّ وَآتِ أَهْلَكَ ، وَأَعْطِ كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ “.
  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ إِنَّهُ خُلِقَ كُلُّ إِنْسَانٍ مِنْ بَنِي آدَمَ عَلَى سِتِّينَ وَثَلَاثِمِائَةِ مَفْصِلٍ ، فَمَنْ كَبَّرَ اللَّهَ ، وَحَمِدَ اللَّهَ ، وَهَلَّلَ اللَّهَ ، وَسَبَّحَ اللَّهَ ، وَاسْتَغْفَرَ اللَّهَ ، وَعَزَلَ حَجَرًا عَنْ طَرِيقِ النَّاسِ ، أَوْ شَوْكَةً أَوْ عَظْمًا عَنْ طَرِيقِ النَّاسِ ، وَأَمَرَ بِمَعْرُوفٍ أَوْ نَهَى عَنْ مُنْكَرٍ ، عَدَدَ تِلْكَ السِّتِّينَ وَالثَّلَاثِمِائَةِ السُّلَامَى ، فَإِنَّهُ يَمْشِي يَوْمَئِذٍ وَقَدْ زَحْزَحَ نَفْسَهُ عَنِ النَّارِ

كلمة اليوم عن هشاشة العظام

حتى يتمكن الإنسان من بناء عظامه بشكل سليم ومساعدتها على النمو، يجب عليه إمداد جسده بالعديد من العناصر الهامة مثل الفيتامينات والماغنيسيوم والكالسيوم وغيرها، وعند تعرض أنسجة الجسم للتلف وعدم قدرة الجسم على تعويضها تضعف قوة الخلايا العظمية وتُصاب العظام بالهشاشة.

وهناك العديد من العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بهذا المرض ومنها الإصابة بأمراض تقلل من قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص الكالسيوم، تقدم العُمر، تناول المشروبات الغازية والمشروبات الكحولية، عدم ممارسة الرياضة، الإصابة بأمراض مثل الاكتئاب، تناول أدوية تؤدي إلى ترقق العظام مثل الأدوية المعالجة للاكتئاب والهرمونات البديلة وغيرها.

وقد تظهر على المريض المُصاب بهشاشة العظام عدة أعراض مثل شعوره بآلام في منطقة ظهره وضعف قبضة يده وهشاشة الأظافر وسهولة كسرها وتدلي اللثة إلى الأسفل والشعور بآلام مبرحة بالمفاصل في حالة القيام بأنشطة بسيطة وانحناء القامة وزيادة فرص إصابة العظام بالكسور.

وحتى يقي الإنسان نفسه من الإصابة بهذا المرض عليه أن يداوم على ممارسة الرياضة، وأن يحافظ على وزن جسمه وعدم إصابته بالسِمنة، وأن يحافظ على بقاء ظهره مستقيمًا عبر جلوسه بطريقة سليمة وأن يمتنع عن شرب المشروبات الغازية والكحولية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، بالإضافة إلى تناوله المأكولات التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها الجسم وهي الفيتامينات والكالسيوم.

هل تعلم عن هشاشة العظام

من المؤكد أنكم تحتاجون الآن إلى معرفة المزيد من المعلومات حول هذا المرض، وكيفية علاجه، والوقاية منه، لذا أعددنا لكم من خلال برنامجنا اليوم تلك الفقرة المميزة، التي من خلالها تستطيع أن تعرف عدد كبير من المعلومات حول هذا الموضوع، لتقوم بنشر الوعي والفائدة على غيرك ممن حولك، والآن مع فقرة هل تعلم والطالبة/…………..

تذكر الطالبة مجموعة من المعلومات حول مرض هشاشة العظام، وهي:

  • هل تعلم أن مرض الهشاشة هو مرض عظمي ينتج عنه ضعف شديد في عظام الجسم.
  • هل تعلم أن هشاشة العظام يؤدي إلى فقدان الوزن وانحناء القامة بمرور الوقت.
  • هل تعلم أن أصحاب هذا المرض، يكونوا أكثر عرضة للإصابة بكسور من كدمة بسيطة.
  • هل تعلم أن النساء أكثر عُرضة للإصابة بهشاشة العظام أكثر من الرجال.
  • هل تعلم أنه كلما زاد عُمر الإنسان كلما أصبح أكثر عُرضة للإصابة بهذا المرض.
  • هل تعلم أن هذا المرض يُطلق عليه “الصامت”، وذلك لأنه يُرقق من العظام بشكل كبير، ولكن لا يُمكن اكتشافه إلا بعدما يُصاب المريض بكسر.
  • هل تعلم أن هناك أجزاء في جسم الإنسان أكثر عُرضة للإصابة بهشاشة العظام هي الفخذين والعمود الفقري.
  • هل تعلم أن السبب الرئيسي وراء هذا المرض هو عدم الحصول على القدر الكافي من الكالسيوم، أو الفيتامينات.
  • هل تعلم أن شرب اللبن، ومشتقاته وتناول الخضروات والفواكه يُساعد كثيراً في الوقاية من الكثير من الأمراض العظمية.
  • هل تعلم أن الرياضة لها القدرة على المحافظة على العظام، وحمايتها من مشكلة الهشاشة.
  • هل تعلم أن التعرض الكافي لأشعة الشمس يمد الجسم بفيتامين د الضروري لبناء العظام.

خاتمة عن هشاشة العظام

وفي النهاية برنامج اذاعة عن هشاشة العظام نقول أن الاهتمام بالصحة منذ الصِغر يجنبنا الكثير من المتاعب كلما تقدمنا في العمر، فصحتنا أمانة أودعها الله سبحانه وتعالى في أيدينا، لذا يجب المحافظة عليها للوقاية من الأمراض وشرورها.

سعِدنا بكم يا أحبائي، ونتمنى أن تنشروا التوعية بهذا المرض، وندعو الله تعالى أن يُمتعكم بنعمة الصحة والعافية، وأن يُديم عليكم فضله، وإلى اللقاء غدًا في فقرة إذاعية جديدة وموضوع جديد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.