مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن السرطان

بواسطة:
اذاعة عن السرطان

اذاعة عن السرطان ، فى الدول العربية عندما نتحدث عن السرطان نقول المرض الوحش أو الخبيث، أو نقول هذا المرض الله أكبر، فلا نذكر اسمه لمجرد أن اسمه قد يثير الذعر عند الآخر، فهو واحد من الأمراض الخطيرة التى قد يتعرض لها الكبار والصغار، النساء والرجال، وانتشر فى الفترة الأخيرة بشكل كبير جداً، فأصبح مثله مثل دور الإنفلونزا يكاد لا يخلو منزل من مريض سرطان، ومن بين طلبة المراحل التعليمية قد تجد والد طالب مصاب بالسرطان أو والدته أو شخص من أفراد أسرته، وربما كان الطالب نفسه أو زميله فى نفس الصف هو المصاب، وبما أن الإذاعة المدرسة لها دور كبير فى التوعية من مرض السرطان، فتعرض موسوعة فى مقال اليوم برنامج إذاعى عن السرطان مناسب لمختلف المراحل الدراسية.

اذاعة عن السرطان :

مرض السرطان بمختلف أشكاله أصبح يمثل خطورة كبيرة على البشر، خاصة بعد انتشاره بالفترة الأخيرة، مما يجعل بعض الناس يطلقون عليه مرض العصر، ولهذا لابد من نشر التوعية ضد مرض السرطان، والمنبر الإذاعى هو أول مصدر من مصادر التوعية التى تقدم المعلومة للكبير والصغير، لذا فإننا نقدم لكم اليوم إذاعة كاملة عن مرض السرطان.

أولاً: مقدمة البرنامج الإذاعى:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، مرحباً بكم فى يوم دراسى جديد نتمنى من الله تعالى أن يكون يومكم سعيد ملئ بالنجاح والإشراق، نحمد الله تعالى على نعمه، ونشكره على عطاياه، والتى من أهمها الصحة، فنعمة الصحة من النعم التى من الصعب أن يعوضها شئ آخر، ولا يدرك أهمية الصحة سوى المريض، وخاصة مريض السرطان، لذا فإن برنامجنا الإذاعى اليوم بعنوان ” أنا أقوى من السرطان”.

ثانياً: كلمة عن مرض السرطان:

  • بالتأكيد شاهد كل واحد منكم مريض سرطان، سواء كان من أهله أو من أصدقاءه أو من أقاربه، ولعلكم كنتم تتساءلون لماذا يتألمون كل هذا الألم؟، لماذا يقولون لنا أن هذا المرض خطير؟، هل مريض السرطان حتماً سيموت؟، كل هذه الأسئلة بالتأكيد مرت على أذهانكم، وذلك بسبب ارتفاع معدل الوفيات بمرض السرطان فى الفترة الأخيرة.
  • السرطان هو عبارة عن زيادة فى معدل انقسام الخلايا بجسم الإنسان، مما يشكل العديد من الخلايا السرطانية.
  • ونطلق عليه المرض الخبيث أو الخطير لأنه لا يمكن للفرد أن يشعر به إلا فى مراحله الأخيرة التى قد يصعب فيها التداوى والعلاج، ولكن فى حالة اكتشافه عن طريق الفحوصات الطبية يمكن علاجه والشفاء منه سواء بالجراحة أو التعرض لعلاج كيماوى أو اشعاعى.
  • لذا من الضرورى أن نخضع للفحص السنوى، ونخبر من نحبهم بأنه عليهم اجراء الفحوصات الطبية بصورة دورية لكى نطمئن على صحتنا فالصحة من أغلى نعم الله على الإنسان.

ثالثاً: فقرة القرآن الكريم:

أمرنا الله عز وجل بضرورة المحافظة على النعم التى منحنا الله إياها ومنها نعمة الصحة، فتعالوا معاً نستمع لكلام ربنا تبارك وتعالى مع الطالب/…..

  • يتلو الطالب قوله تعالى من سورة الشعراء ” قَالَ أَفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ ، أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ، فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ، الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ، وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ، وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ، وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ، وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ، رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ “.

رابعاً: فقرة الحديث الشريف:

صدق الله العظيم، والآن مع كلام خير الأنام رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم فمع الحديث الشريف والطالبة/….
  • تذكر الطالبة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

خامساً: فقرة حكمة وحكماء:

الحكماء تركوا لنا كنز كبير من الأقوال والأمثال والحكم، التى إذا التزمنا بها حتماً سننجو، فمع الحكمة والطالب/….

  • يذكر الطالب بعض أقوال الحكماء عن الصحة مثل المنزل الذى يدخله شعاع الشمس لا يزوره طبيب، خذ ثروتى وأعطنى صحة، تفاحة كل يوم تغنيك عن الطبيب.

سادساً: فقرة هل تعلم؟:

المعلومة كاللؤلؤة الموجودة بقوقعة فى أعماق البحار، نادراً ما يأخذها الإنسان ويستفيد منها، فهيا نستفيد من معلومة اليوم عن مرض السرطان مع الطالب/ ….

  • يذكر الطالب معلومات حول كيفية الوقاية من سرطان الثدى مثل لتتفادى الإصابة بمرض السرطان عليك ممارسة الرياضة بإنتظام، تناول الطماطم والشاى الأخضر وزيت الزيتون والبصل يقى من الإصابة بالسرطان، اكتشاف مرض السرطان مبكراً يساعد على الوصول إلى الشفاء.

سابعاً: فقرة الدعاء :

من أفضل الوسائل والأساليب التى أثبتت فاعلية كبيرة فى الشفاء من الأمراض المختلفة، هو الدعاء، فالدعاء هو المعجزة التى بها تتحقق المستحيلات، فهيا بنا ندعو جميعاً لمرضى السرطان بالشفاء العاجل مع الطالبة/…

  • تذكر الطالبة دعاء من الأدعية الخاصة بالمريض مثل الدعاء الذى ذكرته السيدة عائشة عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا زار مريض قال” اللهم رب الناس، أذْهِب الباس، واشفِ وأنتَ الشافي، لا شفاءَ إلا شفاؤك، شفاءً لا يُغادر سقمًا”.

ثامناً: خاتمة البرنامج الإذاعى:

  • وبعد أن قدمنا لكم معلومات حول مرض السرطان، وكيفية الوقاية منه، نتمنى أن يديم الله علينا وعليكم نعمة الصحة والعافية، وأن يجنبنا وإياكم الإصابة بمثل هذا المرض أو غيره، نشكركم على حسن استماعكم لنا قدمت الإذاعة الطالبة/…. ، تحت إشراف/….. ، والسلام عليكم ورحة الله.
  • وبهذا نكون قد انتهينا من برنامجنا الإذاعى اليوم بعنوان أنا أقوى من السرطان، داعين المولى أن يحفظنا وإياكم من الشرور والأمراض ويديم نعمة الصحة علينا جميعاً، قدمت لكم الإذاعة الطالبة/….، تحت إشراف أسرة الإذاعة المدرسة، والسلام عليكم ورحة الله وبركاته.