الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن التعاون

بواسطة:
اذاعة عن التعاون

اذاعة عن التعاون ، واحدة من الأمور التى حثنا الله عز وجل على القيام بها، كما أمرنا بها نبيه هى صفة التعاون، بالتعاون نبنى الأمم ونشيد الحضارات ونصنع المستقبل، بالتعاون نحقق الأهداف والطموحات ونصل إلى ما نريد، ونظراً لأهمية التعاون ودوره الكبير فى حياتنا فإنه من الضرورى أن يلتزم أولادنا بالتعاون فى الدراسة وفى العمل وفى الحياة بصورة عامة، لهذا تقدم لكم موسوعة بمقال اليوم برنامج إذاعى كامل عن التعاون، مناسب لجميع المراحل الدراسية.

اذاعة عن التعاون :

لن تجد فى الحياة إنسان ناجح بمفرده، فدائماً يذكر الناجحين تعاون الأهل معهم للوصول للنجاح، أو تعاون زملاءهم، أو أصدقاءهم أو ربما تعاون معلميهم أو أساتذتهم، فدائماً يتوجهون بالشكر للأشخاص الذين قدموا لهم المساعدة وتعاونوا معهم من أجل بلوغ النجاح، لذا لا يستطيع الإنسان الناجح أن ينكر الدور الكبير الذى يلعبه التعاون من أجل الوصول للأهداف وتحقيقها، وشباب اليوم هم أمل المستقبل الذين بهم سنستطيع بلوغ الآمال، لذا من الضرورى أن نغرس بهم قيمة التعاون، ونربيهم على أن التعاون والإتحاد قوة والتفرق ضعف، وللإذاعة المدرسة دور كبير فى خلق جيل واعى ومثقف، فالإذاعة تعتبر هى أول مصدر يحصل منه الطالب على المعلومات فى بداية كل يوم دراسى.

أولاً: مقدمة البرنامج الإذاعى:

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، والصلاة والسلام على رسولنا محمد الأمين، نبدأ برنامجنا الإذاعى اليوم الموافق … من شهر… لعام…. داعين المولى أن يوفقنا ونكون مصدر مفيد لكم لأخذ المعلومات والحكم والنصائح المفيدة، وبرنامجنا الإذاعى اليوم بعنوان “وتعاونوا على البر والتقوى”.

بسم من كلم موسى تكليماً، وأرسل محمد للعالمين مبشراً ونذيراً، بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ برنامجنا الإذاعى اليوم بعنوان “التعاون قوة”، راجين الله تعالى أن يوفقنا وإياكم فى يومنا الدراسى، وأن يؤلف قلوبنا على صفة التعاون، التى بها نصل أعلى درجات النجاح، ونحظى بتقدير مجتمعنا ورضا الله ورسوله علينا.

ثانياً: فقرة القرآن الكريم:

إن خير ما نؤكد به حديثنا اليوم عن التعاون وفضله فى بناء الأمم هو كلام المولى عز وجل، فكتاب الله به كل نفع للمسلم فى دينه ودنياه، فمع القرآن الكريم والطالب/ …….

  • يتلوا الطالب آيات عن التعاون مثل قوله تعالى “وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ” بسورة المائدة.
  • أو يتلو الطالب قوله بسورة القصص ” وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ * قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلَا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا بِآيَاتِنَا أَنْتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ”

ثالثاً: فقرة الحديث الشريف:

صدق الله العظيم، وبلغ رسوله الكريم، محمد صلى الله عليه وسلم، يا مصطفى يا من بهديك نهتدى، يا من حثتنا على أهمية التعاون وفضله لنهضتنا وقوة شأننا، فمع الحديث الشريف والطالبة/……

  • تذكر الطالبة قول رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام “المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا” رواه البخارى ومسلم.
  • أو تذكر الطالبة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى” متفق عليه.
  • أو قوله صلى الله عليه وسلم ” المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان فى حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومَن فرَّج عن مسلم كربةً، فرج الله عنه كربةً مِن كربات يوم القيامة، ومَن ستر مسلمًا، ستره الله يوم القيامة” رواه البخاري ومسلم.

رابعاً: فقرة حكمة مفيدة:

فى أعماق البحار توجد الصدفة التى تمنحنا اللؤلؤة الجميلة، ولؤلؤتنا اليوم هى الحكمة فمع الحكمة الطالب/…..

  • يذكر الطالب مجموعة من الحكم عن التعاون مثل: الحائط لا يشيد بحجر واحد، الحلم الذى يشترك فيه أثنين يتحقق، المتعاونون لا يعجزهم شئ.

خامساً: فقرة هل تعلم؟:

من يريد أن يتقدم عليه أن يتعلم من الماضى، ليبنى المستقبل، فمع معلومة اليوم عن أهمية التعاون مع الطالبة/….

  • هل تعلم أن التعاون مع الآخرين يبعث السعادة فى النفوس ويزيد من القدرة على الإنجاز.
  • هل تعلم أن الأعمال الناتجة من أشخاص متعاونة أفضل بكثير من الأعمال الفردية.
  • هل تعلم أنه لولا التعاون لكانت أكثر من نصف البلاد محتلة الآن.

سادساً: فقرة الشعر:

كلمات الشعراء لا تخلو من التعاون، فمع شعر عن التعاون تلقيه علينا الطالبة/ ….

  • تذكر الطالبة شعر عن التعاون
إني رأیت نملة في حیرة بین الجبال
لم تستطع حمل الطعام وحدھا فوق الرمال
نادت على أخت لھا تعینھا فالحمل مال
لم یستطیعا حمله تذكرا قوًلاُ یَقال
تعاونوا جمیعكم فالخیر یأتي بالوصال
نادت على إخوانھا جاءوا جمیًعا بالحبال
جروا معا طعامھم لم یعرفوا شیًئا محال

سابعاً: خاتمة البرنامج الإذاعى:

  • وفى نهاية برنامجنا الإذاعى نشكركم على حسن استماعكم لنا قدمت الإذاعة الطالبة/….، تحت إشراف/……، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.
  • وفى نهاية برنامجنا الإذاعى سعدنا بكم ونرجو أن نكون قد أسعدناكم قدم الإذاعة الطالب/….، تحت إشراف/…..
  • وأخيراً وليس آخراً نتمنى أن نحرص جميعاً على التعاون ويكون تعاونا على الخير والبر وليس على الشر والأذى، شكراً لحسن استماعكم والسلام عليكم ورحة الله.