الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إذاعة عن الصدقة

بواسطة: نشر في: 16 أغسطس، 2018
mosoah
إذاعة عن الصدقة

إذاعة عن الصدقة حيث تعد الصدقة هي واحدة من ضمن الأمور الهامة جدا في ديننا الكريم، حيث إن عبادة الصدقة هي واحدة من أفضل العبادات، وهي العبادات التي تزيل غضب الله عز وجل عن الإنسان، ولذلك يجب الإكثار من التوعية على ضرورة الصدقة وأهميتها وما تعود به على الإنسان في العديد من المجالات المختلفة، بالإضافة لفائدتها العظيمة في التقرب من الله عز وجل وكسب رضاه عن العبد، وتكون التوعية من خلال العديد من الطرق المختلفة، والتي من بينها الإذاعة المدرسية للطلاب، والتي تساعد على نقل المعلومة بشكل مبسط، وتساعد في استفادة الطلاب بالمعلومة، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم إذاعة مدرسية عن الصدقة.

إذاعة عن الصدقة :

الصدقة هي من الأشياء الهامة جدا، والتي لها أجر عظيم وكبير، ولذلك يجب الاهتمام الكبير بهذا الأمر من أجل توعية الطلاب حول أهمية الصدقة وأيضًا أجرها العظيم الذي سوف يحصل عليه الإنسان، فيجب على أولياء الأمور توعية أبناءهم نحو أهمية الصدقة، وأيضًا المعلمين، ولذلك سوف نعرض عليكم الإذاعة المدرسية التي يمكن استعراضها على الطلاب والتي تخص الصدقة.

المقدمة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، زملائي وزميلاتي الأعزاء، وأساتذتي الكرام، ومدير مدرستنا الفاضل، والهيئة التدريسية أقدم لكم في هذا اليوم المبارك والمميز الإذاعة الصباحية ويسعدني ويشرفني أن أكون أنا من يقوم بتقديم لكم هذه الإذاعة لهذا الصباح، وأيضًا بمشاركة زملائي الأعزاء طلبة الصف ……

أما بعد…

فبرنامجنا الإذاعي لهذا الصباح هو برنامج مميز، حيث نتحدث من خلال إذاعتنا الصباحية لهذا اليوم على موضوع هام جدا يا أصدقائي وهو موضوع الصدقة وأهمية التصدق بالأمور في ديننا الإسلامي وما هي الفوائد التي تعود على الإنسان من خلال الصدقة.

الفقرة الأولى: فقرة القرآن الكريم:

خير البدايات في هذه الصباح هو خير الكلمات، وعطر المسامع، وهو كلام الله عز وجل وهو القرآن الكريم، ويتلو عليكم زميلي / زميلتي الطالب/ ة……… ، والذي سوف يتوجه إليكم بخير الآيات التي تخص موضوعنا اليوم وهو الصدقة، ونرجو منكم الاستمتاع بهذه الآيات القرآنية.

القرآن الكريم:

(( وما أنفقتم من نفقة أو نذرتم من نذر فإن الله يعلمه وما للظالمين من أنصار** إن تبدو الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم)).

صدق الله العظيم.

الفقرة الثانية: فقرة الحديث الشريف:

وبعد أن استمعنا يا أصدقائي و يا أعزائي إلى آيات من القرآن الكريم، نذهب معا إلى بعض الأحاديث النبوية الشريفة، والتي رواها لنا خير الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ونقطف لكم من بين أحاديث النبي الكريم المختلفة واحدًا من ضمن الأحاديث التي تخص موضوعنا لهذا الصباح، ويقدم لكم  زميلي * زميلتي ……… فقرة الحديث الشريف.

الحديث الشريف:

عن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه) قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، في أضحى أو فطر، إلى المصلى، ثم انصرف فوعظ الناس، وأمرهم بالصدقة، فقال: أيها الناس تصدقوا فمر على النساء، فقال: يا معشر النساء تصدقن، فإني رأيتكن أكثر أهل النار، فلما صار إلى منزله جاءت زينت امرأة ابن مسعود تستأذن عليه، فقيل: يا رسول الله هذه زينت، فقال: أي الزيانب؟ فقيل : امرأة ابن مسعود، قال: نعم، ائذنوا لها، فأذن لها، قالت: يا نبي الله إنك أمرت اليوم بالصدقة، وكان عندي حلي لي، فأردت أن أتصدق به، فزعم ابن مسعود وولده أحق من تصدقت به عليهم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: صدق ابن مسعود، زوجك وولدك أحق من تصدقت به عليهم.

صدق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

الفقرة الثالثة: فقرة هل تعلم:

وبعد انتهاء فقرتنا السابقة ننقل الآن إلى الفقرة المقبلة من إذاعتنا الصباحية لهذا اليوم، وهي فقرة هل تعلم، وهي من الفقرات المفيدة جدا والتي هي مليئة بالمعلومات التي تغذي العقل، ويقدمها لكم زميلي الطالب / الطالبة……….

هل تعلم:

  • هل تعلم/ أن الصدقة يمكنها إطفاء غضب الله.
  • هل تعلم/ أن الصدقة قد تداوي المريض.
  • هل تعلم/ أن المال لا ينقص أبدًا عند التصدق به
  • هل تعلم/ أن التصدق يزيد من البركة في الأموال وفي الرزق
  • هل تعلم/ أن الصدقة هي واحدة من أفضل وأحب الأعمال إلى الله عز وجل.
  • هل تعلم/ أن الإنسان الذي يتصدق باستمرار هو إنسان ذو أخلاق عالية وكريمة.
  • هل تعلم/ أن الصدقة هي الدليل على إسلام الإنسان.
  • هل تعلم/ أن الصدقة هي واحدة من ضمن الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها المسلم .

الفقرة الرابعة: فقرة الحكمة:

والآن يا أصدقائي وأعزائي سوف ننتقل إلى الفقرة المقلبة والتي هي بعنوان حكمة اليوم، وهذه الفقرة هي تقدم لنا الحكم التي يجب أن نعمل بها والتي نأخذها من تجارب السابقين، ويقدم لنا هذه الفقرة المميزة الطالب/ الطالبة……..

الحكمة:

  • يعود العطاء الذي يقدمه الإنسان إليه، مثل ما يعود النهر أيضًا إلى البحر.
  • من يقوم بالعطاء بسرعة، فإنه يعطي مرتان.

المراجع :

1