الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أين توجد حاسة الشم عند الثعبان

بواسطة: نشر في: 21 مارس، 2020
mosoah
أين توجد حاسة الشم عند الثعبان

سنجيب لكم من خلال مقالنا اليوم عن سؤال أين توجد حاسة الشم عند الثعبان ، ولكن في البداية دعونا نتحدث عن الثعبان قليلًا فهو من الزواحف التي تنتمي إلى رتبة الحية، وهناك الآلاف من أنواع الحيات، منها من يفرز السموم من أجل الدفاع عن نفسها، ومنها من لا يفرزها، والثعبان يتشابه بشكل كبير مع السحليه، فنجد الإختلاف بينهم في طول الجسم، والأطراف الخارجية مثل الأنف، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سوف نجيب على سؤال من أين يتنفس الثعبان.

أين توجد حاسة الشم عند الثعبان

يتغذى كل نوع من الثعابين عن لحم الأنواع الأخرى، وتختلف طريقة صيد الفريسه بينهم فمنهم من ينقض على الفريسة مباشرة فور الشعور بوجودها ومنهم من يتربص للفريسة إلى أن ينقض عليها، ومن الجدير بالذكر أن الثعبان يختلف عن غيره من الزواحف في عدم إمتلاكه للأطراف الخارجية الموجودة لدى باقي الحيوانات مثل الأذن والأنف وغيرهم من الحواس، مما دفع العديد من الناس للتفكير في أمر تنفس الثعبان، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال السطور التالية.

كيف يشم الثعبان

كيف يتنفس الثعبان؟ سؤال يستحق التفكير، ولكن لا داعي للحيرة فلقد جئنا لكم اليوم ببعض المعلومات التي تخص الإجابه على هذا السؤال، فعلى الرغم من أن الثعبان يمتلك أنف إلا أنه لا يستخدمه في إجراء عملية التنفس، وسنوضح ذلك فيما يأتي:

  • لا يستخدم الثعبان أنفه في التنفس كما هو الحال للزاحف الأخرى.
  • يستطيع الثعبان أن يشم الروائح من خلال لسانه، حيث يستطيع من خلال لسانه إلتقاط الروائح المختلفه عن بعد.
  • نجد أن الثعابين تقوم بإستخراج لسانها وإعادته إلى فمها بكشل مستمر ملحوظ، وذلك لإلتقاط اروائح من الحيط، وتحديد إذا كانت هذه الروائح حيوانية أم نباتيه أم فضلات أم غيرها من الروائح.
  • يمتلك الثعبان حاسة شم قوية جدًا تمكنه من تحديد مكان فريسته على بعد أميال، كما تمكنه من الشعور بأي خطر قادم وبالتالي تفادي الأخطار.
  • حاسةحاسة البصر والشم التي يمتلكها الثعبان تعوضه عن حاسة البصر والسمع، حيث أن هاتين الحاستين ضعيفتين لدى الثعبان.
  • تعتمد الثعابين على السنتها في التنفس وفي شم الروائح المحيطة، حيث يتفرع لسان الثعبان إلى فرعين يساعداه على القيام بالتنفس واستنشاق الروائح.

مراجع

1

2