الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي الشركات الرائدة السعودية 2020 ؟ دليل متكامل

بواسطة: نشر في: 28 مارس، 2020
mosoah
ما هي الشركات الرائدة السعودية؟

تعرف على ما هي الشركات الرائدة السعودية 2020 ، تمتلك المملكة العربية السعودية قطاعاً اقتصادياً غنياً بالعديد من المؤسسات الوطنية التي استطاعت على مر العقود السابقة أن تصبح من أقوي الكيانات الاقتصادية على مستوى الوطن العربي والعالم بأكمله.

ونعرض لكم اليوم أبرز أسماء أفضل الشركات في السعودية من موقع موسوعة، فتابعونا.

ما هي الشركات الرائدة السعودية

أكبر الشركات في السعودية 2020

شركة سابك

  • استطاعت شركة سابك على مدار العشرين عاماً الماضية أن تقود عالم الصناعات الأساسية في المملكة وذلك من خلال دعمها للاستثمار بما يزيد على ملايين الدولارات، مما جعل منها رائدة عالم الصناعات الأساسية في العالم كما بدأت الشركة مؤخراً في المنافسة على عالم الصناعات التحويلية باعتباره أحد المصادر الأساسية لتنوع الدخل الوطني السعودي.
  • تبلغ قيمة أصول الشركة ما يصل إلى 90.9 مليار دولار، كما تبلغ قيمتا السوقية 64 مليار دولار بينما تبلغ إيراداتها ما يصل عن 50.5 مليار دولار.

مؤسسة المملكة القابضة

تُعد مؤسسة المملكة القابضة من أشهر المجموعات الاقتصادية الكبرى في المملكة والتي تتنوع أنشطتها الاقتصادية في العديد من المجالات ولا يقتصر نشاطها على المجال المحلي فقط بل أعلنت الشركة مؤخراً عن دخولها في تحالف ضمن كبرى المؤسسات الفرنسية تحت قيادة CDC انترناشونال كابيتال الذي يمثل الوسيط الاستثمار الدولي للصندوق السيادي بفرنسا والذين أعلنوا موافقتهم الاستثمار في العالم العربي من خلال مؤسسة المملكة القابضة التي يرأس مجلس الإدارة بها الأمير الوليد بن طلال، وذلك في صفقة بلغت ما يزيد عن 150 مليون دولار أمريكي.

شركة بترو رايغ

  • تُعد شركة رايغ الشركة المساهمة السعودية من أبرز الشركات العاملة بمجال تكرير المواد البترولية والبتروكيماويات حيثُ يبلغ رأس مالها 8 مليارات و760 مليون ريال سعودي.
  • والتي تشارك في مشروع بترو رايغ المشترك ما بين الشركتين ( شركة البترول العربية السعودية أرامكو بنسبة 37.5% وشركة سوميتومو كيميكال كمباني بنسبة بلغت 37.5% بينما تم طرح ما يبلغ 25% من الأسهم في السوق.

الخطوط الجوية العربية السعودية

  • تأسست الخطوط الجوية العربية السعودية في اليوم الخامس عشر من شهر جمادي الآخر عام 1365 هـ الموافق للسابع والعشرين من مايو عام 1945م وذلك حينما أهدى الرئيس الأمريكي الأسبق روزفلت طائرة من طراز دوجلاس دي سي ـ 3 إلى خادم الحرمين الشريفين عبد العزيز آل سعود لتبدأ رحلاتها الجوية ما بين مدينة جدة الواقعة على الساحل الغربي للمملكة ومدينة الظهران الواقعة على الساحل الشرقي.
  • أقلعت أولى رحلاتها الدولية إلى مدينة دمشق السورية في العاشر من يونيو 1945م ، وفي العام نفسه افتتحت المملكة مطارها الجوي الأول بمدينة جدة، وخلال أربعينات القرن الماضي توسعت أنشطة الشركة لتقدم رحلاتها الدولية إلى العديد من الدول مثل مصر، لبنان، سوريا.

شركة موبايلي لخدمات الاتصالات

  • تُعد شركة موبايلي من الشركات الرائدة في مجال الاتصالات والهاتف المحمول في الوطن العربي وليس المملكة فقط، والتي تأسست في عام 2004 على يد عدداً من الشركات المساهمة أبرزها مجموعة اتصالات الإمارات، والمؤسسة العامة للتأمينات لتتمكن في العام نفسه من الحصول على رخصة GMC الثانية بالمملكة السعودية.
  • وقد أطلقت الشركة أولى خدماتها للهاتف الجوال في الخامس من مايو 2005 لتقضي على احتكار شركة الاتصالات السعودية لعالم خدمات الهاتف الجوال، لتصل في عام 2009 إلى ما يزيد عن سبعة ملايين مستخدم لخدمات الجيل الثالث من خلالها.

مؤسسة عبد الصمد القرشي

  • استطاعت مؤسسة عبد الصمد القرشي بعاملي الأصالة والدقة أن يكون رؤيتها الخاصة في السوق الاقتصادي السعودي التي انتقلت به من إطار المحلية إلى الأسواق العالمية، حيثُ وصل عدد أفرعها في العالم ما يزيد عن 250 فرعاً، والتي تحمل كافة منتجاتها عبارة (صُنع في المملكة العربية السعودية)ز
  • لتصبح حالياً تضم في داخلها العديد من الشركات التي تتعامل مع العطور بكونها صناعة سعودية خالصة من المملكة السعودية،كما استطاعت المؤسسة الانطلاق للسوق الوربية من خلال معقل العطور العالمي العاصمة الفرنسية باريس وذلك بإنشائها لشركة مُصنعة للعديد من العطور العربية المختلفة عما يوجد في باريس وطبيعتها الوربية.

مستشفيات السعودي الألماني

  • تُعد مجموعة مستشفيات السعودي الألماني الطبية المتخصصة من المجموعات الرائدة في مختلف دول أفريقيا والشرق الأوسط وذلك لما حصدته من تميز في تواجد الخلفيات العلمية المتميزة والإمكانيات المتاحة التي سمحت لها بإنشاء العديد من المستشفيات العاملة على أحدث الطرق العالمية الدولية، لتضم في داخلها ما يزيد عن خمسمائة طبيب، ألف وخمسمائة ممرض ومثلهم من الموظفين والعاملين الفنيين، لتكون الوجهة الطبية الأكثر تخصصاً ورعاية في العديد من دول العالم.