مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أولى الدول في إنتاج القطن

بواسطة:
اولى الدول فى انتاج القطن

أولى الدول في إنتاج القطن نتعرف عليها و نسردها، فقد ظهر القطن في الهند منذ 1500عام ق.م، و يرجع الفضل إلى العرب في إدخال القطن و صناعته إلى أوربا، حيث دخل إلى إنجلترا في عام 1635م ثم انتشر في فرنسا و أوربا و ظهرت الصناعة القطنية، كما يُعرف القطن المصري بأنه قطن طويل التيلة وقد أنشأت بورصة للقطن في الإسكندرية، فقد مثَل القطن المصري في خمسينات القرن العشرين 70% من الصادرات المصرية، كما يُعد القطن من النباتات التي تنزرع في المناطق الحارة، و يحتاج تربة خصبة و توفير الماء و حرارة عالية، وهو من النباتات مغطاة البذور، والذي يدخل في صناعات متعددة وتستفيد منه الدول في صناعة الخيوط والأقمشة، تعرض لكم موسوعة من خلال المقال التالي ما اول دولة في العالم في انتاج القطن ، تابعونا.

أولى الدول في إنتاج القطن

يوجد صراع كبير بين الدول لتصدُر القمة دوماً في إنتاج القطن، فقد كانت الهند في المرتبة الأولى في عام 2014، حيث أنتجت حوالي 6510000 طن والتي اعتمدت على الرياح الموسمية، و لكن في العام التالي سبقتها الصين و حصلت على المرتبة الأولى بدلاً منها، وأصبحت الصين الدولة الأولى في إنتاج القطن، و تبقى المنافسة فتأتي الهند تارة في المقدمة والصين تارة آخري، و فيما يلي نعرض لكم ترتيب الدول من حيث إنتاج القطن في عام 2018:

الهند

تنتج الهند من القطن 6 مليون و 205 ألف طن، وقد تربعت على قمة الإنتاج لمحصول القطن في 2018، فقد وصل سكان الهند إلى مليار نسمة، وهي دولة في جنوب آسيا، و تقع على مساحة 3 مليون كم2 ، و تنقسم الهند إلى 28 ولاية، وعاصمتها نيودلهي.

الصين

تنتج الصين حوالي 5مليون و 987 ألف طناً، وتأتي في المرتبة الثانية بعد الهند في هذا العام،تقع الصين في آسيا و عاصمتها بكين، وقد أصبحت حالياً من أكبر الدول الاقتصادية، حيث تصل نسبة الأراضي الزراعية فيها إلى 54%، ويسكنها ما يزيد على المليار نسمة، وتقع على مساحة 9,569,960كم2 .

الولايات المتحدة

تنتج 4مليون و555ألف طناً، وهي في المرتبة الثالثة، و تنقسم الولايات المتحدة إلى 48 ولاية، وتبلغ مساحتها حوالي 3.79 كم2 ، فقد وصل عدد سكانها إلى 307  مليون نسمة.

البرازيل

تنتج البرازيل مليوناً و 849 ألف طناً، وتأتي في المرتبة الرابعة، و تشغل البرازيل مساحه 48% من أمريكا الجنوبية.

باكستان

أنتجت باكستان مليون و 785 ألف طناً، و قد جاءت في المرتبة الخامسة، حيث تقع على مساحة 796,095كم2 ، وهي ثاني أكبر الدول من حيث عدد السكان.

أستراليا

تنتج أستراليا مليون و 45 ألف طناً، وهي في المرتبة السادسة، وهي دولة تقع غرب المحيط الهادي وجنوب شرق  آسيا.

تركيا

أنتجت تركيا 871 ألف طناً من القطن، و حجزت المرتبة السابعة في إنتاج القطن، فقد وصل عدد سكانها إلى 74 مليون نسمة، وهي تقع في الشرق الوسط.

أوزبكستان

تنتج أوزبكستان 838 ألف طناً، وهي في المرتبة الثامنة، وتمتلك المناطق الجذابة التي توجد بداخلها ومن أهمها سمر قند وعاصمتها طشقند.

تركمانستان

أنتجت تركمانستان 296 ألف طناً، و جاءت في المرتبة التاسعة، وهي دوله في آسيا الوسطى، ويصل عدد سكانها إلى 388،100 كم2 .

بوركينا فاسو

تنتج بوركينا فاسو حوالي 158 ألف طناً من القطن، وهي في المرتبة العاشرة والأخيرة في ترتيب أوائل الدول التي أنتجت القطن في عام 2018، وهي تقع في غرب أفريقا، وتمتد على مساحة 274,200 كم2 .

تتقدم هذه الدول في إنتاج القطن على الدول التي كانت تسبقها في هذا المجال من قبل عن طريق إتباع الخطوات والأساليب التي من شأنها أن تُحسن من الإنتاج، لذلك على جميع الدول التي ترغب في التواجد في الصدارة أن تعمل على إتباع طرق تلك الدول لكي تصل إلى زيادة الإنتاج و تزدهر.