الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي ادوات المزارع

بواسطة: نشر في: 17 مارس، 2020
mosoah
ادوات المزارع

ادوات المزارع كثيرة، يوجد منها القديم الذي عرفته البشرية منذ معرفة الزراعة، ويوجد منها الجديد الذي ظهر مع التطور التكنولوجي الكبير، ومن هذه الأدوات مشط الأرض، إبريق الري، والمذراه، والمحراث، والفأس، والمنجل، والمجرفة، وآله الري الآلي، وآلات الغرس، والشوكة، ومنخل التراب، ومقص التقليم وغيره، وفي هذا المقال في موقع موسوعة سنتناول بشكل سريع هذه الأدوات، وذلك لأهمية حياة المزارع في حياة الجميع، فالزراعة هي أول حرفة قامت على وجه الأرض، وهي التي على أساسها تقوم المجتمعات والدول، ولذلك يجب على الأفراد والشعوب أن يعطوا اهتمام أكبر بالمزارع ودوره.

ادوات المزارع

1. مشط الأرض

وهو من الأدوات والقطع المعدنية التي لا غنى للمزارع عنها، وهو عبارة عن قطعة مستطيلة من الحديد ذات أسنان حادة ولها يد خشبية طويلة، وتقوم هذه الأداه بتنظيف الأراضي الزراعية، كما أنها تقوم بإزالة كل القاذورات والشوائب والأشياء الغير مرغوب بها، فالأعشاب الضارة على سبيل المثال إذا لم نقم بإزالتها من الممكن أن تؤثر على باقي الأعشاب.

2.إبريق الري

عبارة عن إبريق مخصص لرش النجيلة والأرض والمحاصيل والشجيرات، وتوفر هذه الأداه إمكانية التحكم في الماء ومقداره، وذلك على حسب حاجة كل نبتة زراعية، فالنباتات كلها لا تحتاج إلى نفس كمية المياه.

3.المذراه

وتُستخدم هذه الأداه في حفر التربة، وذلك لتهويتها أو لوضع البذور أو لتنضيفها أو لتنعيم السطح، وتكون خفيفة الوزن سهلة الإستخدام، كما يكون لها أسنان حادة طويلة لتستطيع أن تنغرس في التربة.

4.المحراث

تُستخدم هذه الأداه لحرث الأرض، وهي أداه قديمة تُستخدم منذ مئات السنين، ولتهيأ التربة للبذور والنباتات.

5.الفأس

يُستخدم الفأس في تقطيع الأخشاب والأشجار غير المرغوب بها.

5.المنجل

يُستخدم لتقطيع النباتات الضارة، كما يُستخدم لتقطيع وجمع النباتات المفيدة، فهو أداه من أدوات الحصاد.

6.المجرفة

هي أداه يدوية من أدوات الحفر، تُستخدم في جميع المناطق الزراعية، وذلك لنقل المواد السائلة، كما تُستخدم في نقل الفحم والرمل والحصى الصغيرة، وتُستخدم في تهوية التربة وتنقيتها.

7.الري الآلي

يُمكن أن يقوم المزارع بعملية ري النباتات والمزروعات بشكل أوتوماتيكي عن طرق استخدام أجهزة الري الآلي، وذلك عن طريق حساب كمية المياه التي يحتاجها النبات وحساب أوقات الري الملائمة، وكل ذلك بدون تدخل مباشر ويدوي من المزارع.

8.آلات الغرس

مع التطور التكنولوجي الكبير ظهرت آلات حديثة تُستخدم للغرس، فهي مبرمجة لدراسة طبيعة التربة ونوعية البذور وطُرق ذراعتها، وتقوم بغرس البذور في التربة بشكل آلي.

9.الشوكة

سُميت بهذا الإسم لأنها تشبه شوكة الأكل بشكل كبير، وتقوم بتقليب التربة الطينية لتهويتها ولتنضيفها.

10.منخل التراب

وهي أداه حديثة، تُستخدم لنخل وتنقية التراب من االشوائب والحشرات، وتُسمى أحيانًا بالغربال.

11.مقص التقليم

وهو مقص كبير الحجم يُستخدم لتقليم النباتات والأشجار وتهذيب شكلهم، ويُمكن أن يقوم برسم كلمات وأشكال على الشجر عن طريق هذا التقليم.

يمكنك قراءة المزيد حول الزراعة من ما هي انواع الزراعة.

المصدر: 1.