الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نباتات تعيش في الصحراء

بواسطة: نشر في: 9 فبراير، 2020
mosoah
نباتات تعيش في الصحراء

نعرض لكم اليوم في هذا المقال أهم أنواع النباتات الصحراوية من خلال “نباتات تعيش في الصحراء”، تكثر النباتات التي تتحمل الحياة في البيئات الجافة الحارة القاسية، وتعيش في البيئات الصحراوية، ويُمكنها التكيف مع جميع ظروف الحياة بها، لهذا السبب اهتمت موسوعة فيما يلي بتقديم عدد من أهم النباتات الصحراوية التي تختلف فيما بينها في بعض الخصائص، مثل النمو، والشكل، والمناطق الصحراوية، وما إلى ذلك، تابعونا.

نباتات تعيش في الصحراء

نبات الصبار

نبات الصبار هو أشهر النباتات التي تعيش في البيئات الصحراوية، كما أنه أكثر النباتات الصحراوية أعدادًا، ويتميز هذا النبات بشكله المميز المألوف، فهو عبارة عن جزء أخضر يُوجد به العديد من الأشواك التي تنم عن البيئة القاسية التي يعيش فيها، ولنبات الصبار العديد من الفوائد، والاستخدامات الهامة لجسم الإنسان.

نبات التين الشوكي

نبات التين الشوكي هو أحد أشهر النباتات الصحراوية، ويُعد أيضًا النبات الصحراوي الأكثر شعبية لدى الناس؛ وذلك لإمكانية تناوله، وما يتميز به من مذاق لذيذ، هذا بالإضافة إلى أنه أحد أنواع نبات الصبار، وهو عبارة عن ساق طويلة تحمل عدد كبير من الألواح التي تتصل ببعضها البعض، وتُغطى هذه الألواح بالأشواك الجافة، ولثمار التين الشوكي شكل مميز، وقلب لين يسهل أكله.

زهرة الربيع المسائية

تنبت هذه الزهرة بصورة زاحفة في مناطق الكثبان الرملية في البيئات الصحراوية، كما تنبت على ارتفاع يقل عن 1066.8 متر، وتتواجد هذه الزهرة في العديد من الأماكن، مثل الولايات المتحدة الأمريكية في أماكن متفرقة بها، وتتميز بلونها الرمادي الذي يتدرج إلى اللون الأخضر، ويصل طول هذه الزهرة إلى 10.16 سنتيمتر، وينتج منها الأزهار البيضاء التي تحمل الرائحة الذكية، والأزهار الصفراء التي تتواجد في الوسط، ومن أهم مميزات هذه الزهرة أنها تنغلق في فترة الصباح، وتتفتح في فترة المساء؛ ولهذا أُطلق عليها زهرة الربيع المسائية.

نبات جوشوا

نبات جوشوا هو واحد من أكبر النباتات التي تعيش في الصحراء من حيث الحجم، وتنتمي شجرة جوشوا إلى عائلة نباتات يوكا، ويصل ارتفاع نباتات هذه العائلة إلى 6.1 متر، وتتراوح ارتفاعات هذه الأشجار من 6.1 مترن إلى 9.14 متر، وتتواجد أشجار جوشوا بشكل كبير في أماكن متفرقة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتنمو هذه النباتات في فصل الربيع.

نباتات الصفصاف الصحراوية

شجرة الصفصاف الصحراوية من النباتات التي تحتاج إلى كميات مناسبة من الماء؛ حتى تتمكن من الإزهار بالرغم من أنها تنتمي إلى النباتات الصحراوية التي يمكن لها أن تنمو على ارتفاع ستة أمتار؛ الأمر الذي يُفسر وجودها دائما في الأماكن المُجاورة لجداول الماء، والتجمعات المائية الصحراوية، تُثمر هذه الشجرة الكثير من الأزهار التي تتميز بلونها الأرجواني، وتتشابه هذه الأزهار إلى درجة كبيرة مع السحالي الصحراوية.

نباتات العرعر

أشجار العرعر هي الأشجار المسؤولة عن إنتاج التوت، وهي من الأشجار التي تعيش المنطقة الجنوبية الغربية من الولايات المتحدة الأمريكية، ويصل ارتفاع أشجار العرعر في أغلب الأحيان إلى 12.19 متر، ويستلزم هذا النبات مقدار كبير من أشعة الشمس؛ حتى يكتمل نموه بشكل أفضل، ولكن لا يجب أن تنمو شجرة العرعر بكل زائد عن الحد الطبيعي؛ حيث يُؤثر على إنتاج الثمار.

نبات صبار البراميل

يتخذ هذا النبات شكل الكرة المنبعجة التي يغلب عليها اللون الأخضر الذي ينتشر عليه العديد من الأشواك البرتقالية، والحمراء، وتُزهر به أزهارًا تتدرج ألوانها بين الأصفر، والبرتقالي، والأحمر، وهو من النباتات الصحراوية التي يُمكن أن تصل أعمارها إلى مائة عام، وينمو هذا النبات في المناطق التي تكثر بها المنحدرات، والأودية، هذا بالإضافة إلى أن هذه النباتات تنمو بشكل كبير في الجزء الجنوبي الغربي من أمريكا الشمالية.

نبات الخشخاش الصحراوي

تنمو هذه الزهرة في الفترة التي تتراوح من شهر يوليو إلى شهر أكتوبر، يُمكن أن يصل طول هذه الزهرة إلى 10.16 سنتيمتر، وتُغطى الأوراق الخاصة بهذه الزهرة، ويُغطى الساق بشعيرات صغيرة، ويغلب على هذه الأزهار اللون البرتقالي الذي يُخالطه بعض البقع الحمراء في منتصف الزهرة، وتتفتح هذه الزهرة في اليوم الذي يسبق سقوطها فقط.

نبات إبريونيا الصحراوي

تنمو هذه النباتات في المناطق التي تكثر بها الكثبان الرملية، وأيضًا في جوانب الطرق، وهي أزهار بنفسجية اللون تنمو على ارتفاع يقل عن 457.2 متر.

المراجع

1

2

3