الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية زراعة البقوليات

بواسطة: نشر في: 16 مارس، 2020
mosoah
زراعة البقوليات

بدأت زراعة البقوليات مع نشأت الحضارة البونيقية التي أهدت أنواع كثيرة من الحبوب للعالم وخاصة في إفريقيا، التي سريعًا ما تطورت في زراعة هذا النوع من المحاصيل وأخذت تكتشف المزيد حتى باتت تمتلك أنواع بقوليات أكثر من غيرها، ومن بعدها لم تعد البقوليات غذاء للبشر وحدهم بل كانت أيضًا غذاء للحيوانات، وأيضًا سماد لغيرها من النباتات لأنها تحتوي على قدر عالي من البروتينات، بالإضافة إلى الحديد والألياف الغذائية، ومن أشهر أنواعها الحمص، الفاصوليا، الفول، الترمس، اللوبيا، والبازلاء، وفي هذه المقالة يقدم لك موقع الموسوعة كيفية زراعتها.

إن زراعة البقوليات تُعد من أسهل أنواع الزراعات سواء على مستوى الزراعة في حديقة منزل أو على مستوى حقلًا بأكمله في كل الحالات يجب عليك إتباع الخطوات التالية:

  • اختيار تربة رطبة خالية من الجير.
  • اختيار التربة التي تتعرض للشمس بشكل مباشر.
  • اختيار التربة التي لا تتعرض للرياح الشديدة.
  • اختيار تربة عميقة لحرية نمو الجذور.
  • بدء الزراعة قرابة الفصل الصيفي أي في شهر مايو.

مراحل زراعة البقوليات

تنقسم عملية زراعة الحبوب إلي ثلاث مراحل أساسية هي:

مرحلة ما قبل الزراعة

وبها لابد أن يتم تسميد التربة بالسماد الطبيعي المتمثل في أوراق الشجر وفضلات الحيوانات والفاكهة شبه المتحللة، ويجب الإبتعاد عن الكيماويات بصورة نهائية.

مرحلة الزراعة 

بعد حرث التربة وتقسيمها إلى صفوف متساوية يتخللها مسافة 40 سم بين كل مجموعة وأخرى، يتم وضع البذور التي تم ترطيبها بوضعها في الماء لمدة لا تقل عن ساعة تقريبًا.

مرحلة ما بعد الزراعة

تستغرق البقوليات 14 يومًا لظهور البراعم، وبعد 30 يومًا تبدأ الفسائل في الظهور، ولأن البقوليات من النباتات المتسلقة يجب أن يتم وضع أعواد خشبية في هذه المرحلة لتتسلق عليها النباتات.

مرحلة نمو النبات 

وهي مرحلة جمع المحصول، وتتلخص في إصفرار أوراق النبات أو تفتح زهوره، وهنا يجب ان يتم قص الساق ثم يتم تركها عدة أيام حتى تجف بصورة كاملة.

فوائد البقوليات

طويلة العمر

تحتفظ القوليات بنضارتها لمدة طويلة تصل إلى سنوات، لذا تُعد من المحاصيل التي تعتمد الدولة على زراعتها مرة كل عدة سنوات بصورة مكثفة ليتم تخزينها وإستهلاكها على مدار سنوات عدة.

مفيدة للصحة

تحتوي البقوليات على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحمي الجسم من السمنة، أمراض القلب واضطرابات الهضم لذلك يُنصح أن يتم تناولها بصورة يومية في الوجبات الثلاث الرئيسية.

تساعد في نمو المحاصيل الأخرى

تحتاج البقوليات إلي النيتروجين بصورة دائمة في التربة مما يحفز غيرها من النباتات أن تنمو بصورة سريعة لذلك تُعد من النباتات الؤئيسة في عمليات الزراعة المختلطة.

كما يمكنكم الإطلاع أيضًا على مواضيع خاصة بعالم البقوليات من خلال 🙁فوائد البقوليات وانواعها).

المصادر:1، 2، 3، 4.