الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو نبات الايلوديا Elodea

بواسطة: نشر في: 13 مايو، 2020
mosoah
ما هو نبات الايلوديا

في المقال التالي نوضح لكم ما هو نبات الايلوديا بالتفصيل وما هي أشهر أنواعه بالإضافة إلى عرض بعض المعلومات عنه، فالنبات يُعد من أهم المكونات في الطبيعية، وذلك لأنه يساهم في إنتاج الأكسجين الذي تحتاجه الكائنات الحية حتى تعيش على الأرض، وذلك من خلال عملية البناء الضوئي التي يقوم بها لاستبدال ثاني أكسيد الكربون بالأكسجين .

ما هو نبات الايلوديا

تختلف النباتات عن بعضها البعض وفقاً لطبيعة العيش، فتوجد الأنواع التي تنمو في المياه، وأنواع أخرى تنمو في الصحراء، وأنواع تنمو على الجبال أو في الغابات، والأيلوديا هو أحد أنواع النباتات المائية التي تتميز بالجذور الصلبة والعريضة والأوراق القصيرة التي لها ملمس ناعم، وتستخدم تلك الأوراق في أحواض زينة الأسماك، كما أنه يفضل الماء بكثرة، حيث يكون مغموراً بالكامل في المياه، وفي الفقرات التالية من موسوعة سنعرض لكم نبذة مختصرة عن هذا النبات، فتابعونا.

النباتات المائية

هي النباتات التي كانت تنتمي تنمو على اليابسة في السابق، ولكنها انتقلت إلى المياه مع مرور الوقت، وتغيرت خصائص تلك النباتات حتى تستطيع التكيف مع بيئتها وأماكن تواجدها الجديدة، ويوجد في خلايا تلك النباتات ثغرات تسمح بدخول الأكسجين لها لمساعدتها في التنفس، حيث أن نسبة الثغرات الموجودة بها تشكل ما يقرب من 60% من إجمالي حجم النباتات، والايلوديا هو أحد أنواع النباتات المائية التي تتميز بوجود الثغرات، وفي السطور التالية سنعرض لكم بعض المعلومات عنه.

معلومات عن نبات الايلوديا

نبات الأيلوديا أو ما يُطلق عليه اسم الأناكريد هو أحد أنواع النباتات المائية، وينتمي إلى رتبة المزماريات، ويتواجد هذا النبات بكثرة في المستنقعات والبرك، ويكون مغموراً كلياً بالمياه، فيصل طوله إلى ما يقرب من خمسين سنتيمتر، ويكثر في القارة الأفريقية وأوروبا وفي اليابان وفي بحار قارة أمريكا الجنوبية، ومن الجدير بالذكر أنه يتأثر بالسلب عند قلة الأكسجين الموجود في الماء أو قلة الإضاءة، ولكنها دائماً يحاول التكيف مع البيئة التي يتواجد بها، ولأوراق هذا النبات ملمس ناعم ولون مميز، الأمر الذي يجعلها تُستخدم في تزيين أحواض الأسماك، كما أنه يُزين البحار والبرك والمستنقعات التي يتواجد فيها.

خصائص نبات الايلوديا

توجد بعض الخصائص التي يتميز بها نبات الأيلوديا، ومنها:

  • لهذا النبات أوراق لونها أخضر داكن، وتتصل تلك الأوراق بالساق.
  • يُغطي اللون الأبيض أزهار نبات الأيلوديا، ويمكن لتلك الأوراق أن تتجزأ بسهولة.
  • يتم وضع نبات الأيلوديا في أحواض الأسماك لتزيينها، كما أن الأسماك تتغذى عليه.
  • يمتلك نبات الأيلوديا العديد من الغرف الهوائية، وتساعده تلك الغرف على الطفو على سطح الماء في المناطق المضيئة، كما تساعده على تخزين الأكسجين الذي ينتجه في عملية البناء الضوئي.
  • جذور نبات الأيلوديا ضعيفة للغاية، وذلك لأنها لا تكون ثابتة في مكان واحد.
  • لنبات الأيلوديا ساق مرنة تستطيع مقاومة التيارات المائية دون أن تتحطم.
  • يغطي اللون الأخضر الداكن ساق نبات الأيلوديا.
  • يمتلك نبات الأيلوديا أوراق صغيرة الحجم وشكلها شريطي تستطيع مقاومة التيارات المائية دون أن تتمزق.
  • تتصل أوراق نبات الأيلوديا بالساق مباشرة ولا تمتلك أعناق.

أنواع نبات الايلوديا

توجد ثلاثة أنواع لنبات الأيلوديا، وسنوضح لكم في السطور التالية نبذة مختصرة لتلك الأنواع:

  • الأوتليا Ottelia: وهي أحد أنواع نبات الأيلوديا التي تنتمي إل رتبة المزماريات، وما يميز هذا النوع هو أنه ينمو بطريقة سريعة للغاية، كما أن تواجده في أحواض السمك يساعد على مد الأسماك بالأكسجين.
  • الأجيريا Egeria: هو أحد أنواع النباتات المائية التي تتميز باللون الأخضر الزاهي والفاتح، وينمو نبات الأجيريا بسرعة، ومن أشهر أنواعه الأجيريا الكثيفة، والأجيريا المتباينة.
  • البليكسة Blyxa aubertii: أحد أنواع النباتات التي تنتمي إلى رتبة المزماريات، ومن أشهر أنواع نبات البليكسة، شوكية البذور، وسداسية الأسدية، وثمانية الأسدية.

وبهذا نكون قد عرضنا لكم نبذة مختصرة عن نبات الأيلوديا المائي وخصائصه بالإضافة إلى توضيح ما هي أنواعه الرئيسية.