مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية زراعة البصل من البذور

بواسطة:
زراعة البصل

زراعة البصل إن توقفت فهذ ايعني هلاك الكثير من الأرواح لان البصل علاج طبيعي وأحد أساسيات طهي الأطعمة التي لا غنى عنها، إنه ثمرة خضر تحقق فوائد غنية وعظيمة.

وهي من إعجاز الخالق عز وجل في أنه رحم الضعفاء بتلك الثمرة من تكلفات أدوية باهظة، وأضرار المنتجات التي تباع من فاقدي الإيمان والدين والإنسانية هواة الأرباح السريعة.

البصل إن زرع في المنزل فهو نعمة عظيمة خاصة لمن يملكون الحدائق القابلة للزرع،وهو من الفصائل المشتركة الخواص مع الثوم، يؤكل نيئا أو مطهيا، وأكثره استخداما ولذة في الطعم البصل الأخضر، وهو الأكثر تصديرا للخارج.

عصير البصل يدخل في كثير من الوصفات العلاجية والكفتات، فيزيد الطعم روعة، و يعمل كطارد لسموم الجسم ومكافحتها، وهو مادة ممتصة لأي ميكروبات في الأطعمة لذلك يفضل وضع ثمرة منه عند طهي اللحوم والدواجن أو سلقها.

من المعروف عن حبات البصل بأنه من الثمار التي يفضلها بعض الأشخاص في مجتمعنا ولا يقدر الاستغناء عنه في المطبخ المصري، لأنه من الخضروات التي لا يخلو منزل من وجوده.

كما أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الازمة لصحة الجسم، والتي تقاوم الجسم وتكافح دخول الأمراض الفيروسية له ، حيث أنها من أكثر الخضروات تصديراً عن غيرها وتجلب للمزارع مبالغ مالية هائلة، فالكثير من الأشخاص يقبلون على زرعتها في حديقة المنزل.

كما أنها يتم زرعتها في الأقاليم المناخية وغيرها، ونحن اليوم من خلال السطور القادمة سوف نتعلم على كيفية حبات البصل بطريقة سهلة وبسيطة في حديقة منزلك بكل سهولة دون أي مشاكل.
ويوجد العديد من الطرق التي نقوم باستخدامها لزراعة البصل في حديقة المنزل من خلال:
انتقاء بعض حبات البصل الأخضر (لاستخدامه في الزراعة عن طريق رؤوسه الصغيرة)، الازمة للقيام بالزراعة، حيث أنها متوفرة في بعض المحلات التجارية ونحن اليوم نستعرض لكم الطريقة السليمة لزراعة حبات البصل في حديقة المنزل.

طريقة زراعة البصل  في السعودية :

  • نبدأ بعمل حفر قد تناسب حجم البصل التي تود زرعته، حتى تقوم بوضع الثمرة بداخل الحفرة التي تلائمها.
  • قم بدفن وطمر الثمرة، مع عمق لا يتعدى 5 سم تقريباً وأضف له القليل من السماد العضوي، وعليك بخلطها مع التربة داخل كل حفرة.
  • يجب مرعاة ترك مسافة لا تقل عن 20 سم بين كل حفرة الأخرى.
  • الحرص على تروية النبات بكمية مناسبة من الماء مع الحفاظ على رطوبتها.
  • بعد مرور فترة أسبوعين من الزراعة سوف تلاحظ بدأ نمو الثمرة بشكل سريع وملحوظ.
  • نحصل على البصل الأخضر الطازج ونتركه قترة حتى يجف ويحصل على لون البصل الطبيعي.
  • حيث وجودنا في السطور السابق بأن زراعة البصل
  • تقوم بخطوات بسيطة ومن الممكن زراعتها في أي مكان، ولكن قد تزداد زراعة البصل في فصل الخريف، لاحتياجها الرطوبة ونسبة حرارة ليست عالية، في بداية مرحلة النمو، ومن ثم تكون بحاجة لارتفاع درجات الحرارة في مرحلة تقدم نموه.

فوائد البصل :

فضلا عما أسلفنا يعتبر البصل من أنواع الخضار التي لا تخلو من المطابخ والأطباق الرئيسية، كما أنه يعمل بمثابة مضاد حيوي للجسم، ويحافظ على صحة القلب والشرايين،.

حيث أنه يخلص الجسم من السموم، ومطهر طبيعي للفم، وماء البصل مفيد جداً في حالات ضعف النظر، ويساعد على ضبط مستوى السكر في الدم لاحتوائه على الأنسولين الطبيعي، ويقي الشرايين من تجلط الدماء

كما أنه علاج فعال في القضاء على نزلات البرد والانفلونزا، ويعمل على سد الشهية، وحتى وقتنا هذا الخبراء يدرسون عن مدى أهمية البصل في حياة الفرد وفعالية في مرض السرطان والأورام الخبيثة وغيرها من الأمراض.