عن ماذا يتحدث كتاب جمهورية افلاطون

ايمان سعيد محمد 6 مارس، 2019

إن كتاب جمهورية افلاطون يعتبر من أهم  الكتب الفلسفية التي يمكن أن تقرأها في حياتك، الكثير منا قد سمع من قبل بمصطلح “يوتوبيا” أو المدينة الفاضلة لكنه لا يعرف من أين بدأ هذا المصطلح في الظهور؟ ولا ماذا يعني؟، واليوم ستتعرف في موقع الموسوعة على هذا الكتاب وعن أي شيء يتحدث كتاب جمهورية أفلاطون، وتحليله للإنسان ورغباته ومفهومه للدولة.

جمهورية أفلاطون

إن كتاب جمهورية أفلاطون من الكتب الاستثنائية التي تناقش القضايا الإنسانية المختلفة، وهو عبارة عن حوار متخيل مع الفيلسوف الكبير سقراط والذي كان بمثابة المعلم والمرشد لأفلاطون. وقد قام أفلاطون بتسمية الكتاب باسم “كاليبوس” أو “المدينة المثالية”.

طبقات المجتمع في جمهورية أفلاطون

قام أفلاطون من خلال الكتاب بعرض أفكارة بخصوص إنشاء مجتمع إنساني متكامل ومثالي، حيث قام بتقسيم المجتمع لعدة طبقات، بحيث ترتبط كل فئة من هذه الفئات بصفات نفسية واجتماعية محددة تؤهلها لتكون ضمن هذه الفئة فعلى سبيل المثال:

  • الطبقة الخاصة بالتجار وأصحاب الحرف لابد وأن تمتلك ضبط النفس، ويُطلق عليها “الطبقة الاقتصادية”.
  • الطبقة الخاصة بالحرس لابد وان تمتلك صفة الشجاعة حتي تقوم بواجبها على أكمل وجه، ويُطلق عليهم “طبقة الحراس”.
  • أما الطبقة الحاكمة فلابد وأن تتصف بالحكمة والعقل، وتتكون من الفلاسفة كما يري أفلاطون في الكتاب، وتسمي “بطبقة الملوك”.

وقد اعطي أفلاطون في كتابه قيمة كبيرة للعدالة واعتبرها سمة لابد وان تتوافر في المجتمع بأكمله وليس في فئة بعينها، لأهميتها في بناء مجتمع صالح ومستقر، وقد عبر في كتابه عن ضرورة تقسيم مهام المجتمع بحيث تقوم كل طبقة بالمهام المسئولة عنها فقط دون تداخل بين المهام.

قام أفلاطون في كتابه بوضع شروط محددة لطبقة الحكام، فرأى أفلاطون أن الحكام والملوك الفلاسفة يجب ألا يمتلكوا شيئاً، ولابد وأن تُنزع ثرواتهم كلها، وتحدد ممتلكاتهم، فهم خدام للشعب وليسوا حكاماً له، كما رأي أن الحاكم لابد وأن يكون اعزب وأن يمتنع عن الزواج كلياً حتي يتفرغ للحكم والتشريع بالعدل بين الناس.

يري البعض أن كتاب أفلاطون يعتبر هو المؤسس الأول لفكر الشيوعية على الرغم من كونه سابقاً عليها بمئات السنين، حيث دعا الكتاب لفكرة العدالة بين أفراد المجتمع العاملة والحاكمة، هذه القضية التي لا تزال تشغل بال العالم اجمع بعد الآف السنين.

القوي المختلفة في جمهورية أفلاطون

يقسم أفلاطون تصرفات الإنسان إلى ثلاثة قوي أو مصادر مختلفة، ولكل قوي من هذه القوات سمات تميزها وأشخاص ينتمون إليها، وعلى هذا الأساس قام أفلاطون بتقسيم المجتمع بحيث ينتمي كل فرد لقوة محددة توهله للقيام بعمل محدد.

وهذه القوي هي:

  • قوي العقل:

وهي القوي التي ينتمي إليها حكام المدينة الفاضلة، وهم من الفلاسفة بالطبع كما سبق وذكرنا، ولابد لهذه الفئة أن تهتم بالإدراك والفهم وتأمل الدنيا وأحوالها، ولا يمكن أن تكون لهذه الفئة أطماع دنيوية كالمال أو الزواج، وبالطبع هم الأقلية الحاكمة للمدينة.

تقوم الدولة بالتكفل بكل احتياجات الحاكم من مأكل وملبس، على ألا يملك الحاكم شيئاً لنفسه أو يتزوج من امرأة حتي لا يدخل في نزاعات تشغله عن الدولة وتبعده عن الحكم الصائب.

  • قوي العاطفة:

هذه القوة ينتمي لها الجنود أو طبقة الحراس كما اطلق عليهم، وهم أشخاص محبين للقتال والحروب، ويملكون دافعة قوية اتجاه حماية بلدهم والدفاع عنها، ولابد وان يمتازوا بالشجاعة والقوة.

  • قوي الشهوة:

ينتمي لهذه الفئة الغالبية العظمي لمجتمع أفلاطون، وهم الأشخاص الذين تتحكم بهم الشهوات وحب الأموال، ويميل أصحاب هذه الفئة للاختلاف والنزاع، ويشكل أصحاب هذه الفئة التجار، والحرفيين، والصناعيين.

عن ماذا يتحدث كتاب جمهورية أفلاطون

ظهر كتاب جمهورية أفلاطون عام 380 قبل الميلاد، وقد قام بالتحدث فيه عن الدولة المثالية أو الدولة المثالية كما يراها هو! فقد قام بعرض قضيته من خلال حوار خيالي بين أستاذه سقراط وجماعة من الأشخاص التي تقوم بمجادلته، ومن خلال هذا الجدال يظهر الفكر الحقيقي وراء الكتاب.

يناقش الكتاب فكرة الدولة العادلة من وجهة نظر كاتبه، حيث يري أن الدولة العادلة هي الدولة التي تقوم على نظام محدد وصارم يحكم جميع أفرادها، ولا يختلط فيها دور فئة من المجتمع بأخري، فالفئة الحاكمة لابد وان تمتاز بالحكمة والتعقل حتي تحكم وتشرع القوانين بين الأفراد.

بينما الأموال والتجارة من نصيب الفئة الثانية والتي تتولي أمور المال لا الحكم، والذي يكبح جماح كل هؤلاء هم الفئة الثالثة وهي فئة الجند والحرس الذي يسيطر عليهم عاطفة الدفاع، وعلى كل فئة أن تعرف دورها وتقوم به على أكمل وجه حتي يستقر المجتمع.

بالرغم من كل الأفكار التقدمية التي يعبر عنها سقراط في كتابه، إلا أنه يري أن القائد لابد وان يتم تعيينه لا انتخابه واختياره. ويري كذلك أن الحكام لابد وأن يتم اختيارهم بعناية منذ سن الطفولة وتقوم الدولة بتربيتهم والاعتناء بهم حتي يكبروا، وبالطبع يتعرض هؤلاء الحكام لمجموعة من الاختبارات قبل أن يبلغوا سن 35.

يُعطي سقراط قيمة كبيرة للعدالة كعامل أساسي في بناء المجتمع، فهي ليست القوة الباطش، ولا المال الكثير، ولا حتي العقل المجرد، ففي رأيه العدالة مفهوم مشترك بين كافة طبقات المجتمع وأفراده، ولا يمكن تحقيقها بدون اتفاق حقيقي بين أفراد هذا المجتمع.

في النهاية يتبقى السؤال الأهم إذا كان هناك جمهورية لأفلاطون حقاً، هل ترغب أن تنتمي إليها؟ وإلى أي فئة تظن أنك ستنتمي؟ لكن لا تتسرع في الإجابة وانتظر لتقرأ هذا الكتاب العبقري حتي تتأكد أنك تنتمي حقاً ليوتوبيا.

المراجع 1 _ 2

 

 

عن ماذا يتحدث كتاب جمهورية افلاطون

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د