امثلة من القران على الحال

معتز ابراهيم 30 مارس، 2019

قد وردت الحال في القرآن الكريم بأنواعها المختلفة، ولما كان القرآن هو مصدر قواعد النحو والصرف واللغة، فكان لزامًا علينا أن نعرض عدة مواضع لوقوع الحال في القرآن الكريم، ولذلك تقدم لكم موسوعة بعض امثلة من القران على الحال، فتابعونا. اللهم إنا نسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.

تعريف الحال

الحال هو وصف نكرة فضلة منصوب مبين لهيئة صاحبه وقت حدوث الفعل، وهو صالح للوقوع فيجاب {كيف؟}.

فعندما نقول: أقبل محمد مسرعًا، فكلمة مسرعًا وصف فضلة أي ليست من أساسيات الجملة، كما أنها يمكنها أن تقع جوابًا لسؤال بكيف، فإذا سألنا: كيف أقبل محمد؟ فتقول: مسرعًا، كما أنها بينت هيئة وقوع الفاعل وقت الإقبال.

انواع الحال واعرابه

تنقسم الحال إلى عدة أنواع حسب عدة اعتبارات، وذلك على النحو التالي:

الحال المتنقلة والحال اللازمة

فالحال المتنقلة هي التي تفرق صاحب الحال أي ليست وصفًا ثابتًا فيه، مثل: حضر القائد ماشيًا، فهو لن يظل ماشيًا دائمًا، أما اللازمة فهي التي تلازم صاحبها، وذلك مثل قولنا: بعث الرسول هاديًا، قهو صلى الله عليه وسلم هادٍ دائمًا.

الحال المشتقة والحال الموطئة

فالحال المشتقة هي ما كان لفظها مأخوذًا من غيره، مثل: جاء الفارس راكبًا، فهي مأخوذة من الفعل ركب ومن مصدرالركوب، أما الموطئة فليست كذلك ولكنها تكون موصوفةً بمشتق، مثل: اخترت الحارس رجلًا أمينًا، فالحال كلمة رجلًا وهو لفظ جامد، ولكنه موصوف بمشتق وهو كلمة أمينًا فهي حال موطئة.

الحال المقارنة والحال المقدرة والحال المحكية

فالحال المقارنة هي التي يكون فيها زمن الحال هو نفس زمن الفعل، مثل: يشرح المدرس نشيطًا، والحال المقدرة هي التي يكون فيها زمن الحال متأخرًا عن زمن الفعل، مثل: أؤدي الامتحان ناجحًا.

والحال المحكية هي التي يكون فيها زمن الحال متقدمً على زمن الفعل، مثل: نجحت في الامتحان مذاكرًا.

الحال المؤسسة والحال المؤكدة

فالمؤسسة هي التي تضيف معنىً جديدًا إلى الكلام، كثل جاء الولد سعيدًا، فلم تسبق الإشارة إلى كلمة سعيدًا في الكلام، والمؤكدة هي التي تأتي لتؤكد معنىً سبقت الإشارة إليه في الكلام، وهي إما تؤكد الفعل مثل قوله تعالى: “وأرسلناك للناس رسولًا”، أو مؤكدة لصاحبها، مثل: حضر الطلاب كلهم جميعًا، أو لمضمون الجملة قبلها، مثل: علي أستاذك ناصحًا.

الحال المفردة والحال الجملة والشبه جملة

فالمفردة هي ما كانت كلمةً واحدةً، مثل: رأيت الولد باكيًا، والجملة هي التي تكون جملةً اسميةً أو فعليةً، مثل: حضر التلميذ وهو يجري، وشاهدت الطفل يلعب، والشبه جملة هي التي تكون ظرفًا او جارًا ومجرورًا، مثل: يقف الطلاب أمام المعلم، ويستمع الطلاب في هدوء.

اعراب الحال

الحال تكون دائمًا منصوبةً إذا كانت مفردةً أي كلمةً واحدةً، أما إذا كانت جملةً أو شبه جملةً، فنعرب الجملة أو الشبه جملة أولًا، ثم نقول والجملة أو الشبه جملة في محل نصب حال.

امثلة من القران على الحال

وردت الحال في القرآن الكريم في عدة أمثلة، مثل قوله تعالى:

  • “انفروا (خفافًا) وثقالًا”.
  • “وما كان الله ليعذبهم (وأنت فيهم)”.
  • “يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله (وهو معهم)”.
  • “وجاءو أباهم عشاءً (يبكون)”.
  • “ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها (وهو مؤمن)”.
  • ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم (وهم ألوف) حذر الموت”.
  • “فتمثل لها (بشرًا) سويًا”.
  • “إنا أنزلناه (قرآنًا) عربيًا”.
  • “ادخلوها (خالدين)”.
  • “وأرسلناك للناس (رسولًا)”.
  • “ولا تعثوا في الأرض (مفسدين)”.
  • “ثم وليتم (مدبرين)”.
  • “فتبسم (ضاحكًا) من قولها”.
  • “من في الأرض كلهم (جميعًا)”.
  • “وإذا تتلى عليهم آياتنا (بينات)”.
  • “وهذا صراط ربك (مستقيمًا)”.
  • “لئن أكله الذئب (ونحن عصبة)”.

 

كان ذلك حديثنا اليوم عن الحال، تكلمنا فيه عن تعريف الحال وأنواعها وإعرابها، مع امثلة من القران على الحال، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأن نكون دائمًا عند حسن ظنكم، كما نسأل الله تعالى أن يعلمنا، وأن ينفعنا بما علمنا إنه ولي ذلك والقادر عليه. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.   

امثلة من القران على الحال

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د