الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية

بواسطة: نشر في: 15 سبتمبر، 2020
mosoah
الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية

من خلال هذا المقال من موسوعة يمكنك الإطلاع على الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية ، يعد الزي التقليدي أو الشعبي من أبرز أشكال التراث التاريخي وعلامة من علامات الحفاظ على العادات والتقاليد، ودول الخليج العربي بشكل عام تتميز بزي تقليدي يختلف عن الدول العربية الأخرى والذي يعبر عن هويتها.

وتختلف هذه الملابس وفقًا للمناسبات سواء كانت دينية أو وطنية، وفي المملكة على وجه التحديد لا يعد الزي التقليدي موحدًا بين الرجال والسيدات في كافة أنحاءها بل أنه يختلف بين المناطق، كما تختلف الملابس بين الملوك والأمراء وبين الملابس التي يرتديها الطبقة العامة من الشعب، وعلى الرغم من قدم هذه الملابس إلا أن السعوديون لا يزالون يحرصون على ارتدائها بتصاميم عصرية حفاظًا على التراث.

الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية

اللباس التقليدي السعودي للرجال

الثوب

الثوب

يعد الثوب أبرز الملابس الأكثر شيوعًا بين الرجال في المملكة، كما أنه يشيع انتشاره في دول الخليج الأخرى مثل دولة الإمارات، ويتميز الثوب ببساطته في الشكل حيث أنه ثوب فضفاض مصنوع من القطن الطبيعي أو الصناعي خالي من النقوش، كما أنه يُصنع أيضًا من البوليستير.

ويضم الثوب ياقة في الأعلى والتي تتخذ إما شكل مثلثين أو أما أنها تكون بيضاوية الشكل، إلى جانب أكمام طويلة، ويرتدي الرجال هذا الزي سواء في فصل الصيف أو في فصل الشتاء، ويضم الثوب ألوان متعددة مثل الأبيض الذي يعد اللون الأكثر شيوعًا في المملكة، إلى جانب اللون الأزرق والبني الفاتح، ويرتديه الرجال عادةً عند الذهاب إلى الأماكن العامة.

الطاقية

الطاقية

بجانب الثوب فإن الرجال في المملكة يرتدون الطاقية وهي دائرية الشكل وتشبه الطاقية التي يرتديها البعض عند الصلاة، وهي القطعة الأولى التي يتم ارتدائها على الرأس، ويجب أن تكون مناسبة لمقاس الرأس لضمان ثباتها.

الغترة أو الشماغ

الغترة أو الشماغ

  • يرتدي الرجال الغترة أو الشماغ على الطاقية، فالغترة هي قطعة من القماش بيضاء اللون، بينما الشماغ قطعة من القماش تضم اللونين الأحمر والأبيض، وعادةً عند ارتدائها تتخذ شكل مثلث، وهي من القطع التي يرتديها الرجال في الأماكن العامة أو الحفلات.
  • يختلف السعوديون في طريقة ارتداء الغترة أو الشماغ وفقًا لعدد من الأساليب، فهناك أسلوب الكوبرا الذي يتمثل في ارتداء هذه القطعة ولفها بشكل يشبه ثعبان الكوبرا، إلى جانب أسلوب بنت البكار وفيه يتم رفع الشماغ أو الغترة ووضعها أعلى الرأس من خلال طرفيها، وهناك أسلوب تشخيصة الشيوخ أو الأسلوب الرسمي الذي يوضع نهاية الشماغ على الكتف.

العقال

العقال

العقال يمثل القطعة الثالثة والأخيرة التي يرتدها الرجال على الرأس، وهو يشبه الطوق ومكون من طبقتين ويتميز باللون الأسود، والهدف من ارتدائه هو ضمان ثبات الغترة أو الشماغ، ويجب أن تكون مناسبة لمقاس الرأس حيث لا تكون ضيقة أو واسعة لتثبيت الغترة أو الشماغ بشكل صحيح.

البشت

البشت

  • يطلق عليه السعوديون أيضًا اسم “المشلح” الذي يتم ارتدائه مع الغترة وهو لباس الملوك والأمراء والأثرياء في المملكة الذين يرتدونه في جميع المناسبات والفعاليات الرسمية، وأفخم أنواع الملابس التقليدية السعودية، ويتم ارتدائه في فصل الصيف والشتاء، ويعد البشت الأسود أكثر ألوانه الشائعة، وفي بعض الأحيان يرتدي الرجال البشت الأبيض، وهو عبارة عن عباءة مفتوحة مطرزة أطرافها بالخيوط الذهبية.
  • هناك العديد من أنواع البشت في المملكة أبرزه البشت الحساوي الذي يرتديه أهل منطقة الاحساء ومن أغلى أنواعه، إلى جانب البشت المنديلي وهو من الأنواع التي كان يرتديها السعوديون قديمًا، إلى جانب البشت النجفي وهو من أنواع العتيقة التي يرتديها طبقة الأثرياء.

الدقلة

الدقلة

تعد الدقلة هي اللباس الرسمي الذي يرتديه السعوديون في المناسبات كمهرجان الجنادرية، كما يرتديه البعض في حفلات الزفاف، وهو لباس يشبه الثوب ولكنه مفتوح من الأمام والجانبين ومصنوع من أفخر أنواع الأقمشة ومطرز بأشكال متنوعة، وتضم الدقلة العديد من الألوان أبرزها اللون الرمادي والأسود والبني والأبيض.

الزي الرسمي للنساء في السعودية

العباية

العباية

  • تعد العباية أكثر الملابس الشائعة للسيدات في المملكة وهو لباس فضفاض لونه أسود في الغالب وتضم تصاميم وتطريزات مختلفه منها، وترتديها السيدات عند الذهاب للأماكن العامة عند التسوق أو الخروج مع العائلة، ومنهن من يرتدين النقاب الأسود أو الحجاب بغطاء رأس أسود.
  • هناك العديد من أنواع العباءات التي ترتديها السيدات في المملكة مثل العباءة البشت التي تشبه البشت الرجالي ويشيع ارتدائها في المنطقة الوسطى وغالبًا يتم ارتدائها في حفلات الزفاف، إلى جانب الخرقة وهي من أبرز العباءات القديمة التي ترتديها النساء في مناطق البدو ولونها أسود وتضم أشكال مختلفة من النقوش.

الدراعة

الدراعة

تُصنع الدراعة من الحرير عادةً وترتديها السيدات في مختلف المناسبات مثل حفلات الزفاف، وهي تشبه العباية ولكن بألوان زاهية مثل اللون الأحمر والأبيض، إلى جانب أنها تضم تطريزات متنوعة تتخذ أشكال مثل أوراق الأشجار، ويستخدم في تطريزها خيوط مصنوعة من الحرير أيضًا، ويشيع ارتداء الدراعة في مناطق محددة داخل المملكة تحديدًا في شمال ووسط البلاد.

السحابي

وهي قطعة ثانية ترتديها السيدات على الدراعة، ومن أبرز قطع الملابس الشائعة في شمال وغرب ووسط المملكة على وجه التحديد، وهي عبارة عن عباية واسعة ومطرزة بأشكال وألوان متنوعة.

الزبون

الزبون

يشيع ارتداء الزبون بين السيدات في المناطق الغربية بالمملكة، وهو عبارة عن ثياب فضفاض مفتوح أو مغلق من الأمام، ويُصنع عادةً من القز الهندي أو الساتان، كما أنه يُطلق عليه الدقلة أيضًا حيث ترتديه النساء في المناسبات كحفلات الزفاف.

المخنق

المخنق

يُطلق عليه أيضًا اسم “البخنق” وهي الملابس الشعبية التي ترتديها الأطفال، وتتكون من عباية واسعة سوداء أو ملونة ومطرزة بأشكال مختلفة، ويغطين رؤوسهن بقطعة قماش سواء مطرزة ومصنوعة من الحرير، وترتديها الفتيات عادةً في المناسبات الشعبية، ويشيع ارتداءه في المناطق البادية.

المقبل

يعد المقبل من الملابس النسائية التقليدية الغير شائعة في المملكة، وهو لباس النساء في منطقة عسير، وهو أيضًا من الثياب الفضفاضة المطرزة باللون الأحمر بخيوط حريرية الصنع.

المتروك

يُطلق عليه اسم “المجنب” وهو اللباس الشعبي الذي ترتديه النساء في منطقة عسير وهو ثياب فضفاض يتميز باحتوائه على أشكال مختلفة من التطريز، ويضم عدد من القصات على جانبيه.

أنواع أغطية الرأس في المملكة

ترتدي النساء أشكال مختلفة من أغطية الرأس والتي تختلف بين منطقة وأخرى في المملكة، وفيما يلي نعرض لك أبرز هذه الأشكال:

المسفع

من أبرز الأنواع التي يكثر ارتدائها بين السيدات في المملكة، وهي تضم أنواع مختلف أبرزها المصون الذي يُصنع من القطن ويغلب عليه اللون الأسود وهو بالأساس قطعة مستطيلة الشكل، كما يضم المسفع أيضًا أنواع أخرى مثل العصابة التي يتم ارتدائها في المناطق الشمالية الغربية، فضلاً عن الطفشة أو الهطفة وهي نوع من أنواع القبعات التي يشيع ارتدائها بين نساء عسير وتُصنع من جريد النخيل، وتوجد أيضًا المنديل الذي يتميز بألوانه الزاهية والذي يشيع ارتدائه بين النساء في الجنوب ويتميز بنقوشه التي تتخذ شكل الأزهار.

الشيلة

من أبرز الأنواع الشائعة في أغطية الرأس وتتفرع منها أنواع مثل المريشة، وهي مصنوعة من القطن ومستطيلة الشكل ولونها أسود في الغالب، ولا تحتوي على أية نقوش.

المدورة

تختلف المدورة عن الشيلة في احتوائها على نقوش تتخذ شكل أزهار في الغالب، وهي قطعة مربعة مصنوعة من اليشمك.

الشمبر

يُصنع الشمبر إما من الكروشيه أو الفوال الأبيض، وهي قطعة قماش مثلثة الشكل.

المحرمة

تُصنع المحرمة من فرخ اليشمك وهي قطعة مستطيلة الشكل.