ما هي مهارات الإلقاء الجيد

ماجدة فراج 20 أغسطس، 2019

ما هي أهم مهارات الإلقاء الجيد ، موضوع بحثي يحظى باهتمام المشتغلين بالأدب أو من هم هواته أو من يوكل آلية مهمة إلقاء خطاب أو محاضرة ولا يستطيع أحد إنكار أن أصحاب اللباقة  في الحديث والطلاقة في الكلام أكثر مقدرة على إقناع الغير كما أنهم يتميزون بشخصيات محببة ومؤثرة فيمن حولهم بخلاف الأشخاص الصامتين كما يعتبرهم الآخرين أشخاص قيادية يتسمون بالذكاء وحسن إدارة الأمور والتصرف في الأزمات ولذلك نجد أن من أول الانطباعات في المقابلات الشخصية في العمل تكون من خلال حديث الشخص عن نفسه وتوصيله لأفكاره وهو وسيلته للإقناع وأداته للتغير والتأثير والبيان. كل ما يخص مهارة الإلقاء ستجده معنا إن شاء الله في موقعنا المفيد موسوعة.

مهارات الإلقاء الجيد

يعتمد الإلقاء الجيد على عدة عوامل شخصية ومهارية ، تعالوا معنا لذكرها:

مهارات الإلقاء الشخصية

الثقة بالنفس : فيجب على المتحدث الشعور بالثقة وبالطبع التي لا تصل لحد الغرور .

الاتزان : فيجب أن تعطي انطباعا بالاتزان وعدم التوتر ولا الاضطراب ولا يتأتى ذلك آلا بكثرة التدريب .

اللغة الجسدية : استخدام لغة الجسد بدون مبالغة وبما يتسق مع الحوار من اهم وسائل الإلقاء الجيد والتأثير في المتلقي.

استخدام الإشارة : من ضمن مقومات المتحدث اللبق درايته متى يشير ومتى يوميء ومتى يصمت .

تعبيرات الوجه :استخدام تعبيرات الوجه بما يتوافق مع محتوى الموضوع الذي يتم تناوله .

الوقوف : الوقوف بين الجموع بثقة واتزان له تأثير جيد في جذب الاهتمام بين الحضور ولا مانع من الحركة أدأ استدعى الأمر ذلك أو إذا شعر برتابة الموقف أو تسرب الملل  للبعض.

نبرة الصوت : فنبرة الصوت المعتدلة فلا هو بالمنخفض الذي يدعو للنون والتثاؤب ولا هو المرتفع الذي يؤدي للإزعاج وابتغ بين ذلك سبيلا.

مخارج الحروف : الحفاظ على مخارج الحروف ونطقها بطريقة صحيحة وكذلك التركيز على اخر كل حرف في الكلمة دون نطقها سريعا من اهم مميزات المتحدث اللبق.

توظيف السكوت والوقفات : يجب على التحدث حسن استخدام الصمت والوقفات بين فقرات حديثه مثل حرصه على علامات الترقيم أثناء كتابته .

التدريجات الصوتية : إن في استخدام التدريجات الصوتية أثناء ألإلقاء ما بين الصوت العادي والنبرة المرتفعة والنبرة الحماسية وفقا لما تقتضيه قرينة الحال  له عامل كبير في إزاله الملل والرتابة من المتلقي وتضفي على الجو العام نوع من التفاعل .

الابتعاد عن اللزمات الشخصية:بالبعد عن النحنحة المتكررة أو الهمهمة أو اللزمات الشخصية الحركية المتكررة من المسح على الشعر أو الدق بالقلم أو تحريك الأقدام أو هز الأكتاف، كل تلك الحركات  التي تزعج المستمعين.

التواصل البصري: آن الحفاظ على التواصل البصري أو ما يسمى في اللغة الانجليزية EYE CONTACT

ويعد من العوامل الأساسية لنجاح المتحدث وتأثيره في الجمهور المتلقي لان من اهم أغراض الخطابة الاستمالة والإقناع.

مهارات الإلقاء الاستعدادية

  • الإعداد المسبق للخطبة أو المحاضرة مع الإلمام الشامل بكل ما يخص الموضوع للاستعداد على اجابة أي سؤال يصدر من الحاضرين
  •  الاستعانة بورقة :لا مانع من كتابة عناوين رئيسية بورقة يتم تعدادها مسبقا قبل إلقاء المحاضرة  للتذكرة.
  • البعد عن الحشو والمط في الخطبة ،فيجب توصيل الهدف منها بأقل العبارات التي تفي بالغرض دون تطويل ممل ولا ايجاز مخل.
  • الدعابة هامة خلال الإلقاء فلا مانع من بث روح الدعابة بشرط توظيفها في موقعها الصحيح دون خلل في مضمون الخطبة أو المحاضرة لإزالة جو التوتر أو الملل لدى الحاضرين.
  • الاستعانة بوسائل جذب مثل شاشات العرض أو اللوحات الملونة .
  • استخدام استراتيجية العصف الذهني عن طريق توجيه بعض الأسئلة في حالة شعور المتحدث بفتور الحاضرين لبث روح النشاط واليقظة فيهم مرة أخرى.
  • الحرص على إنهاء كلمتك في الوقت المخصص لها فالأفضل لك أن يتشوق الحضور لسماع المزيد بشغف افضل من أن يترقبوا متى تقوم بإنهاء محاضرتك.
  • قبل كل ذلك عليك الاستعانة بالله والتضرع له بان يمنحك القبول لدى عباده وان تتلو قوله الحكيم على لسان سيدنا موسى عليه السلام

“قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي” (سورة طه:28 ) صدق الله العظيم.

ما هي مهارات الإلقاء الجيد

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د