الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما طريقة الرجيم أثناء الحمل وافضل نظام غذائي للحامل ؟

بواسطة: نشر في: 10 فبراير، 2018
mosoah
الرجيم أثناء الحمل

طريقة الرجيم أثناء الحمل و أفضل نظام غذائي للحامل ، في فترات الحمل يحتاج جسم السيدة الحامل للعديد من المواد الغذائية، التي تحتوي على الفيتامينات و العناصر اللازمة للقدرة على تخطي المشقات المختلفة خلال شهور الحمل، و لكي تستطيع من إفادة الجنين بالمواد التي تساعد على سرعة نموه الطبيعي، و من جهة أخرى الاهتمام  بصحة الأم الحامل من تأثيرات الحمل على الصحة و الجسم، و مع التفكير الخاطئ تقوم السيدة الحامل على مضاعفة كميات الطعام اليومي، و الذي يعمل بشكل عكسي على الأضرار بصحة الأم الحامل من ارتفاع ملحوظ في وزن الجسم، و الذي يتصف أحيانًا بالسمنة المفرطة للحامل، التي تصيب الأم بالكثير من الأمراض المختلفة.

أضرار زيادة الوزن للسيدة الحامل:

  • مع زيادة الوزن للحامل تتجه الأم لمحاولة إنقاص الوزن الزائد، و لكن ينصح بالرجيم الصحي الذي يصفه الطبيب المختص لنقص الوزن، و الحصول على العناصر المفيدة التي يحتاجها الجنين .
  • خاصة مع إحساس الحامل بالجوع المزمن الذي يجعلها مجبرة على تناول أكبر قدر من الطعام المقدم لها، و يجب على النساء الحرص على إتباع حمية غذائية مفيدة و صحية للأم و الجنين معا.
  • من المتوقع ارتفاع الوزن في فترة الحمل الكاملة بمعدل ثلاث عشر من الكيلوجرامات، و على النساء الذين يعانون من السمنة قبل فترة الحمل العمل الجاهد على التخلص من الوزن الزائد ،خوفًا من أضرار السمنة المرتفعة أثناء فترة الحمل.
  • يؤدي الوزن المرتفع أثناء فترة الحمل للجوء للولادات القيصرية، التي تؤثر على الأم و الجنين سلبًا، و الذي يعد من المشاكل الخطرة على الجنين أثناء فترة التكوين.
  • يعمل الوزن الزائد على ارتفاع معدل احتفاظ الجسم بالسوائل المضرة، التي قد تعمل على الإصابة بالأمراض المتعددة، مثل مرض الضغط المرتفع للمخ و مرض السكري الذي يشكل خطرًا كبيرًا على حياة الجنين، و من الصعب تخطي هذه الأمراض ولذلك من الوارد حدوث الإجهاض.

أفضل نظام غذائي للحامل:

في حالة الوزن المرتفع ينصح أولا باستشارة الطبيب المختص، لتحديد نوع النظام الغذائي المفيد و الذي يحتوي على المواد الغذائية اللازمة في فترة تكوين الجنين، و الحفاظ على صحة السيدة الحامل و سوف نعرض أفضل نظام غذائي للحامل و هو كالآتي:

الإفطار:

  • ينصح أطباء السمنة و الرجيم الاهتمام بتناول وجبة الإفطار لزيادة سرعة الحرق و إنقاص الوزن.
  • يفضل تناول الحليب البارد مع مزجه مع كوب من الكورن فليكس قليل السعرات الحرارية.
  • بعد الإفطار بساعتين تقريبًا يفضل تناول وجبة مخففة من العصائر الفرش دون السكر، أو تناول واحدة من الفواكه الطازجة، مثل الموز أو البرتقال أو يفضل تناول نصف كوب من المسليات مثل الكاجو أو اللوز.

الغداء:

  • يجب أن تضم وجبة الغداء جميع العناصر الغذائية الخالية تمامًا من الدهون.
  • من الضروري بدأ وجبة الغذاء أولا بطبق من الشوربة، و بعدها يتم تناول طبق صغير من الأرز البني أو طبق صغير من المكرونة المسلوقة، و قطعة من اللحم المسلوق أو شريحة من الدجاج المشوي، أو يمكن استبداله بالسمك المشوي مع طبقة السلطة المتعددة المكونات الصحية الطازجة، مع التقليل من ملح الطعام و استبداله بملح الليمون.
  • يجب تناول وجبة صغيرة بعد وجبة الغداء بفترة قصيرة، و ينصح بتناول كوب من الحليب قليل الدسم مضاف له ملعقة صغيرة من الكاكاو الغير محلى، مع إمكانية تناول قطعة صغيرة من الكيك قليل السكر.

العشاء:

  • يجب الحرص على تناول وجبة العشاء قبل ميعاد النوم بفترة لا تقل عن ثلاث ساعات، لإمكانية إتمام الحرق قبل النوم و الاستمتاع بنوم هادئ.
  • يفضل تناول الخبز الأسمر بمقدار شريحة واحدة مع نصف قطعة من الجبن، و يفضل الجبن القريش لارتفاع البروتين الحيواني به، مع ثمرة واحدة من الخيار، و يمكن استبداله باثنين من البيض المسلوق مع ربع رغيف عيش أبيض، مع ثمرة فاكهة واحدة و ليكن التفاح الأحمر.

ينصح أطباء التغذية بتناول قدر كبير من المياه يوميًا موزعة بطريقة صحية، و التقليل من تناول العصائر الخالية من السكر واستبدالها بالفواكه الفرش .