على ماذا يعتمد عدد جلسات الليزر

حبيبة عبد الحكيم 22 نوفمبر، 2022

على ماذا يعتمد عدد جلسات الليزر

العديد من النساء تبحث عن الطريق الذي يخلصهم من الشعر الزائد في الجسم، وقد ظهرت في الفترة الأخيرة تقنية جديدة وهي تقنية إزالة الشعر بالليزر، حيث تعتبر جلسات الليزر من أشهر الحلول التجميلية التي تلجأ إليها اليها السيدات للتخلص من الشعر.

  • تعتبر تقنية الليزر من التقنيات الفعالة التي يسعى إلى استخدامها العديد من السيدات والرجال في التخلص من شعر الجسم، حيث تعتمد على تسليط ضوء الليرز على بصيلات الشعر غير المرغوب بها لإضعافها وعدم نموها مرة آخرى.
  • تختلف عدد الجلسات لليزر على حسب المنطقة التي يتم بها عمل الليزر كما أنها تعتمد كمية الشعر التي تنمو في الجسم ودورة نمو الشعر والعمر ونسبة الهرمونات في الجسم، لذلك فهي تختلف من شخص إلى آخر ويمكن تحديدها كما يلي:
    • إذا كانت السيدات لها دورة نمو للشعر منتظمة تحتاج من 6 إلى 8 جلسات.
    • إذا كانت المرأة تعاني من نمو الشعر الهرموني وهذا ما يظهر في الذقن أو في الوجه ويكون ملمس الشعر خشن فهي تحتاج من 10 إلى 12 جلسة.
    • عندما تكون دورة نمو الشعر منتظمة عند الرجال يحتاج من 8 إلى 10 جلسات.
    • عندما تكون دورة نمو الشعر كثيف عند الرجال يحتاج من 10 إلى 12 جلسة.

ويمكن تصنيف عدد الجلسات من حيث المناطق المختلفة عند الرجال والسيدات من خلال الجدول التالي:

المنطقة عدد الجلسات للنساء المنطقة عدد الجلسات للرجال
أسفل الساقينمن 4 إلى 10 جلسات الظهرمن 8 إلى 12 جلسة
المنطقة الحساسةمن 4 إلى 10 جلساتالرقبةمن 6 إلى 12 جلسة
البطن والظهرمن 4 إلى 10 جلساتاليدينمن 8 إلى 12 جلسة
اليدين والقدمينمن 4 إلى 10 جلساتالصدرمن 8 إلى 12 جلسة
أعلى الساقينمن 6 إلى 10 جلساتالوجهمن 6 إلى 12 جلسة
أسفل الذراعينمن 6 إلى 10 جلسات
الوجهمن 6 إلى 10 جلسات

كيف تستعد لجلسة الليزر؟

قبل القيام بجلسات الليزر لا بد من اختيار مركز مناسب ودكتور متخصص في أمراض الجلدية أو الجراحة التجميلية حتى يكون لديه الخبرة الكافية لإزالة الشعر والتعرف على نوع الجلد، بعد التأكد من تلك الأمور عليك فعل ما يلي:

  • مراجعة التاريخ الطبي من حيث استخدام الأدوية وتاريخ الإصابة بندبات أو اضطرابات جلدية أو عمل ليزر من قبل
  • لا بد من التعرف على المخاطر والفوائد التي تعود من عمل الليزر في منطقة معينة، والذي يتسبب به إزالة الشعر من خلال الليزر.
  • متابعة التغير من خلال التقاط الصور قبل وبعد وهذا الأمر يتطلب مرور فترة زمنية كبيرة حتى تلاحظ الفرق.
  • قبل عمل جلسة الليزر يقوم الطبيب بإرسال بعض التعليمات التي يجب اتباعها.
  • الابتعاد عن أشعة الشمس قبل العلاج وبعده خاصة إن قمت بإزالة شعر الوجه، أو استخدام واقي للحماية من أشعة الشمس الضارة وتكون درجة حمايته 30.
  • الابتعاد عن استخدام أي كريمات غير واقي الشمس لأنها قد تسبب في حدوث بعض التصبغات في البشرة.
  • الابتعاد عن اتباع طرق إزالة الشعر الآخرى، حيث إن نتف الشعر بالشمع أو التحليل الكهربائي يكون السبب في حدوث الاضطرابات في بصيلات الشعر، لذلك يجب الابتعاد عنه لمدة 4 أسابيع بعد تلقي العلاج.
  • الابتعاد عن الأدوية التي تتسبب في حدوث تميع في الدم مثل الأسبرين أو الأدوية المضادة للالتهاب.
  • قبل علاج أي منطقة لا بد من قص الشعر أو حلاقته في اليوم الذي يسبق العلاج بالليزر، حيث يقوم بإزالة الشعر الذي يتواجد فوق الجلد فقط حتى يكون جذع الشعرة سليم تحت سطح الجلد.

نتائج إزالة الشعر بالليزر

في بداية العلاج لا يتساقط الشعر على الفور ولكنه يبدأ من بعد مرور أيام أو أسابيع، وفي بعض الأوقات يمكن أن يبدو لك وكأن نمو الشعر مستمر ولكن مع الاستمرار والالتزام في الجلسات تشعر بالفرق لأن نمو الشعر يكون مرتبط بدورة نمو طبيعية ويظهر الفارق من الليزر عندما يبدأ الشعر في النمو الجديد.

لا يمكن التنبؤ بالنتائج وذلك لاختلاف مناطق نمو الشعر والمدة التي يتعرض بها المنطقة إلى الليزر، حيث إن جلسات الليزر تمتد إلى أشهر وقد تصل إلى سنين، ومن الجدير بالذكر أن الليزر لا يضمن إزالة الشعر بشكل كلي ولكن يمكن أن يعود من جديد وفي العادة يكون الشعر أخف مما سبق وأفتح.

هل يمكن إزالة الشعر بين جلسات الليزر

يمكن إزالة الشعر بين جلسات الليزر، ولكن بطريقة الحلاقة وليس النتف وذلك للتخلص من الشعر الظاهر على سطح الجلد حيث لا يؤثر على بصيلات الشعر تحت سطح الجلد.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن إزالة الشعر بعد الجلسة مباشرة أو في الأيام الأولى من بعد الجلسة ولكن يجب الانتظار لمدة أربعة أيام حتى يسمح بحلق الشعر الجديد.

ومن الأفضل عدم حلق الشعر قبل موعد الجلسة الثانية ويمكن حلقها قبل بضعة أيام وذلك حتة تظهر نتيجة إزالة الشعر من الجلسة بشكل أوضح، حيث إنه يمكن أن تظهر النتيجة مع البصيلات النشطة أكثر من البصيلات النائمة.

كيف اعرف ان جلسة الليزر نجحت

لا تظهر نتيجة الليزر بعد جلسة واحدة ولكن تظهر بعد عدة جلسات بشكل منتظم، كما يجب الحفاظ على المدة التي يتم تحديدها من قبل الطبيب بين كل جلسة وجلسة، وبالتالي يمكن الشعور بالفرق، ومن العلامات التي تشير إلى نجاح جلسات الليزر ما يلي:

  • عندما يصبح شعر المنطقة أبطأ في النمو عن الفترة السابقة.
  • الاحساس بالنعومة على الجلد.
  • الشعور بأن البشرة أصبحت أقل تهيجاً.
  • الشعر الذي يظهر يكون أخف مما سبق.
  • بعد كل جلسة يبدأ الشعر بالتساقط.
  • طول المدة بين كل جلسة والجلسة التي تليها.

ما الفترة الزمنية التي تفصل بين كل جلسة ليزر؟

تحديد الفترة بين كل جلسة يعتمد على العديد من العوامل ومنها معدل نمو الشعر في المنطقة التي يتم عمل الليزر بها، ومن ثم يقوم الطبيب بتحديد موعد للجلسات ويقوم بإخبارك بها.

في الأغلب تتراوح المدة من أربع إلى ثمانية أسابيع في حالة أن المنطقة ينمو بها الشعر بسرعة، كما أن المنطقة التي يتم عمل الليزر بها هي التي تحدد، حيث إن منطقة ما فوق الفم ينمو بها الشعر بسرعة لذلك يكون الفاصل بين كل جلسة حوالي أربعة أسابيع أما منطقة الظهر يكون نمو الشعر بها بطيء لذلك يمكن أن يكون الفرق بين كل جلسة من 10 إلى 15 أسبوع.

أسئلة شائعة

كم عدد جلسات الليزر للجسم كامل؟

يحتاج الجسم من 3 إلى 10 جلسات وربما يحتاج إلى عدد أكبر على حسب كمية الشعر التي تنمو في الجسم ودورة نمو الشعر والعمر ونسبة الهرمونات في الجسم كما أنها أيضاً تعتمد على منوع الجهاز المستخدم.

ما سبب ظهور الشعر بعد الليزر؟

قد يرجع ذلك إلى وجود خلل في الهرمونات، وخاصة في فترة انقطاع الطمث أو الحمل والرضاعة، كما تتسبب بعض الأمراض في خلل الهرموات مثل مرض تكييس المبايض.

متى اوقف استخدام الليزر؟

لا بد من جعل مسافة بين كل جلسة وهي التي يقوم الطبيب بتحديها، كما أن التوقف نهائياً يعتمد على المنطقة التي يتم عمل الليزر بها أو دورة نمو الشعر.

على ماذا يعتمد عدد جلسات الليزر