الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية علاج خطوط الابتسامة والتجاعيد طبيعيا وطبيا مجرب

بواسطة: نشر في: 9 أكتوبر، 2020
mosoah
كيفية علاج خطوط الابتسامة

تبحث الكثير من السيدات عن طرق علاج خطوط الابتسامة التي تُعرف بالتجاعيد والتي تمثل أهم علامات تقدم السن ومن أبرز مشاكل البشرة الشائعة وتسبب الشعور بالضيق والإنزعاج عند رؤيتها لأنها تؤثر على المظهر الجمالي للوجه، وهذه التجاعيد لا تظهر فقط عند الفم بل أيضًا بين الحاجبين وحول العين، وفي بعض الحالات تظهر هذه العلامات مبكرًا على الوجه لدى الفتيات في سن المراهقة والشباب، وتدفع هذه المشكلة من تعاني منها إلى البحث عن طرق علاج هذه الحالة التي تتنوع ما بين الطرق الطبيعية والطرق الطبية والتجميلية والتي يمكنكِ الإطلاع عليها في السطور التالية من موسوعة.

علاج خطوط الابتسامة

قبل البدء التعرف على الطرق العلاجية للتقليل من ظهور تجاعيد الابتسامة يجب الإطلاع أولاً على الأسباب وراء ظهورها والتي تتمثل في الآتي:

  • التقدم في السن: فكما ذكرنا مسبقًا أن ظهور التجاعيد يعد أبرز علامات التقدم بالسن، وذلك لأن نسبة الجفاف تزداد في الوجه وتقل الرطوبة نتيجة فقدان الجلد قدرته على إفراز الزيوت الطبيعية التي تحافظ على رطوبته مع التقدم في العمر، مما يترتب على ذلك ظهور خطوط التجاعيد في مختلف أنحاء الوجه.
  • التدخين: فأضرار التدخين تمتد لتصل إلى البشرة حيث أنها تفقدها حيويتها ونضارتها ورطوبتها، كما أنها تتسبب في ظهور التجاعيد في الوجه في وقت مبكر قبل التقدم في السن.
  • التعرض لأشعة الشمس: حيث يؤدي كثرة التعرض لأشعة الشمس إلى التقليل من نسبة الكولاجين في البشرة التي تعد من أهم المواد المفيدة لها والتي تساعد على الحفاظ على مرونتها، وبالتالي يترتب على ذلك ظهور علامات التجاعيد والتي قد تظهر مبكرًا مع التعرض المستمر لأشعة الشمس ولفترة طويلة.

ومن بين العوامل الأخرى وراء ظهور التجاعيد انخفاض نسبة الكولاجين في البشرة والتي تحافظ على مرونة الجلد نتيجة لعوامل أخرى مثل الوراثة والإصابة بمرض السكري.

علاج خطوط التجاعيد طبيا

هناك العديد من الوسائل الطبية المتنوعة التي يستعين بها الأطباء في علاج خطوط التجاعيد والتي تتمثل في الآتي:

الأدوية

تعمل الأدوية المعالجة لخطوط التجاعيد على تعزيز رطوبة البشرة ومرونتها مما يترتب على ذلك التقليل من ظهور التجاعيد، وتشمل هذه الأدوية الآتي:

  • علاجات التازاروتين والتي تحتوي على مكونات شبيهة بفيتامين أ وتساعد على التقليل من ظهور التجاعيد وعلاج الجفاف.
  • علاجات الريتينويدات الموضعية والتي تحتوي أيضًا على مركبات تشبه فيتامين أ تعمل على الحد من ظهور خطوط التجاعيد في الوجه.
  • الكريمات الواقية للشمس والتي تقلل من تأثير أشعة الشمس في الإضرار بصحة البشرة وظهور التجاعيد.
  • كريمات الريتينول المعالجة لخطوط التجاعيد ولجفاف البشرة.
  • دهانات الببتيدات المضادة للتجاعيد.

التقشير الكيميائي

يعد التقشير الكيميائي أحد أبرز الطرق الطبية الشائعة في علاج خطوط التجاعيد، حيث أنه يقوم على تجديد خلايا البشرة عبر تقشير الوجه باستخدام المركبات الكيميائية مما يحفز ذلك الجلد على إفراز مادة الكولاجين التي تحافظ على مرونة الجلد وتحد من جفاف البشرة.

كما أن هناك وسيلة أخرى للتقشير الكيميائي حيث يستخدم الطبيب المختص تقنية علاجية تسمى “Dermabrasion” حيث يتم الاستعانة بجهاز الشفط في التخلص من الخلايا القديمة للبشرة مما يترتب على ذلك تجديد خلايا الجلد.

العلاج بالليزر

يشبه الليزر التقشير الكيميائي حيث يستخدم الطبيب هذه التقنية في التخلص من خلايا الجلد وتجديده، مما يحفز البشرة على إفراز مادة الكولاجين التي تحد من ظهور خطوط التجاعيد في الوجه.

حقن البوتوكس

تعد حقن البوتوكس أشهر الطرق التجميلية في علاج التجاعيد، حيث أن حقن الوجه في المناطق التي تظهر فيها خطوط التجاعيد يعزز من مرونة الجلد ويقلل من جفافها حيث أنها تنشط العضلات أسفل الجلد، وتحتوي هذه الحقن على مادة مضادة للتجاعيد والتي تُعرف باسم “توكسين البوتولينوم”.

عملية شد الوجه

تستهدف هذه العملية شد عضلات الوجه في كافة أنحاءه، إلى جانب تجديد خلايا البشرة وإزالة الدهون في الوجه، كما يستخدم الطبيب في هذه العملية أجهزة حرارية تعمل على شد العضلات، ولكن ما يعيب هذه الوسيلة أن نتائجها تظهر عقب فترة طويلة قد تمتد إلى 6 أشهر.

خطوط الابتسامة بالفيلر

من أبرز الوسائل الطبية التجميلية المستخدمة في علاج خطوط التجاعيد حقن الفيلر التي تشبه حقن البوتوكس ولكنها تحتوي على تركيبات مختلفة من الخلايا الدهنية أو مادة الكولاجين، وتعمل هذه الحقن على علاج الفراغات أسفل البشرة وتحديدًا في المناطق المحيطة بالفم.

وعلى الرغم من فاعلية هذه الوسيلة في الحد من ظهور التجاعيد في الوجه إلا أنها يترتب عليها ظهور عدد من الأعراض الجانبية أبرزها الالتهابات والكدمات، إلى جانب زيادة حساسية البشرة، وتتراوح مدة العلاج به ما بين 6 أشهر إلى عامين.

التخلص من خطوط الابتسامة طبيعياً

تفضل الكثير من السيدات إلى اللجوء للوصفات الطبيعية لتفادي الآثار الجانبية في علاج خطوط التجاعيد طبيًا، ومن أبرز الوصفات الطبيعية المستخدمة في الحد من تجاعيد البشرة ما يلي:

علاج التجاعيد بواسطة قناع زيت جوز الهند

يحمل زيت جوز الهند العديد من الفوائد الصحية للبشرة من بينها أنه يساعد على التقليل من ظهور التجاعيد في البشرة لأنه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة، ومن بين فوائده الأخرى دوره في تنظيف البشرة حيث يساعد على التخلص من سموم البشرة.

ويتم الاستفادة من زيت جوز الهند من خلال تطبيقه في كافة أنحاء البشرة مع التدليك ثم يُترك لعدة دقائق ومن ثم يتم غسل الوجه جيدًا بالماء الدافيء مع ضرورة تكرار استخدام الزيت مرة أخرى بشكل يومي للحصول على نتيجة أفضل.

قناع زيت الزيتون والزبادي

يتميز زيت الزيتون باحتوائه على مركبات تحد من ظهور تجاعيد الوجه من بينها مضادات الأكسدة، أما عن الزبادي فيتميز باحتوائه على حمض اللاكتيك الذي يعمل على علاج توسيع مسامات الوجه، وبالتالي ينعكس ذلك على صحة البشرة التي يزداد ترطيبها ومرونتها ويقل جفافها، ويتم الاستفادة منها من خلال الطريقة التالية:

  • نخلط ملعقة ونصف من زيت الزيتون مع 4 ملاعق كبيرة من الزبادي حيث نقلب هذه المكونات جيدًا إلى أن تتجانس ونحصل على قوام ناعم.
  • نطبق المزيج على الوجه، ومن ثم نتركه لمدة نصف ساعة بحد أقصى، ومن ثم نشطف الوجه بالماء الفاتر، ومن أفضل تكرار استخدام الوصفة مرة أخرى للحصول على نتيجة فعالة.

قناع الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر أبرز الأعشاب المفيدة لصحة البشرة، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز مرونة البشرة والتقليل من ظهور خطوط التجاعيد، ويتم الاستفادة منه عبر غلي كيس الشاي الأخضر في الماء، ومن ثم نتركه حتى يبرد قليلاً، ثم ننزع الكيس ونطبق مغلي الشاي على الوجه مع التدليك بحركات دائرية لعدة دقائق قبل شطف الوجه بالماء الدافيء.

قناع الليمون

يعد الليمون أبرز الحمضيات المضادة لظهور التجاعيد في الوجه، وذلك لأنه يحتوي على حمض الستريك  الذي يحد من ظهوره هذه الخطوط لأنه يساعد على التخلص من طبقات الجلد الميت في البشرة وتجديده مما يعزز ذلك من نسبة الكولاجين في الوجه، ويتم الاستفادة منه من خلال تطبيق عصير الليمون على الوجه وتركه لمدة تصل إلى 10 دقائق، ومن ثم نغسل الوجه جيدًا بالماء الفاتر، ويُفصل تكرار استخدام الليمون أسبوعيًا للحصول على نتيجة أفضل.

قناع جل الصبار

يعد جل الصبار من المكونات الطبيعية المفيدة لصحة البشرة حيث أنه يحتوي على حمض الماليك الموجود في هلام الصبار والذي يساعد على الحد من ظهور تجاعيد الوجه وتعزيز مرونته، ويتم الاستفادة منه من خلال تطبيق هلام الصبار على وجه وتركه لمدة نصف ساعة، ومن يتم غسل الوجه جيدًا بالماء الدافيء وتُكرر العملية للحصول على نتيجة فعالة.

قناع بياض البيض

من بين المكونات الطبيعية المتوفرة في كل منزل والتي يمكنكِ الاستفادة منها في علاج خطوط التجاعيد البيض وتحديدًا بياضه الذي يعزز من مرونة البشرة والتخلص من جفافها، ويتم الاستفادة منه عبر تطبيق بياض بيضة مخفوقة جيدًا حيث يتم توزيعها على الوجه، ومن ثم يُترك لمدة تصل إلى ربع ساعة قبل غسل الوجه بالماء الدافيء.

تمارين لإزالة خطوط الابتسامة

بجانب الطرق الطبية والطبيعية، فهناك مجموعة من التمارين التي تساهم في التقليل منن ظهور التجاعيد حول الفم مثل ما يلي:

التمرين الأول

في البداية يتم الضغط على مناطق خطوط الابتسامة في جانبي الوجه باستخدام أصبعي السبابة، ومن ثم نبتسم ابتسامة واسعة مع الثبات على هذا الوضع لعدة ثواني، ومن ثم نعيد تكرار هذا التمرين مرة أخرى لمدة تصل إلى 30 مرة بحد أقصى في اليوم.

التمرين الثاني

يعتمد هذا التمرين على الابتسامة الواسعة مع محاولة غلق الأسنان، ومن ثم الثبات على هذا الوضع لعدة ثواني، مع تكرار التمرين لمدة تصل إلى 20 مرة.

التمرين الثالث

يعتمد هذا التمرين على فتح الشفاة على أن يكون طرفيه غير متلاصقين ومن ثم يتم إرجاع وضع الشفتين للخلف والاستمرار على هذا الوضع لعدة ثواني، ومن ثم يتم تكرار التمرين لمدة 20 مرة بحد أقصى.

كيف اخفي خطوط الابتسامة بالمكياج

تبحث الكثير من السيدات عن طريقة سريعة للتخلص من خطوط الابتسامة عند الذهاب للخارج والتي تكمن في استخدام مساحيق التجميل، وإليكِ فيما يلي عدد من الحيل التي تتمكنين من خلالها من الحد من ظهور هذه الخطوط:

مرطب الشفاة

يمكنكِ الاستعانة بمرطب الشفاة في الحد من ظهور من تجاعيد الوجه عبر تطبيقه في مناطق خطوط التجاعيد حول الفم، وعقب تطبيقه نتركه لبعض دقائق حتى تمتصه البشرة قبل استخدام مساحيق التجميل الأخرى للوجه.

البرايمر

يساعد البرايمر على التقليل من ظهور تجاعيد الوجه حيث يتم تطبيقه في جميع أنحاء الوجه وتكثيفه في مناطق خطوط التجاعيد حول الفم، ويعمل البرايمر على ملء الفراغات التي تظهر بين جنبات التجاعيد مما يساهم ذلك في الحد من ظهور التجاعيد.

الكونسيلر

يمكنكِ الاستعانة أيضًا بالكونسيلر في إخفاء تجاعيد الوجه من خلال التركيز على تطبيقه حول الفم حيث تقومين برسم خطين منه في هذه المناطق، ومن ثم ضعي طبقة من كريم الأساس عليها مع التوزيع باستخدام اسفنج بيوتي بلندر، مما يساعد ذلك على تكوين طبقة تعمل على إخفاء خطوط تجاعيد الابتسامة.

طرق الوقاية من ظهور تجاعيد الوجه

  • الإقلاع عن التدخين الذي يتسبب في إجهاد البشرة وظهور التجاعيد مبكرًا.
  • استخدام الكريمات الواقية للشمس لتجنب كثرة التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.
  • الحصول على كميات كافية من فيتامين C المفيد لصحة البشرة والذي يعمل على الحد من ظهور التجاعيد من خلال الإكثار من تناول الخضروات الغنية به مثل السبانخ والفلفل والقرنبيط، إلى جانب الفواكه مثل البرتقال والأناناس والجريب فروت.
  • التقليل من تعبيرات الوجه في الابتسامة وغيرها لأنها تزيد من احتمالية ظهور هذه الخطوط.
  • تجنب الإرهاق والإجهاد والحرص يوميًا على النوم لساعات كافية.
  • تجنب كثرة التعرض للضغط العصبي والقلق لأن ذلك من العوامل التي تؤثر بالسلب على صحة البشرة.

مراجع

1

2

3

4