وصفات الاعتناء بالبشرة الدهنية

آلاء ماضي 18 أكتوبر، 2018

تعرفي على طرق الاعتناء بالبشرة الدهنية في البيت ، حيث تعد البشرة الدهنية من أكثر المشاكل التي تؤرق أصحابها وتزعجهم، حيث إنها شديدة ودائمة اللمعان بشكل كبير، وتتعرض بصورة ملحوظة للتلوث البيئي، والجفاف، وتظهر عليها عوامل أشعة الشمس، والتعب والإجهاد، كما انها معرضة لكثرة إفراز الزيوت للحبوب، والبثور السوداء، ولذلك يعاني أصحابها عند العناية بها والبقاء عليها نقية ورطبة ، ولذلك نقدم نصائح من خلال هذا المقال على موسوعة لترشدك إلى العناية بالبشرة الدهنية وجعلها متألقة ومشرقة.

البشرة الدهنية :

إن البشرة الدهنية تعرف بلامعانها وسماكتها، فهي تحتوي على ثور ومسام واسعة، ولذلك تكون أكثر عرضة لظهور الرؤوس السوداء حيث يتم إفراز الدهون الزائدة من خلال الغدد الدهنية المسئولة عن إفرازها بسبب نشاطها الزائد، فيظهر ذلك بشكل دهني لامع على البشرة.

كما يتم جذب الأتربة والتلوث إلى البشرة بسبب الإفراز الزائد للغدد الدهنية الموجودة في الجلد والتي تنتج مادة تعمل على الترطيب بشكل طبيعي وتلقائي، وتقل إفرازات البشرة الدهنية مع التقدم في العمر ولتزيد عند المراهقين، والجانب الحسن في البشرة الدهنية هو أنها لاتتقدم في العمر سريًا ولا تظهر علامات الشيخوخة مبكرًا، كما انها تعطي نتائج مذهلة عند عمل (التان) وهو تسمير البشرة، كما أنها أقل تعرض للنمش.

الأغذية المفيدة للبشرة الدهنية :

الحرص على تناول الأغذية الآتية:

  • السبانخ :

السبانخ غنية بحمض لفوليك والذي يزيد من قدرة خلايا البشرة والجلد على تجديد نفسها، ولها دور في التخلص من حبوب الشباب، وتعمل على حماية البشرة من التجاعيد بسبب وجود فيتامين A بها.

  • الطماطم :

للطماطم دور في القضاء على أضرار الأشعة فوق البنفسجية من تجاعيد وعلامات التقدم في العمر، وهي بمثابة علاج له دور فعال في حماية البشرة الدهنية.

  •  البطاطا الحلوة :

إن تناول 4 مليجرام من فيتامين C بشكل يومي على مدار ثلاث سنوات يساعد في تقليل ظهور التجاعيد بنسبة تصل إلى 11%، وتعتبر البطاطا الحلوة مصدر يمتاز بغناه بفيتامين C، كما أن البطاطا بها مضادات الأكسدة التي تقوم بإنتاج الكولاجين المساعد في نضارة البشرة وتوردها.

  • الجزر :

يساعد فيتامين A البشرة الدهنية على الحد من الإنتاج الزائد لخلايا الطبقة الخارجية، وكذلك الحد من إفرازات الدهون والزيوت التي تسببب مشاكل للبشرة الدهنية وسد المسام، ويعتبر الجزر مصدر غني بهذا النوع من الفيتامينات.

  • الخيار :

الخيار يمتاز بغناه بالمضادات للأكدة ولذلك هو من العناصر المفيدة للبشرة وتساعد على ترطيبها، ويحتوي على الماء بنسبة 95% فساعد على إزالة السموم من الجسم، وتفتيح البشرة وعلاجها.

طرق تنظيف البشرة الدهنية :

  • استعمال الغسول المحتوي على المادة الدهنية والذي يعمل على امتصاص الدهون الزائدة، ثم الحرص على استعمال مرطب خالي من الزيوت تمامًا.
  • الابتعاد عن المنظفات التي تحتوي على الكريم ، أو الصابون الخشن، واستعمال صابون خالي من المواد الصناعية.
  • استعمال المنظفات الحتويهة على مواد مضادة للبكتريا، أو المنظفات المخصصة للبشرة، وغسل البشرة بمياه غنية بالمعادن.
  • الحرص على غسل اليدين قبل البدء في غسل الوجه.

طرق الاعتناء بالبشرة الدهنية :

غسل البشرة :

  • عدم الإسراف في غسل البشرة الدهنية، لأن الإكثار من غسلها سيعمل على تحفيز إفراز الدهون.
  • استخدمي تونر خاص بالبشرة الدهنية وخالي من الكحوليات لغلق المسام، ويمكن أن يكون ماء ورد أو مكعبات الثلج، لأنه يساعد على ترطيب البشرة ونقائها، كما يقيها من الأتربة والشوائب.

شرب المياه :

  • الحرص على شرب كميات كبيره من المياه، حيث غنها تعمل على حيوية البشرة ونضارتها، كما لها دور في الحماية من الحبوب والبثور والدهون الزائدة، والبعد عن المياه الساخنة حتى لا تسبب التهابات للبشرة.

مستحضرات التجميل :

  • عدم الإفراط والمبالغة في استخدام مستحضرات التجميل، فعلى الرغم من قدرتها على إخفاء العيوب إلا أنها تؤثر بشكل سلبي على البشرة خاصة إن كانت ذات جودة رديئة، فهي توفر بيئة تساعد على نمو البكتيريا، وتعليق الأتربة والشوائب، كما تمنع البشرة من التنفس.
  • تجنبي التعرض المستمر والكثير لأشعة الشمس بدون استخدام واقي الشمس حتى خلال الشتاء، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية تحفز من ظهور الحبوب والبثور السوداء.
  • عدم استعمال كريم الأساس لأنه يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء.

الإغذية الدسمة :

  • لا تفرطي في تناول الأغذية الدسمة والمشبعة بالدهون والزيوت، وكذلك المشروبات الغازية، والوجبات السريعة والشيكولاتة، فهي تعمل على تراكم الدهون، وزيادة نسبة الكوليسترول فتظهر البثور والتجاعيد والبقع، والإكثار من تناول الحلويات والشيكولاتة يؤدي إلى تكسير الإيلاستين والكولاجين المسئولين عن نضارة البشرة.
  • التقليل من نسبة اليود في الغذاء لأنه يساهم في إفراز الدهون.

الترطيب والتدليك :

  • الحرص على ترطيب البشرة بكريم مرطب خاص بالبشرة الدهنية بعد غسلها وغلق مسامها، واستعمال كريم مناسب للبشرة خاليًا من الزيوت.
  • تدليك البشرة كل يومين أو مرتين أسبوعيًا لتنشيط الدورة الدموية لها، ويكون ذلك بلطف وبشكل دائري.
  • عدم لمس البثور أو الحبوب حتى لا تنتقل عدواها إلى أماكن أخرى بالبشرة وتترك أثر.

تقشير البشرة :

  • الحرص على تقشير البشرة الدهنية مرة في الأسبوع للقضاء على الرواسب والأتربة وتنظيفها بشكل عميق.

المناديل المجففة :

  • استخدام المناديل المرطبة تساعد في العناية بالبشرة الدهنية لقدرتها على امتصاص الزيوت، ويتم وضعها على المنطقة الدهنية والضغط الخفيف عليها لمدة ربع ساعة حتى تمتص الدهون.

مواد مفيدة للبشرة الدهنية :

  • يعتبر حمض الجليكوليك من الاحماض المفيدة للبشرة الدهنية لقدرته على التخلص من حبوب الشباب، وتقشير الجلد، وتنظيف المسام.
  • دواء الرواكتان يستخدم كعلاج حب الشباب وتقليل غنتاج الدهون والتخفيف منها على البشرة.
  • أقنعة الطمي تساعد على تنظيف البشرة، وإزالة الزيوت الزائدة، ولكنها قد تؤدي إلى جفاف البشرة لذلك ينصح استخدامها في فترات متباعدة وعدم المبالغة في استخدامها ووضعها على المنطقة الدهنية فقط.

وصفات الاعتناء بالبشرة الدهنية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د