أسباب وطرق علاج السواد تحت العين

شيرين عبد السلام 26 نوفمبر، 2019

إذا كنتِ ممن يعانون من الهالات السوداء ففي هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على طرق علاج السواد تحت العين وهي واحدة من أبرز مشاكل البشرة الشائعة التي تؤثر على المظهر الجمالي للوجه، وتؤثر هذه المشكلة على الحالة النفسية للفتيات والسيدات حيث تصابن بالإحباط والضيق من هذه المشكلة وتلجأ الكثيرات منهم إلى استخدام مساحيق التجميل التي تعمل على إخفاء هذه الهالات، ولكن لا تعتبر هذه الخطوة حل فعال في علاج هذه المشكلة، فمن الضروري التعرف على طرق العلاج الصحية لها والتي ستجدينها في موسوعة.

السواد تحت العين

أسباب حدوث السواد تحت العين

قبل أن نسلط الضوء على طرق علاج هذه المشكلة المزعجة علينا أولاً أن نتعرف على العوامل وراء ظهورها من خلال ما يلي:

  • أشعة الشمس: إذ أن كثرة التعرض لأشعة الشمس يتسبب في إتلاف خلايا الوجه المحيطة بالعين مما يؤدي ذلك إلى تحول لون المنطقة المحيطة بها إلى اللون الداكن.
  • الوراثة: قد يكون العامل الرئيسي وراء ظهور الهالات السوداء هو إصابة الأم أو الأب بها وبالتالي فهي قد تنتقل إلى الأبناء.
  • سوء التغذية: حيث أن البشرة تفتقر إلى العناصر الغذائية الصحية من الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحة البشرة وتحد من ظهور هذه المشكلة، فعلى سبيل المثال يتسبب نقص الحديد في ظهور الهالات السوداء لأنه له تأثير فعال في نقل الأكسجين إلى باقي خلايا الجسم من خلال إنتاج مادة الهيموجلوبين.
  • الحساسية: هناك بعض الحالات المصابة بحساسية الجلد التي تتسبب لها في الشعور بالحكة في المنطقة المحيطة بالعين، مما يؤدي ذلك إلى كثرة فرك العينين وبالتالي يتسبب ذلك في ظهور السواد تحت العين.
  • التغيرات الهرمونية: ففي فترة الدورة الشهرية أو الحمل تتعرض الهرمونات للتغيرات في نشاطها ينتج عنها ظهور العديد من الأعراض من بينهم ظهور الهالات السوداء.
  • الإرهاق: وهي واحدة من المشاكل الأساسية التي تتسبب في ظهور الهالات السوداء إذ أن التعب والإجهاد وقلة النوم يؤدي غلى فقدان البشرة نضارتها وحيويتها مما يؤدي إلى انتشار الشحوب في المنطقة المحيطة بالعينين.
  • العادات السيئة: والتي تتمثل في التدخين وتناول المشروبات الكحولية والكافيين فهي عوامل تتسبب في شحوب البشرة.
  • النوم بالمكياج: وهي من العوامل الخطيرة التي تؤثر سلبياً على صحة البشرة حيث أن عدم إزالة المكياج يتسبب في انتشار الشوائب والدهون وتراكمها مما يؤدي ذلك إلى ظهور السواد تحت العين.
  • قلة شرب المياه: إذ أن جفاف الجسم يتسبب شحوب البشرة، لذا يجب تناول كميات كافية من المياه يومياً تصل إلى 8 أكواب.

علاج سواد العين

ازالة السواد تحت العين بالشاي

يمكنكِ الاعتماد على أكياس الشاي سواء الأحمر أو الأخضر كحل فعال لهذه المشكلة واستخدامها ككمادات، وذلك من خلال ما يلي:

  • نغلي كمية مناسبة من المياه وبعد الانتهاء نضيف إليهم بضع من أكياس الشاي ثم نتركهم للنقع لمدة 7 دقائق.
  • نخرج الأكياس من الماء مع وضعها في إناء صغير ونحفظها في الثلاجة لمدة 30 دقيقة.
  • عقب تبريد أكياس الشاي نبدأ بوضعها على تحت العينين مع تثبيته جيداً، حيث أنه من الأفضل الاستلقاء لضمان ثباتها على العينين، ونتركهم على هذه الحالة لمدة 15 دقيقة.
  • نزيل الأكياس بعد ذلك من العينين ونغسلهم جيداً بالماء البارد، ويجب تكرار هذه العملية يومياً للحصول على نتيجة فعالة.

الخيار

يمثل الخيار واحداً من الخيارات الفعالة في علاج الهالات السوداء، حيث أنه يعمل على تفتيح لون البشرة الداكنة، كما أنه يساعد على منح الوجه النضارة والحيوية لأنه له تأثير فعال في تنشيط الدورة الدموية للوجه، واستخدامه تحت العين يساعد أيضاً على التقليل من مشكلة الانتفاخ، وطريقة استخدامه فيما يلي:

  • نقطع ثمرة صغيرة من الخيار إلى شرائح رفيعة ثم نضعهم في إناء صغير ونحفظه في الثلاجة لمدة نصف ساعة حتى يبرد.
  • عقب انتهاء المدة نأخذ شريحة من الخيار تحت كل عين ونتركهم لمدة 15 دقيقة، ومن ثم نغسل هذه المنطقة بالماء الفاتر، ومن الأفضل تكرار هذه العملية مرتين يومياً للحصول على نتائج فعالة.

زيت اللوز

من بين الزيوت الطبيعية التي لها تأثير فعال في علاج الهالات السوداء حيث أنها تعمل على تفتيحها، إلى جانب أن زيت اللوز مفيد في ترطيب البشرة وتجديد خلاياها، وللاستفادة منها فيما يلي:

  • نخلط ملعقة كبيرة من زيت اللوز مع ملعقة أخرى من العسل وعقب مزجهم جيداً نستخدم قطعة صغيرة من القطن في تطبيق هذا الخليط وتوزيعه كاملاً تحت العينين ونتركه لليلة واحدة، ثم في الصباح الباكر نغسل هذه المنطقة جيداً بالماء مع تكرار هذه الوصفة كل يوم لنتيجة أفضل.

ماء الورد

من بين المكونات الطبيعية التي يمكنكِ الاستعانة بها في علاج الهالات السوداء ماء الورد يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة لها دور فعال في تفتيح البشرة إلى جانب تجديد خلاياها مما يساعد ذلك على منحها النضارة المطلوبة، وللاستفادة منها نغمس قطعة صغيرة من القطن في كمية مناسبة من ماء الورد ومن ثم نثبتها تحت العينين ونتركهم لمدة ربع ساعة، ثم نغسل هذه المنطقة بالماء الفاتر، ومن الأفضل الاستمرار على هذه الطريقة لمدة 14 يوم ولمدة مرتين يومياً صباحاً ومساءاً.

أسباب وطرق علاج السواد تحت العين

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د