الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي انواع قشرة الشعر وعلاجها

بواسطة: نشر في: 10 نوفمبر، 2019
mosoah
انواع قشرة الشعر

تعرف على انواع قشرة الشعر ، قشرة الشعر من أكثر المشاكل المزعجة التي تُصيب فروة الرأس؛ فظهور قشرة الشعر قادر على إفساد المظهر العام للشخص، هذا بالإضافة إلى ما ينتج عن الإصابة بالقشرة من آثار جانبية غير مرغوبة، مثل تساقط الشعر، وضعفه، وتقصفه؛ الأمر الذي يُزيد من إفساد المظهر العام، وظهور القشرة على الملابس، والكتف؛ مما يجعلها ملحوظة بشكل كبير.

في هذا المقال اهتمت موسوعة بعرض بعض المعلومات التي تتعلق بالقشرة، وأنواعها، ومسبباتها، تابعونا.

انواع قشرة الشعر

قشرة الرأس الجافة

قشرة الرأس الجافة هي أحد أنواع القشرة التي تنتشر بين عدد كبير من الناس، وفي أغلب الأحيان تكون ناتجة عن جفاف الجلد؛ الأمر الذي يُؤدي إلى ظهور القشر عليه، ومن أسباب ظهور هذا النوع هو عدم الاهتمام بترطيب الجلد، وعدم غسل الشعر بانتظام، كما يُمكن أن يؤثر الجو على ظهورها أو عدم ظهورها؛ حيث يُمكن أن تظهر هذه القشرة في الجو البارد، وتختفي عند قدوم الصيف، كما يُمكن أن يكون غسل الشعر بالماء الساخن أحد هذه الأسباب؛ حيث يعمل الماء الساخن على زيادة جفاف جلد الرأس.

شكل هذا النوع من القشرة

تكون القشرة في الغالب رقيقة صغيرة، تأخذ شكل الدائرة غير المستوية.

قشرة الرأس الدهنية

هي القشرة التي تنتج عن زيادة في الإفراز الجلدي الذي يُعرف “بالزهم” الذي يتمثل في الزيت الذي تُفرزه الغدد الدهنية في الجلد.

ويُمكن أن تنتج هذه الإفرازات بسبب عدة عوامل:

  • البلوغ.
  • تغير الهرمونات.
  • الحمل.
  • الإرهاق، والتعب.

شكل هذا النوع من القشرة

وتأخذ هذه القشرة اللون الأصفر في فروة الرأس في حجم كبير، مُصاحبة بالحكة.

قشرة التهاب الجلد

هذا النوع من القشرة ينتج عن التهاب البشرة الدهنية لفروة الرأس، ويمتد هذا النوع إلى مناطق أخرى، مثل كل من الحاجبين، والأنف.

شكل هذا النوع من القشرة

تتكون هذه القشرة على هيئة قشور بيضاء، أو قشور صفراء تُغطي جلد الرأس الذي يضفي عليه الاحمرار نتيجة للالتهاب.

القشرة الفطرية

هذه الفطريات تنتج في فروة الرأس الدهنية التي تُفرز كمية كبيرة من الزيوت؛ الأمر الذي يُدي إلى تكون الفطريات في فروة الرأس، وظهور الفطريات المصاحبة لها.

شكل هذا النوع من القشرة

يظهر هذا النوع من القشرة باللون الأبيض، أو اللون الأصفر في رقائق من الجلد الميت.

القشرة المصاحبة للصدفية

الصدفية من الأمراض المزمنة التي تعمل على تكون خلايا جديدة للجلد بشكل سريع جدًا؛ الأمر الذي يُؤدي إلى ظهور القشرة على سطح الجلد في عدة مناطق من الجسم بما فيها جلد الرأس.

شكل هذا النوع من القشرة

تظهر القشرة الصدفية في بقع سميكة من القشرة التي يُضفي عليها اللون الفضي، أو اللون الرمادي، المصاحب للحكة، والاحمرار.

القشرة الناتجة عن الاستعمال الخاطئ لمنتجات الشعر

هذه القشرة تظهر نتيجة الاستعمال الخاطئ لجميع منتجات الشعر من الشامبو، والبلسم، والسيروم، وما إلى ذلك؛ حيث يتم استخدامهم بكثرة دون غسل فرة الرأس جيدًا؛ مما يُساعد على ظهور القشرة التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

شكل هذا النوع من القشرة

يظهر هذا النوع من القشرة على شكل رقائق عريضة غير منتظمة يضفي عليها اللون الأصفر، أو اللون الأبيض، هذا بالإضافة إلى مصاحبتها لأعراض سقوط الشعر، والحكة، والاحمرار، والتهيج.

 

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع موسوعة بعض المعلومات التي تتعلق بأهم أنواع قشرة الشعر التي تُصيب الكثيرين حول العالم، وما يُصاحبها من أعراض مُزعجة، والعوامل التي تتسبب في ظهورها، تابعوا جديد موسوعة.