مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الشعر الدهني بزيت الجوجوبا

بواسطة:
علاج الشعر الدهني بزيت الجوجوبا

علاج الشعر الدهني بزيت الجوجوبا حيث تمثل الزيوت الطبيعية أهمية كبيرة للبشرة والشعر، حيث تؤدي ما تؤديه منتجات الفرد والكريمات. ومن أهم تلك الزيوت الطبيعية هو زيت الجوجوبا الذي يتم استخراجه من بذور نبات الجوجوبا. ويمكن استخدامه في الكثير من الاغراض التجميلية الخاصة بالشعر.

علاج الشعر بزيت الجوجوبا

معالجة جفاف الشعر

يمكن وضعه على الشعر الجاف لاعطاء الترطيب المطلوب له واللاوم لمنع تقصفه وجعله ناعمًا. وذلك يرجع لوجود فيتامين هـ الذي يرطب فروة الرأس مما يغذي الشعر وينعمه. ويمكن أن يتم وضع مقدار مناسب منه على بلسم يستخدم للشعر في الاستحمام. كما يتركه رطبآ لمدة طويلة بعد استعماله، ويفضل ذلك مرة أسبوعيآ، مع عدم الإكثار في وضعه على الشعر.

زيادة  نمو خصلات الشعر

إذ وضع زيت الجوجوبا على الشعر، فإنه يساعد بصيلاته وخصلاته لكي تنمو بطريقة سليمة، لما يتضمنه من معادن بمعدل كبير إلى جانب الفيتامينات المتعددة التي تزيد من نموه، ويمكن اعداد حمام منه للشعر أسبوعيآ للاستفادة من خواصه العلاجية.

استعمالات زيت الجوجوبا على فروة الرأس

  • يمكن أن تسكب قطرات من زيت الجوجوبا على الشعر المبلل مع تدليكه جيدًا، حتى يتم توزيعه بطريقة صحيحة.
  •  يمكن أن نضيف كمية من بلسم الشعر على القليل من زيت الجوجوبا.
  • يمكن أن نضيف كمية من الكريم المستخدم للشعر على القليل منه.
  • يمكن تخليطه مع العديد من الزيوت الطبيعية ومنها زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الخروع ووضعها على الشعر قبل غسله لكي يتشرب تلك الكمية من الزيوت بما فيها من فيتامينات مفيدة.

منظف جيد لفروة الرأس

يعمل على إزالة الشوائب من مسام فروة الرأس والتخلص مما يتراكم بجلدها من الزيوت.

لمعان ونعومة الشعر

يعتبر منعم جيد للشعر، كما يكسبه اللمعان والصحة الشعر إذا ما تم استعماله على الشعر بالكامل.

نمو الشعر

يؤدي استخدامه بانتظام على الشعر إلى نموه وخاصة إذا كان قصير. وفي نفس الوقت يحافظ على صحته ويقلل من إفراز لزيوت التي ينتج عنها انسداد لبصيلات الشعر، وبالتالي تقصف وتساقط الشعر.

بلسم منعم للشعر

يمكن لذوي الشعرالمجعد أن يستخدموا زيت الجوجوبا لتنعيم ملمس الشعر حيث يتم تلميع الشعر وفروة الرأس به حتى الجذور، مما يساعد في اكسابه اللامعان والترطيب، كما يغذيه جذوره ويحمي بصيلاته من التلف.

علاج الشعر الدهني

يمكن أن تؤدي فروة الرأس الدهنية إلى تلف الشعر وتقصفه. وعلى الرغم من كثرة المواد التجميلية التي تخصص للشعر الدهني إلا أنها لا تزيل تلك الزيوت من فروة الرأس، مما يتسبب في النهاية إلى جفافه. ولكن مع استعمال زيت الجوجوبا فإنه يتم تقليل إفراز الزيوت التي تنتجها الغدد بفروة الرأس.

خلطات زيت الجوجوبا لتطويل الشعر

هناك خلطات طبيعية يدخل ضمن مكوناتها زيت الجوجوبا لتطويل الشعر بطريقة سريعة وتنعيمه بشكل سليم.

كيفية انتاج زيت الجوجوبا

يستخلص من ثمار الجوجوبا من خلال عصره حيث تطحن تلك الثمار لتتكون عجينة يتم كبسها لاستخراج الزيت منها وهو لا يتطلب للتكرير، ويمكن استخلاص قدر كبير منه من خلال استخدام المذيبات العضوية.

استعمالات زيت الجوجوبا

يتمتع بالكثير من الخواص الكيميائية والعلاجية والفيزيائية حيث يستخدم في:

تصنيع الكثير من الكريمات والشامبوهات

التي تختص بالاهتمام بالبشرة والشعر كما يعالج حساسية الاكزيما وقرحة الجلد.

تزييت الماكينات

يحافظ على درجات الحرارة العالية ولزوجة الزيت اللازم للمحركات.

المراجع: