الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

بواسطة: نشر في: 25 أغسطس، 2018
mosoah
أسباب تساقط الشعر عند الرجال

اليوم سوف نتاول عن أسباب تساقط الشعر عند الرجال وذلك لأن الرجال يجب أن يهتمون أكثر بمظهرهم الخارجي وبأناقتهم وللشعر أهمية كبيرة في المظهر الخارجي، وفى الحقيقة بأنه توجد الكثير من الأسباب المختلفة التي تؤدى إلي تساقط الشعر بشكل كبير و هذا ما سنوضحه لكم في هذا الموضوع على الموسوعة معرفة أهم الطرق التي تساعد في علاج مشكة تساقط الشعر عند الرجال .

أسباب تساقط الشعر عند الرجال :

هناك العديد من الأسباب المختلفة والتي تتفرع من عدة أسباب مختلفة ومنها الأسباب النفسية والأسباب المرضية وهذا ما سنوضحه معاً.

أولاً : الأسباب المرضية التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال:

هناك بعض الأمراض المعينة التي تعد مشكلة تساقط الشعر إحدى أعراضها إما عن طريق حدوث خلل في الهرمونات الموجودة بالجسم أو التأثير المباشر على فروة الرأس ومن ضمن هذه الأمراض هي:

  • الإصابة بالقشرة سبب من أسباب تساقط الشعر عند الرجال:

القشرة كثير منا يعاني منها ويوجد نوعين من القشرة إما ناتجة عن وجود فطريات مسببة لها أو تكون ناتجة عن نقص بعض الفيتامينات الهامة و حتى نستطيع معالجتها بشكل صحيح يجب أن نعرف سبب وجودها فهي من الأمراض الأساسية التي تتسبب في تساقط الشعر بنسبة كبيرة.

  • اضطرابات الغدة الدرقية من أسباب تساقط الشعر عند الرجال:

عندما يصاب الرجل باضطراب بالغدة الدرقية ذلك يعمل على تغيير هرمون التستوستيرون إلى هرمون آخر يكون السبب الرئيسي في الإصابة بمرض الصلع الذكوري ولذلك يجب أن نتأكد من عمل الغدة الدرقية بشكل طبيعي حتى نتمكن من التحكم فى تساقط الشعر.

  • الإصابة بمرض السكري وغيره من الأمراض المختلفة من أسباب تساقط الشعر عند الرجال:

هناك العديد من الأمراض المختلفة منها مرض السكري إذ يقوم بعمل اضطراب في الجسم والهرمونات ومن أعراضه الجانبية تساقط الشعر ولذلك يجب أن نتبع نظام غذائي صحي كما يجب أن نمد الجسم بالفيتامينات المطلوبة.

  • العدوي ببعض الأمراض من أسباب تساقط الشعر عند الرجال:

تتعرض الرجال لبعض أنواع العدوى المختلفة ومنها عدوي التنيا وغيرها وذلك يكون في الغالب من استخدام الأدوات غير الصحية عند الحلاقين وفى صالونات الحلاقة ففي البداية تكون عبارة عن عدوى بسيطة وبعد ذلك تتسبب في وجود التهاب بفروة الرأس مما يتسبب في تساقط الشعر.

  • الثعلبة الذكورية من أسباب تساقط الشعر عند الرجال:

يعد مرض الثعلبة الذكورية من إحدى الأمراض الوراثية التي تصيب الرجال وتسبب لهم تساقط الشعر.

ثانياً : الأسباب النفسية التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال:

هناك العديد من الأسباب النفسية التي تكون من الأسباب الرئيسية في تساقط الشعر عند الرجال و منها التوتر الزائد في العمل أو بالمنزل وطول اليوم والضغوط النفسية، كما أنه أثبت بأن الرجال الأكثر عصبية تتعرض فروة الرأس لديهم للشيخوخة المبكرة التي تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير.

كما يوجد لدي بعض الرجال عادة سيئة وهى شد الشعر دون الشعور بذلك فهي عادة لديه وذلك ما يضعف بصيلات الشعر ويجعلها تتساقط بشكل كبير.

ثالثاً : التقدم في السن من أسباب تساقط الشعر عند الرجال:

مع التقدم بالعمر تصبح فروة الرأس ضعيفة ويبدأ الشعر الأبيض في الظهور وتبدأ في فقدان صحتها وقوتها بشكل سريع مما يجعل الشعر يتساقط.

رابعاً : إهمال الصحة من أسباب تساقط الشعر عند الرجال:

يحتاج الجسم إلى عدة فيتامينات ومعادن بشكل يومي و مستمر حتى نحافظ على صحتنا بشكل عام وعلى فروة الرأس بشكل خاص فهي أيضاً تحتاج إلى التغذية اللازمة والمناسبة لها حتى تصبح فروة الرأس صحية والشعر لامع وصحي ونبتعد عن التعرض لتساقط الشعر.

خامساً : بعض الأدوية تكون من أسباب تساقط الشعر عند الرجال:

هناك بعض الأدوية التي تتسبب في تساقط الشعر بشكل كبير و ذلك عند أخذها بجرعات غير منضبطة و لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الدواء مع الانتظام على الجرعات المحددة.

علاج تساقط الشعر عند الرجال :

  • تناول الأطعمة الصحية والتي تمد الجسم بكل متطلباته اليومية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لتنشيط الدورة الدموية بالجسم.
  • تناول كميات كافية من الماء على مدار اليوم.

المراجع :

1

2