مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الجري للجسم

بواسطة:
فوائد الجري

تعتبر رياضة الجرى أحدى أبسط الرياضات التى يمارسها الكثير من الأشخاص فى مختلف دول العالم، كما أن رياضة الجرى تعتبر من الرياضات التى لها العديد من الفوائد، ليس فقط لأنها تساعد على التخلص م الدهون الوزن الزائد، بل لأن لها العديد من الفوائد الأخرى التى تمد الجسم بها، وفى مقال اليوم سوف نطلعكم على الكثير من الفوائد التى تمدها رياضة الجرى للجسم.

فوائد الجري للجسم :

لرياضة الجرى كما ذكرنا العديد من الفوائد، ومنها :

  • تساعد على إنقاص الوزن الزائد :

تساعد رياضة الجرى على تنشيط الدوره الدمويه بالجسم، كما انها تساعد على التخلص من الكيلو جرامات الزائده التى تزعج العديد من الأشخاص، فهى تعتبر من الرياضات الفعاله التى تساعد بدورها على حرق السعرات الحراريه بالجسم، وللحصول على أفضل النتائج يجب على الفرد أن يقوم بالبدء فى بمماسرة رياضة الجرى بشكل بطئ وبسرعه منخفضه فى البدايه ويعدها يتم الإسراع بشكل تدريجي، وهذا لتفادى التعرض للإصابات الخطيره.

ووفقاً لدراسة تم نشرها فى عام 2013 أن رياضة الجرى تساعد بشكل كبير فى فى حرق الكثير من السعرات الحراريه، ولكن يصعب تحديد عدد السعرات الحراريه التى يتم حرقها عند الجرى، وهذا على حسب إختلاف الوزن والسرعه التى يقم بجريها كل شخص، وللحصول على أفضل النتائج يجب أن يقوم الفرد بالجرى حوالى نصف ساعه من ثلاث إلى أربع مرات فى الأسبوع الواحد.

  • تعمل رياضة الجرى على تقوية العظام وتعزيزها :

عند ممارسة الرياضه بشكل منتظم تساعد بدورها على تقوية العضلات والعظام، كما أنها تساعد على خفض مخاطر الإصابه بالعديد من الأمراض المرتبطه بإلتهابات المفاصل والعظام وهشاشة العظام، كما أن الجرى يساعد على تحسين كثافة عظام الوركين والساقين، كما أنها تساعد على زيادة كثافة المعادن فى عظام كل من الساقين والفخذين، كما أن الحرص على ممارسة تلك الرياضه تقى من الإصابه بهشاشة العظام أو إلتهابات المفاصل فى سن مبكر، كما أن الجرى تعتبر رياضة جيده جداً لعلاج النساء اللذين يعانون من هشاشة العظام.

  • تعمل على تعزيز وتقوية الجهاز المناعى بالجسم :

إن المواظبه على ممارسة رياضة الجرى تساعد على تقوية الجهاز المناعى وتساعد على الوقاية من الإصابه بالعديد من المشاكل الصحيه مثل الحساسيه أو السعال أو نزلات البرد أو غيرها من الأمراض والمشاكل التى تصيب الجسم بسبب قلة المناعه.

  • تقاوم الإصابه بالإجهاد أو التوتر :

تقاوم رياضة الجرى الإصابه بالإجها أو التوتر، كما أنها تعتبر من الرياضات التى تساعد على الإسترخاء، كما أنها تعزز الصحه وتساعد على خفض مستوى التوتر والإجهاد لدى الشخص.

  • تساعد على تحسين الحالة الصحيه للقلب :

يساعد الجرى على تحسين وتنظيم صحة القلب، وهذا من خلال تنشيط وتعزيز الدوره الدمويه، فهى تساعد على الحفاظ على مستوى ضغط الدم، فهى تقى أيضاً من الإصابه بالأمراض التى ترتبط بالقلب.

  • تساعد على تحسين الهضم :

يعمل الجرى على تحسين عملية الهضم كما أنه يفتح الشهيه وبالأخص بعد ممارسة تلك الرياضه مباشرةً، وهذا لأنها تعمل على حرق الكثير من السعرات الحراريه، لهذا يفضل أن يتم تناول وجبة صحيه خفيفه بعد ممارسة رياضه الجرى مباشرةً.

  • تعزز رياضة الجرى مستويات الطاقه :

تساعد رياضة الجرى على تعزيز مستويات الطاقه بالجسم، كما أنها تساعد على أداء المهام الروتينيه اليوميه بمنتهى النشاط والحيويه.

  • تساعد على تحسين صحة المخ :

تعمل رياضة الجرى على تنشيط الدوره الدمويه بالجسم، كما أنها تمد المخ بالأكسجين والمواد الغذائيه التى تساعد المخ بدوره على التركيز فى العمل.

  • تساعد على النوم بشكل أفضل :

ينصح الأطباء الأشخاص اللذين يعانون من المشاكل فى النوم على ممارسة رياضة الجرى بشكل يومى للحصول على أفضل النتائج والتخلص من الارق، كما أنها تساعد الشخص على الإستمتاع بالنوم العميق الغير مضطرب.

  • تقى من الإصابه بمرض السكر :

أثبتت الكثير من الدراسات أن رياضة الجرى تساعد على خفض معدل الإصابه بمرض السكرى وبالأخص مرض السكرى من النوع الثانى.

  • تساعد على التخلص من الإكتئاب :

الجرى يساعد على التخلص من القلق والإكتئاب، كما أنها تجعل الفرد يشعر بالرضا.

  • تؤخر رياضة الجرى من ظهور علامات الشيخوخه :

تساعد رياضة الجرى على جعل الشخص يبدو أشغر سناً، كما أنها تؤخر من ظهور علامات التقدم بالعمر والشيخوخه، كما أنها تمنح البشره الصحه والإشراقه، وتحافظ على البنيه الصحيه للجسم.

  • يساعد الجرى على خفض معدل الدهون الثلاثيه بالجسم :

تعمل رياضة الجرى على التخلص من الكثير من الدهون الثلاثية التى تضر بالجسم.

  • تعزز رياضة الجرى من صحة المفاصل :

تساعد رياضة الجرى على زيادة قوة الأربطه والأوتار التى توجد فى الجسم، وهذا عن طريق زيادة قوة المفاصل، كما أنها تقى من الإصابات التى يتعرض لها الكاحل والركبتين.

  • تعزيز التناسق :

تساعد رياضة الجرى على تعزيز التناسق بين حركة اليدين والعينين، كما أنها تساعد على الحفاظ على توازن الجسم، كما أنها تساعد على الحصول على جسم صحى وتحافظ على اللياقه البدنيه، كما أنها تزيد من قدرة الفرد على التحمل.

  • تقى من الإصابه بالسرطان :

أثبتت العديد من الدراسات أن رياضة الجرى تقى من الإصابه بالأورام السرطانيه.

  • تحافظ على صحة الجلد :

تساعد رياضة الجرى على التخلص من السموم التى توجد فى الجسم، كما أنها تجعل الجلد نضراً وأكثر حيويه.

  • تعزز رياضة الجرى التنفس :

تعتبر رياضة الجرى من الرياضات التى تخلص الفرد من مشاكل الجهاز التنفسى والتنفسه، فهى تساعد الرئتين على الأداء بشكل طبيعي وسليم.