فوائد رفع الاثقال للرجال والنساء

مريم قاسم 17 ديسمبر، 2019
في الفقرات التالية نعرض لكم أبرز فوائد رفع الاثقال الصحية، فرياضة رفع الأثقال والتي يُطلق عليها كمال الأجسام، من أكثر أنواع الرياضة التي يحرص الكثير من الرجال والنساء على ممارستها، وما يميزها هو أنها غير مخصصة لجنس معين أو فئة محددة، فيمكن ممارستها بطريقة منتظمة والحصول على الفوائد والمنافع الكثيرة منها، وذلك لأنها تتسبب العديد من التغيرات النفسية والصحية والفسيولوجية لمن يمارسها، كما تترك العديد من الآثار الإيجابية والتي سنتحدث عنها بالتفصيل في مقال موسوعة التالي.

فوائد رفع الاثقال

  • حرق الدهون وتقليل الوزن: ينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون من مشكلة زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم بممارسة رياضة رفع الأثقال، وذلك لأن لها تأثيراً كبيراً على الدهون المتراكمة في الجسم، فتقوم بتفتيت تلك الدهون وحرقها والتخلص منها، كما تعزز من قوة الألياف العضلية، ولذلك فهي من أفضل الرياضات التي تكافح مشكلة السمنة، وتساهم في تقوية الكتلة العضلية وزيادتها.
  • الوقاية من الإصابة بالاكتئاب: يعاني العديد من الأشخاص من المشاكل النفسية ويمرون بنوبات حزن واكتئاب شديدة، وقد أثبتت التجارب أن ممارسة رياضة رفع الأثقال يساعد على التخلص من الطاقة السلبية وطردها من الجسم، والحد من أعراض الاكتئاب، فتلك الرياضة قادرة على تبديل الحزن إلى حماس وطاقة إيجابية في النفس بطريقة فعالة.
  • الوقاية من هشاشة العظام: مع تقدم الأشخاص في العمر فإنهم يتعرضون للإصابة بمشكلة هشاشة العظام، كما تفقد الأجسام الكتل العضلية، ولذلك ينصح الخبراء بممارسة رياضة رفع الأثقال وذلك لأنها تقي العظام من مشكل الهشاشة، وتحافظ على الكتلة العضلية.
  • تعزيز قوة ومرونة العضلات: ممارسة رياضة رفع الأثقال تعزز من قدرة عضلات الجسم على أداء وظائفها بطريقة صحيحة، كما تساعد على تليين حركة العضلات، وتعزيز قدرة العضلات على رفع الأوزان والأحمال الثقيلة.
  • ضبط توازن الجسم: تعمل تلك الرياضة على استهداف العضلات الصغيرة الموجودة في الجسم بطريقة غير مباشرة، الأمر الذي يعزز من ضبط توازن الكتلة العضلية، ليصبح الجسم متناسق وقوامه رشيق.
  • تعزيز الثقة في النفس: تساعد رياضة رفع الأثقال على زيادة الثقة في النفس، بالإضافة إلى تعزيز القوى العقلية، فيشعر المرء بأنه قادر على مواجهة المصاعب والتغلب على مختلف الأمور، وتحقيق الأهداف، وذلك عند قيامه برفع أوزان ثقيلة في كل مرة يمارس فيها تلك الرياضة.
  • تعزيز صحة الجسم: تعمل رياضة رفع الأثقال على ضبط مستوى السكر في الدم، ووقاية القلب من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، فتعود بالنفع على الصحة العامة للجسم بصورة كبيرة.

فوائد رفع الأثقال للنساء

  • تحسين الأداء الرياضي: تقوم النساء التي تمارس الألعاب الرياضية والتي تحتاج إلى جهد كبير وقوة بدنية عالية إلى ممارس رياضة رفع الأثقال، وذلك لأنها تساعد على تقوية العضلات، وتعزيز القدرة على تحمل الإجهاد البدني لفترة زمنية طويلة، الأمر الذي يحسن من مستوى اللاعبات في الرياضة التي يمارسونها.
  • الحفاظ على القوام الأنثوي: قد يظن الكثيرون أن رياضة رفع الأثقال تجعل مظهر جسم المرأة يشبه جسم الرجل، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ وعاري من الصحة، وذلك لأن نسبة الهرمونات التي تضخم العضلات في جسم المرأة قليلة للغاية، فرياضة رفع الأثقال تساعد في كسب القوام الأنثوي الرشيق.
  • تسهيل الأعمال اليومية: ممارسة تلك الرياضة بصورة منتظمة يساعد على تسهيل كافة الأعمال التي تقوم بها المرأة على مدار اليوم بدون ملل أو إرهاق، وذلك لأنه تزيد من نشاط الجسم وحيويته، كما تنشط وظائف العقل.
  • الحفاظ على صحة القلب: ممارسة رياضة رفع الأثقال يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك من خلال رفع مستوى الكوليسترول الجيد في الدم، وخفض مستوى الكوليسترول الضار.
  • الوقاية من الإصابة بالسكري: تعمل تلك الرياضة على زيادة نسب الجلوكوز في الدم، حيث أثبتت الدراسات أن ممارستها على مدار أربعة أشهر يجعل نسبة الجلوكوز تصل إلى 23%، الأمر الذي يساعد في الوقاية من الإصابة بمرضى السكري.
  • تحسين الصحة النفسية: ممارسة تلك الرياضة يعزز من الصحة النفسية ويساعد في التخلص من الطاقة السلبية، وبخاصة عن المرأة التي تعاني من مشكلة عدم الثقة في النفس، وعدم القدرة على اتخاذ القرارات المصيرية.

فوائد رفع الاثقال للرجال والنساء

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د