الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات شاملة عن جمارك السيارات في مصر بعد تحديث القوانين 2021

بواسطة: نشر في: 27 يونيو، 2020
mosoah
جمارك السيارات في مصر

جمارك السيارات في مصر وكافة التفاصيل عنها، وشروط استيراد السيارات ستجدها في هذا المقال في موقع موسوعة، فشروط الجمارك تختلف إذا كانت السيارة مخصصة للاستعمال الشخصي أو كانت للإيجار أو كانت خاصة بشركات السياحة، كما سنعرض أهم الشروط التي يجب توافرها في السيارات عند الاستيراد، وذلك تبعًا لقانون مصلحة الجمارك المصرية الذي يوضح بشكل كامل شروط وقواعد وقوانين الاستيراد، وذلك لمنع حالات تهريب المواد الممنوعة، والاستفادة من مصدر دخل جيد للدولة.

شروط استيراد سيارات للإستعمال الشخصي

عند استيراد سيارات من الخارج خاصة للاستعمال الشخصي، يجب أن يكون متوفر بها العديد من الشروط، ومن هذه الشروط:

  1. يجب أن تكون السيارة موديل سنة الاستيراد، وأن تكون جديدة بشكل كامل ولم يستخدمها أحد من قبل، ويجب أن يتم شحنها للبلاد واعتمادها في نفس عام استيرادها.
  2. للسيارات الخاصة والمجهزة بصورة معينة لحالات معينة شروط آخرى، ويتم اعتمادها بعد موافقة الوزير المختص بالتجارة الخارجية، وذلك بعد الرجوع أيضًا لوزير الداخلية ليقوم بالتحريات الضرورية والمهمة.
  3. إذا أراد أحدهم أن يستورد سيارة مستعملة وسبق استخدامها، أن يتأكد من كون هذه السيارة محققة لشروط العمر وشروط الشراء وتملك السيارة، وذلك على جانبين مختلفين، سواء كانت السيارة تستخدم لأشخاص معينين وبصورة شخصية، أو كانت السيارات خاصة بالشركات الخاصة أو الحكومية.
  4. يجب أن يكون صاحب السيارة يمتلك عقد امتلاك لسيارته، ويقدم للجهة المسئولة الأوراق التي تثبت ذلك، ويجب أن يكون عقد السيارة مستوفي لكل التعليمات والشروط، يكون تاريخ عقد البيع نفس تاريخ عقد فاتورة الشراء.
  5. يجب أن يكون عقد الملكية موثق بصورة رسمية من أحد الجهات الحكومية لكي تكون معتمدة، ويمكن أن يكون تاريخ تحرير العقد مختلف عن تاريخ الشهادات الموثقة.
  6. يجب أن ترفق مع السيارة شهادة واضحة بها كل بياناتها الرسمية، وتكون هذه الشهادة صادرة من دولة التصدير، ويكون بها بيانات السيارة بصورة كاملة، من حيث سنة تملكها وموديلها ولونها، كما يجب أن تكون موثقة من جانب السفارة أو القنصلية المصرية قبل سفرها، وتكون شهادة المرور هذه صالحة لمدة 30 يوم.
  7. يجب أن يكون مالك السيارة متواجد بخارج البلاد وذلك في نفس توقيت شراء السيارة المتواجد في عقد السيارة، ويتم التأكد من هذا البند من خلال الإطلاع على جواز سفره، ويتم تقديم صورة من جهاز السفر ليتم توثيقها من جانب خارجية الدول الأجنبية.
  8. يجب على من يستلم السيارة من ميناء الجمارك أن يكون هو صاحب السيارة أو أن يكون أحد معه توكيل من صاحب السيارة، ويكون من الدرجة الأولى أو الثانية من القرابة.
  9. تلجأ هيئة الجمارك إلى وزارة التجارة الخارجية إذا شكت من صحة أي من الأوراق المقدمة، ويتم الإستعلام للتأكد من صحتها، ويتم التأكد من المستند المشكوك ومعرفة أسباب الشكوى ومدى صحتها، وتقديم شهادات لضمان قيمة السيارة بعد تثمينها، وبعد ذلك يتم الإفراج عن السيارة، وذلك تحت إشراف وزارة التجارة الخارجية.
  10. السيارات الخاصة المجهزة بشكل مختلف المملوكة للمرضى وتتميز بتجهيز طبي خاص، ويكون العقد الخاص بهذه السيارة يحتوي على كافة بياناتها من رسوم المرضى أو المعوقين تكون معفية من رسوم الجمارك وذلك تبعًا لقانون تنظيم الإعفاءات الجمركية، ولكن يجب أن تكون هيئة المرور لديها علم بقدوم هذه السيارة من قبل قدومها.
  11. يمكن للجميع أن يقوموا باستيراد سيارتهم الخاصة، ولكن ذلك بعد الاستيفاء بكافة الشروط والتعليمات، والحصول على موافقة مكتوبة من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

شروط استيراد سيارات للإتجار

  • يجب أن تكون السيارة التي سيتم استيرادها جديدة ولم يسبق أن استخدمها أحد.
  • يجب أن يقوم مالك السيارة بتقديم كافة الأوراق الخاصة بالسيارة، وما يثبت صلاحيتها، وذلك بالنسبة للأكواد والطرازات الصالحة للاستخدام، كما يوضح مواصفات السيارات وطبيعة استخدامها في البلاد الصادرة منها، ويرفق معها شهادة بها مواصفات وطبيعة السيارة.
  • يجب تقديم شهادة خاصة وموثقة من شركة تصنيع السيارة، أو تقديم بديل لذلك الأكواد أو الطرازات الصالحة، وذلك عن طريق تقديم شهادات موثقة صالحة من البلد المصنعة، وذلك مع صورة شهادة الصلاحية، وشهادة تؤكد مطابقة السيارة للمواصفات الخليجية والأجنبية.
  • يقدم المالك بطاقة استيرادية خاصة بالسيارة.
  • تقديم السجل التجاري الخاص بالسيارة.
  • تقديم صورة البطاقة الضريبية.
  • تقديم شهادة تسجيل الضريبة العامة على المبيعات.
  • تقديم سجل خاص للمتعاملين مع الجمارك.
  • تقديم الفواتير والسهادات الموثقة من الجهات الرسمية والمعنية.

شروط استيراد سيارات خاصة بشركات السياحة

  • يجب أن تكون السيارة جديدة ولم تستخدم من قبل وتكون مصنعة في نفس سنة الاستيراد.
  • يجب أن يقوم المالك بتقديم البطاقة الاستيرادية.
  • وجود سجل تجاري.
  • وجود بطاقة ضريبية موثقة.
  • يجب أن تكون فاتورة الشراء موثقة ومختومة من الجهات الرسمية والحكومية.
  • وجود سجل خاص للمتعاملين مع الجمارك.
  • كتاب واضح خاص بقطاع الخدمات الاستثمارية به إشارة لحاجة الشركة للسيارة المذكورة.
  • يجب أن تسجل السيارة من السيارات الخاصة بالشركة، مع حساب عدد مقاعدها المرخصة وقدرتها الإستيعابية، ويكون من حق الشركة إعفاء جزئي من الجمارك بنسبة 5%، وذلك تطبيقًا لقانون الإعفاءات المصرية برقم 186/1986 ولائحته التنفيذية الخاصة بالقرار الوزاري 861/2005.

حساب قيمة جمارك السيارات في مصر

تختلف طريقة حساب قيمة جمارك السيارات حسب عدة نقاط أساسية، فليس على كل ملاك السيارات أن يدفعوا نفس القيمة، والتعريفة الجمركية للسيارة أو الرسوم الجمركية الثابتة تعني الرسوم التي تفرضها مصلحة الجمارك على أنواع السيارات المستوردة المختلفة، ويتوقف هذا الاختلاف في الرسوم على:

  1. نوع السيارة المستوردة، وسنة نشأتها، ولونها، ونوعها، وماركة السيارة، وسعة محركه.
  2. تحديد جمارك سيارات الصالون يتوقف على سعة محركها، ورسوم الوارد، وضريبة المبيعات، ورسم تنميتها الإجمالي، فالسيارات التي تكون سعة محركها 1600 cc، فيكون حينها رسوم تنميتها يتراوح ما بين 14% و15% من إجمالي سعر السيارة، ويضاف عليه 5% من سعر السيارة كجمارك، وغيرها من الرسوم، ويمكن التقديم للحصول على خصم وإعفاء من القيمة الجمركية يصل إلى 5% من القيمة الفعلية لكل سنة وذلك بعد السنة الأولى من تسجيل السيارة.
  3. بالنسبة لسيارات الميكروباص وعربات النصف نقل فتختلف الجمارك قليلًا حينها، فتكون ضريبة مبيعات التنمية الإجمالية بالنسبة للميكروباص تتراوح ما بين ال3% وال50% من إجمالي قيمة السيارة، وبالنسبة لعربات النصف نقل التي تزن 5 طن فتتراوح قيمة الضريبة ما بين ال3% وال49%، أما سيارات النقل الخفيف التي تزن 9 طن فتتراوح قيمة الضريبة ما بين ال3% وال63%،
  4. أما سيارات البيجو موديل 5008 والذي يكون سعة محركه 1600 cc فيكون سعره الجمركي حوالي مائة وأربعين ألف جنيه مصري.
  5. وبالنسبة لسيارات البيجو موديل 3008 والذي يكون سعة محركه حوالي 1600 cc، فيصل سعره الجمركي إلى مائة وستة وعشرون ألف جنيه مصري.
  6. وسيارات بيجو موديل 308 فيكون سعرها الجمركي مائة وأربع وعشرين ألف جنيه مصري.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من الموضوعات التي تشبهه من: (3 أنواع من السيارات ممنوع استيرادها للمملكة.. تعرف عليها، أسعار السيارات الجديدة في دبي هذا العام بعد التحديث، غرامة تاخير تجديد رخصة السيارة 2020)

المصدر: 1.