متى يسقط ضمان السيارة .. حالات خروج السيارات من ضمان الوكيل

محمد عبد العال 23 أبريل، 2024

عندما يكون الوقت مناسب لسائقي السيارات لمعرفة متى تنتهي فترة الضمان؟ هذا الاستفسار يثير الكثير من الاهتمام بين الجدد في عالم شراء السيارات. فالكثيرون يجهلون الجواب على هذا السؤال، على الرغم من أهمية الضمان لمالك السيارة. ومع ذلك، يقوم بعض السائقين بأفعال قد تؤدي إلى انتهاء صلاحية الضمان دون علمهم.

متى يسقط ضمان السيارة

هناك تصرفات قد يقوم بها مالكو السيارات تتسبب في انتهاء صلاحية الضمان، ويقدم موقع القاهرة 24 إجابة على سؤال متى تخرج السيارة من الضمان. هذه الإجابة تشمل:

  • فهم أجزاء محرك السيارة ووظيفتها.
  • كيفية تنظيف محرك السيارة من الداخل.
  • عدم اتباع مالك السيارة للصيانة الدورية في مراكز الخدمة التابعة للشركة المنتجة للسيارة.
  • استخدام زيت غير مطابق لمواصفات المحرك، مما يؤدي إلى تلف المحرك.
  • عدم استخدام زيت فتيس أوتوماتيكي مطابق لمواصفات الشركة المصنعة، مما يؤدي إلى تلف فتيس السيارة.
  • تركيب ملحقات كهربائية على السيارة من قبل مالكها.
  • إجراء تعديلات ميكانيكية أو كهربائية على السيارة خارج مراكز الخدمة المعتمدة.
  • التلاعب بقراءة عداد الكيلومترات.
  • تركيب أجزاء غير أصلية مثل بوجيهات السيارة، مما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل وأعطال في المحرك.

ما هي الأجزاء التي لا تدخل الضمان في السيارة؟

هناك بعض الأمور التي لا تشملها ضمان السيارة، ومنها:

  • الأجزاء المعرضة للتآكل مثل نظام الفرامل.
  • الأضرار الناتجة عن سوء استخدام السيارة والقيادة الغير مسؤولة.
  • التلف الذي قد يحدث في المقصورة الداخلية مثل التلف في المقاعد.
  • الأضرار الناتجة عن الظروف البيئية مثل العواصف والأمطار.
  • القطع الإضافية التي يتم تركيبها على السيارة وليست جزءًا من التصميم الأصلي للمصنع.

هل يلغي ضمان السيارة عند عمل الصيانة الدورية خارج الوكالة؟

عبدالرحمن الحسين، المُتحدث الرسمي لوزارة “التجارة”، أوضح أن إجراء الصيانة الدورية خارج الوكالة لا يُبطل ضمان الوكيل، مؤكدًا حق المستهلك في اختيار مكان الصيانة بين الوكيل المُعتمد ومراكز الصيانة الأخرى.

أشار الحسين إلى أهمية اتباع نقاط الصيانة وفقًا لمسافات القيادة الموجودة في كُتيب المالك للقيام بالصيانة الدورية للسيارات. وحثّ على الاحتفاظ بفواتير الصيانة لضمان استمرارية الضمان وحفظ حقوق المستهلك، وضمان سلامة المركبة.

ما هي أنواع ضمان السيارة وجوانب التغطية الخاصة بكل نوع؟

من الطبيعي أن يكون الشخص مترددًا في شراء سيارة جديدة خشية تعرض أجزائها للتلف بسرعة، خاصةً مع ارتفاع تكاليف الصيانة للسيارات الحديثة. حتى السيارات الجديدة قد تواجه مشاكل مفاجئة في أجزائها الأساسية أو الفرعية.

لهذا السبب وغيره، تقدم شركات السيارات في دبي وباقي مدن الإمارات ما يُعرف بضمان السيارات، الذي يُعد حديثًا في عالم السيارات. ومن خلال هذا الضمان، تتحمل الشركة تكاليف صيانة المركبة وفقًا لشروط محددة، والتي قد تتفاوت من شركة إلى أخرى ومن سيارة إلى أخرى.

فما هي أنواع ضمانات السيارات؟ وماذا يشمل ضمان السيارة بالضبط؟ سنجيب على هذه الأسئلة وغيرها في هذا المقال، الذي سيتناول موضوع الضمان على السيارة بالتفصيل.

تتنوع أنواع ضمان السيارات حسب المدة والجهة المانحة والشروط المشمولة، وفيما يلي بعض الأنواع الشائعة:

  1. ضمان المصنع أو الوكيل: يتم منح هذا الضمان عند شراء السيارة من الوكالة، سواء كانت جديدة أو مستعملة، ويغطي تكاليف الصيانة واستبدال بعض الأجزاء كضمان لحماية حقوق المالك من الأخطاء المصنعية، ويكون مرتبطًا بفترة زمنية محددة أو مسافة مقطوعة.
  2. ضمان الممتد: يمكن الاستفادة منه بعد انتهاء ضمان الوكالة أو المصنع، ويتيح ضمانًا مشابهًا لضمان الوكالة، ويُقدم من شركات متخصصة. يشمل عادة جميع أنظمة السيارة الرئيسية والصيانة الدورية.
  3. ضمان من المصد إلى المصد (الشامل): يغطي جميع أجزاء السيارة ماعدا الجزء البسيط، ويُقدم لفترة زمنية معينة أو مسافة مقطوعة.
  4. ضمان المحرك: يتمحور حول صيانة وإصلاح المحرك والمحاور وناقل الحركة، وقد تصل مدته إلى 10 سنوات أو 160 ألف كم.
  5. ضمان التآكل: يغطي تكاليف إصلاح علامات التآكل في السيارة مثل الصدأ.

كل نوع من هذه الضمانات له شروطه وتفاصيله الخاصة التي يجب مراجعتها قبل الاختيار.

متى يسقط ضمان السيارة .. حالات خروج السيارات من ضمان الوكيل

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د