الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

انواع التصميم الجرافيكي ومجالاته

بواسطة: نشر في: 20 سبتمبر، 2020
mosoah
انواع التصميم الجرافيكي

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن انواع التصميم الجرافيكي عليك بمتابعة مقالنا اليوم، فالتصميم الجرافيكي هو أحد الطرق المبتكرة لشرح الأفكار حيث يقوم بها المصمم لتوصيل فكرة معينة إلى مجموعة من الناس، وهي تتم من خلال استخدام مجموعة من الصور والكلمات والرموز الدالة على فكرة معينة، ومن الجدير بالذكر أن هناك عدة أنواع من التصميم الجرافيكي هذه الأنواع سنتعرف عليها معًا من خلال سطورنا التالية على موسوعة.

انواع التصميم الجرافيكي

قبل البدء في طرح الأنواع يجدر بنا الإشارة إلى طبيعة التصميم الجرافيكي فهو عبارة عن دمج فني بين الخطوط والصور والرسوم التوضيحية بهدف استخراج أفكار ورسائل تسويقية، وهو واحد من ضمن الطرق الفعالة في التواصل المرئي، ومما لا شك فيه أن تصميم الجرافيك يساعد بشكل كبير في بناء الهوية الشخصية للعلامات التجارية، وهو من الأمور الضرورية في عالم الأعمال والتجارة، ومن الجدير بالذكر أن هناك عدد كبير من أنواع التصميم الجرافيكي هذه الأنواع سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

تصاميم الهوية البصرية

يعبر المصممين من خلال تصميماتهم عن التصور الموجود في أذهانهم والخاص بالمنتج المراد الترويج عنه وما يتميز به هذا المنتج عن بقية المنتجات المشابهة، حيث يقوم المصمم المتخصص بالبدء في التصميم بعد دراسة طبيعة المنتج أو الخدمة، ومعرفة المستهلكين المستهدفين، ليقوم بالربط بينهم وإنتاج تصميم يخدم الفكرة.

يضع المصممون في هذه المرحلة القواعد والإرشادات للممارسا التصميمية اللاحقة بهدف ضمان تحقيق الاتساق التام للهوية التجارية في مختلف الوسائط، ويعتبر الشعار التجاري من ضمن أمقلة تصاميم الهوية البصرية ، وكذلك الخطوط والألوان.

التصميم المتحرك

يعتبر التصميم المتحرك من أهم أنواع التصاميم الجرافيكية نظرًا للتطور التكنولوجي الذي نشهده في حياتنا، ومن مميزات هذا التصميم أنه قليل التكلفة مقارنة بالمصاريف التي يتطلبها إنتاج فيديو مصور باحتراف، ويعتبر تحريك التصميم من أدوات جذب المستهلكين، ويكثر استخدام هذا النوع من التصاميم في الإعلانات التي تطرحها وسائل التواصل الاجتماعي.

التصميم البيئي

هو التصميم الخارجي المستخدم في المعارض التجارية، يعتمد على إيجاد صلة بين الأشخاص والأماكن بغرض إثارة انتباههم وتوجيههم للبحث عن المعرض، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع يستعمل في جذب انتباه المستخدم بمجرد دخوله إلى المكان، ومنحه الشعور بالراحة.

من الجدير بالذكر أن هذا النوع يضم العديد من الأنواع الأخرى كفنون التصميم الداخلي والعمارة والمنظر الطبيعية، ومما لا شك فيه أن جهود المصممين تتظافر من أجل منح المستهلك صورة ذهنية رائعة لا يتمكن من محوها، ومن أمثلة التصميم البيئي التصاميم الداخلية لمتاجر البيع.

تصميم التحرير والنشر

أقدم أنواع التصميم الجرافيكي وأكثرهم شهرة وهو تصميم التحرير والنشر، ويعتمد هذا النوع على الطباعة، وعلى الرغم من التحول الرقمي الذي نعيشه إلا أن أهميته ما زالت باقية إلى الآن، فمع تحول الصحف والمجلات لنشر محتوياتها عبر الإنترنت عمل مصمموا الجرافيك على تنظيم وتنسيق المحتويات المنشورة بمساعدة الناشرين والمحررين، إذ يقوموا باختيار الخطوط وتنسيقها بعناية بما يتناسب مع السياسات التحريرية الخاصة بالمؤسسة التابعين لها.

تصميم التغليف والتعبئة

هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعًا فهو يستخدم في جميع المنتجات التي نحتاج إليها بشكل يومي ابتداءً من عبوة الحليب نهاية بعبوة الديتول التي نحتاجها في التنظيف، ومما لا شك فيه أن الاهتمام بتصميم التغليف أمر ضروري جدًا فهو الذي يضفي مظهر جذاب للمنتج يمنح للمستهلك الدرة على تمييزه بين أرفف المحال التجارية.

تصاميم البرامج

يشمل هذا النوع من التصميمات كافة التصاميم المتعلقة بالبرنامج والتطبيقات البرمجية، كتصميم الواجهات الإلكترونية بجميع أنواعها سواء الموجودة على المواقع الإلكترونية أو الموجودة في الألعاب والتطبيقات، يعتبر هذا النوع من التصميم الطريق الوحيد للاستفادة من خصائص الجهاز والتطبيق.

التصميم الإعلاني

يستخدم هذا النوع من التصميمات في التسويق والإعلان، وهذا المجال من أكثر المجالات التي تحتاج من المصمم بذل جهد لاستخراج عمل فني مميز، وتتمثل التصميمات الإعلانية في اللوحات الإعلانية التي نشاهدها في كل مكان سواء في الشوارع أو على شاشات التلفاز.

عناصر التصميم الجرافيكي

يتألف التصميم الجرافيكي من عدة عناصر أساسية هذه العناصر تتمثل في:

  • النص: تساهم النصوص في توضيح رسالة التصميم وينبغي اختيارها بعناية ووضعها في المكان المناسب.
  • الألوان: الألوان هي التي تمنح للتصميم جاذبية خاصة، وهي التي تُظهر التنسيق، وتستخدم الألوان في العناصر البارزة لتوضيحها حيث يتم استخدام الألوان التي تخدم فكرة التصميم.
  • الفراغ والمساحة: ينبغي أن يحتوي التصميم على مساحات فارغة ولا يُشترط أن تكون تلك المساحات باللون الأبيض.
  • الخامات: استخدام أكثر من خامة في التصميم تمنحه ملمس وتضيف له جاذبية من نوع خاص.
  • الإضاءة: المقصود بالإضاءة هو مستوى سطوع الألوان سواء بزيادة الضوء أو العكس، ومما لا شك فيه أن تنسيق الصور يعتمد على اختيار القيم اللونية المستخدمة في التصميم.
  • الأشكال: تتمثل الأشكال في المثلث والمربع وهي الأشكال الناتجة ع اتصال الخطوط، وهذا العنصر يشمل الأشكال ثلاثية الأبعاد.
  • الخطوط: يعتبر الخط هو العنصر الأساسي لأي تصميم وتكمن أهميته في تحديد الأشكال وتقسيم المساحات، والجدير بالذكر أن هناك عدة أنواع من الخطوط، فقد تكون منحنية أو مستقيمة أو متقطعة وتشير هذه الخطوط إلى دلالات متعددة.

مبادئ التصميم الجرافيكي

اتباع المبادئ الأساسية في إنشاء التصميم يعكس مدى كفاءة المصمم، فمراعاة المبادئ الخاصة بالتصميم الجرافيكي تضمن استخراج تصميم مميز، وتتمثل هذا المبادئ في:

  • التوازن: ينبغي على المصمم مراعاة توازن الألوان في التصميم ليمنح المشاهد إحساس بالاستقرار عند مشاهدة التصميم، ويتمثل التوازن أيضًا في تعادل العناصر المتقابلة في التصميم.
  • الإيقاع والحركة: من الأمور الواجب مراعاتها لاستخراج تصميم مميز الاهتمام بوجود حركة في التصميم من خلال توزيع العناصر بشكل احترافي يعكس الحركة واستخدام الألوان لضبط إيقاع الصورة.
  • التقارب والوحدة: ينبغي على المصمم مراعاة الوحدة في التصميم أي أن يستخدم عناصر مترابطة مع بعضها البعض لتكوين فكرة مميزة وينبغي أيضًا مراعاة استخدام الألوان المُكملة لبعضها البعض.

عوامل نجاح التصميم الجرافيكي

  • قبل البدء في إنشاء التصميم ينبغي تحديد الفكرة المراد إيصالها للجمهور، فالعمل في التصميم يعتمد على الفكرة.
  • نبغي أن يحتوي التصميم على صور أو صورة واحدة فهي تساعد على فهم فكرة التصميم.
  • يجب على المصمم أن يراعي انسجام الألوان مع بعضها البعض فتناسق الألوان يجذب النظر إلى التصميم.
  • احتواء التصميم على نص كتابي من عوامل نجاح التصميم حيث يساعد ذلك على إيصال الفكرة من التصميم وفهمها.

ما هي مجالات التصميم الجرافيكي

يضم التصميم الجرافيكي مجموعة من المجالات سنوضحها لكم فيما يلي

  • مصمم الجرافيك

يتعامل مصمم الجرافيك مع الصور والرموز والألوان وجميع الأدوات التي تساهم في إنشاء الشعارات والرسومات ويستعين في ذلك بالبرامج المتخصصة، ومما لا شك فيه أن القيام بعمل تصميم جرافيكي يتطلب وجود حس إبداعي لدى المصمم وامتلاك الخبرة التي تعينه على تحويل أفكارة إلى أشكال مرئية.

  • مصمم الفوتوشوب

وظيفة المصمم هنا هي استخدام برنامج الفوتوشوب لإجراء تعديلات على الصور وينبغي أن يمتلك المصمم مهارة استخدام الأدوات التي يوفرها البرنامج ليتمكن من استخراج الشكل النهائي المطلوب.

  • مصمم الكتب والمطبوعات

هو الشخص الذي يعمل على تصميم الغلاف الخارجي للكتب والمطبوعات وهو الذي يعمل في دور النشر.

  • مصمم الفلاش

هو المصمم الذي يقوم بتصميم الفلاش عن طريق البرامج المتعلقة بالفلاش وهو قادر على العمل في التصميم الجرافيكي عبر شبكات الإنترنت، والجدير بالذكر أن هذا المجال يحتاج من المصمم مهارة عالية في استخراج مؤثرات بصرية.

  • مصمم القوالب

هو الشخص الذي يقوم باختيار ما يتناسب مع الصورة ومع ألوانها والمكان الملائم لتمركزها.

أهمية التصميم الجرافيكي

ترك التطور التكنولوجي تأثير كبير على جميع أنواع الفنون كفن الرسم والجرافيك، فقد ساعدت التكنولوجيا على إظهار الإبداع في الفنون من خلال استخدام أجهزة الكمبيوتر في تعديل الصور ورسمها، ومن هنا برزت أهمية التصميم الجرافيكي، وتتمل هذه الأهمية في:

  • تساهم في التأثير على سلوك الفرد حيث يتم العمل على توجيه نظره لرؤية أمر معين.
  • يساعد على ترويج المنتج حيث يعمل على تشجيع الفئة المستهدفة لشراء المنتج.
  • للتصميم الجرافيكي تأثير على إرشاد المستخدم حيث يقوم المصمم بإنشاء التصميم بعد تحديد الهدف المراد منه والفئة المسهدفة لكي يساهم في جذب انتباه المستهلكين.
  • يساهم في تغيير قناعات المستهلك وتشجيعه على شراء المنتج.
  • يعزز من عملية الشراء فمما لا شك فيه أن التصميم الجرافيكي لأي منتج هو الذي يساعد على تسويقه.

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح بخصوص استفساركم، وفي الختام نشكركم على حسن متابعتكم لنا وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.