الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو عبدالله سعد المعيوف أسرار تعرفها لأول مرة

بواسطة: نشر في: 4 يونيو، 2020
mosoah
من هو عبدالله سعد المعيوف

كونه أحد مثيري الجدل بشكل مستمر وتصدره الترند السعودي بين الحين والآخر، يتسائل الكثيرين من هو عبدالله سعد المعيوف ، الذي دائمًا ما يكون حديث الناس بسبب آرائه المختلفة والتي يعتبرها الكثيرين غريبة عن وطننا العربي ولا تتناسب مع عاداته وتقاليده فمن حرية التعارف بدون زواج إلى حق الفتاة في الاستقلال بعد إدراكها سن الرشد، وفي هذا المقال يوضح لكم موقع الموسوعة بعض المعلومات عن الداعية السعودي عبدالله بن سعد آل معيوف.

من هو عبدالله سعد المعيوف

  • عبد الله بن سعد آل معيوف هو محاميًا سعوديًا ويعد أحد أكبر المستشارين في الشرع والقانون في المملكة.
  • ودائمًا ما يُبادر بحسم المواضيع التي يكون عليها جدلًا فيقوم بطرح الآراء الدينية المناسبة على حسابه الرسمي على تويتر المُتابع من قبل 18 ألف شخص أو بظهوره على شاشات التلفاز في البرامج الحوارية والدينية.
  • وتلك الآراء لا يتقبلها الكثيرين في المجتمع السعودي مما جعله محط أنظار الكثيرين واسمه متصدر عناوين الصحف على مدار الساعة  بسبب المشكلات التي تتسبب فيها آرائه دائمًا وكان من أشهر هذه الآراء:

عبدالله المعيوف إستقلال الفتاة

  • في برنامج “معالي المواطن” ظهر عبدالله المعيوف ليصرح بأن من حق كل فتاة بعد أن تبلغ سن الرشد أن تنفصل عن أسرتها وتتقن بمنزل بمفردها مستنكرًا مدى فخر العرب بذلك الأمر عندما يقوم به الذكر ويكون غير مستحب إذا قامت به المرأة.
  • وبرر ذلك بأن أي إنسان عندما يبلغ سنًا معينًا يتكون لديه الفكر الخاص والذي قد يكون مخالفًا لباقي أفراد الأسرة مما يكون  مجالًا خصبًا لخلق المشاكل وزيادة ضغوطات الحياة على عاتق الإنسان وخصوصًا الفتيات.
  • لذلك يجب أن نسمح لكل الشباب مهما كان جنسهم أن يتحرروا ونشجعهم على العيش المستقل ولا نعمل على إضطهاد الإناث فـ المملكة السعودية في الوقت الحالي تناصر حقوق المرأة وتدخل بمعاهدات لإعطائها حريتها الكاملة ولعل فرض بيت والديها عليها يعد إقامة إجبارية وهذا أمر غير مقبول.
  • وبعد هذا التصريح الناري تفجرت الآراء الهجومية والمعادية لـ معيوف وكانت كلها تتكلم عن أن إستقلال البنات والشباب على حد سواء يُسمى تفكك أسري وليس إستقلال وتحرر وهذا له آثاره السلبية على الإنسان أولًا والمجتمع ثانيًا وليس من المصلحة العامة أن تسود مثل هذه الأفكار أو الأفعال في المجتمع السعودي ويعد هذا الفعل جريمة أخلاقية لا تمت للدين والحرية بشكل عام.

عبدالله المعيوف التعارف المباح

  • شبه عبدالله المعيوف الزواج بدخول محلًا تجاريًا موضحًا من المستحيل أن تشتري من محلًا وأنت لا تعرفه ولا تثق بمنتجاته، فكذلك هو الزواج بل أن الزواج هو عملية أهم بكثير من عملية الشراء التي تحدث في غضون دقائق معدودة بينما الزواج يفترض به الإستمرار لباقي الحياة .
  • لا يمكن إتباع العادات التي تقول لك أنت وحظك حيث أن الزواج الفاشل تترتب عليه علاقة غير سوية مع الأبناء بل ومع جميع من حول الزوج والزوجة، وجاء كل هذا في برنامج “يا هلا” الذي كان ضيفه المعيوف الذي أكد أن التعارف قبل الزواج هو أمر مباح ويجوز.
  • لا يجب أن ننظر له بهذه الصورة  السطحية ففي كل الحالات تُمنع أي تجاوزات أو كسر المحاذير الشرعية فهذا أمر غير مقبول، لكن لابد أن يكون هناك علاقة يتفاهم فيها الطرفيين فالدنيا كلها قائمة على العلاقات الإجتماعية التفاعلية التي تحدث بقصد أو بدون.
  • وكان لهذا التصريح أصداء كبيرة في المجتمع السعودي الذي تطاول على المعيوف وآرائه المخالفة للدين، بل وصعد الأمر لمشاكل قضائية بين المعيوف والشاعر السعودي – خالد المريخي بعد أن غرد على حسابه الرسمي على موقع تويتر عن هذا التصريح:” ما كل لحيه لازم تمثل الدين، بعض اللحا يكرم هل الدين عنها”، مما دفع عبدالله أن يقوم برفع دعوه قضائية واعتبارها جرائم معلوماتية تحث على الإهانة وتشويه الصورة العامة لشخصه.

الطفولة المبكرة

  • في إطار التقدم العلمي والعملي التي تشهده المملكة العربية السعودية من خلال رؤية 2030، تم تجهيز1460 مدرسة تحتوي على 6000 فصلًا دراسيًا لتستوعب 82 ألف طالب وطالبة وجاء هذا المشروع تحت عنوان “الطفولة المبكرة” حيث يتم دمج كلا الجنسيين في المراحل الدراسية المبكرة أي رياض الأطفال والسنين الابتدائية الأولى والسماح بتدريس الإناث للبنين والعكس.
  • ويهدف ذلك إلى الحرص على تقديم فرص متساوية للتعليم لجميع أطفال المملكة والعمل على تنمية مهارتهم التعليمية والذاتية، وكان لهذا القرار رفض كبير من العائلات السعودية التي لطالما حرصت على عدم الاختلاط حتى يقللوا من أخطار العلاقات المحرمة التي تحدث في سنين المراهقة.
  • وبعد كل دعاوى الهجوم والرفض استغل عبدالله المعيوف منصته الرسمية على تويتر وعبر عن سخطه على طريقة تفكير المجتمع الذي مازال متأثرًا بـ الخطاب الصحوي والحياة البدائية البعيدة عن التحضر والانفتاح، حيث غرد قائلًا :” عجيب مجتمعنا السعودي، في المناسبات والأعراس يُترك الأطفال بنين وبنات للعب والتنزه سويًا وكأنه شيئًا طبيعيًا.
  • لكن نفس هؤلاء الأطفال ممنوعين بالجلوس داخل فصل تعليمي واحد لتلقي العلم سويًا كل هذا يُعني أننا لا نريد أن نقاوم أفكارنا القديمة الصحاوية”، وبالطبع جنى تعليقه هذا المئات من المعارضين والمهاجمين الذين لم يتقبلوا هذه المدارس وكل الداعميين ليها ويحاولون ألا تكون لها وجود في الواقع الفعلي كونها ستشكل خطرًا على أبناء وبنات المجتمع.

عبدالله المعيوف دعم هيئة الترفيهه

  • أعتبر الكثيرين عبدالله المعيوف شخصًا يعمل على إرضاء الجهات العليا من أجل مصالح شخصيه وذلك عن طريق التحريف في الدين وتشويه المبادئ والعادات والتقاليد العربية المتعارف عليها .
  • فبعد أن سمحت هيئة الترفيهه السعودية بفتح الملاهي الليلية بالرياض، والعمل على تشجييع السياحة للمضي بالمملكة قدمًا ومواكبة التطور العالمي في كل الأمور.
  • هاجم الشعب بل وشعوب الوطن العربي هذا التطور مبررين أنه لا يليق ببلد رسولنا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- وأرض الحجاز التي تشرفت بوجود بيت الله الحرام على أراضيها مما يجعلها بقعه مباركة لكل سكان الأرض يُحرم دخولها إلا المؤمنين.
  • لكن كالعادة كان عبدالله المعيوف له رأيًا عكس التيار حيث قال أن كل ما تفعله الهيئة الترفيهيه ليس بحرام بل وليس فيه أي ضرر للعامة فطالما كانت الملاهي بعيدة عن الأماكن السكانية للأشخاص لن يورد عنها أي ضرر أو إلحاق بالأذى.
  • بل وربط الموضوع بالحرية التي وصفها بأنها شيئًا مُلازمًا للإنسان منذ نشأته على الأرض وربطها بالدين ومقارنته به هو شئ غير مقبول وليس له أساس من الصحة موضحًا أن الإسلام لم يأتي بالحرية بل جاء يعززها فقط، لذلك علينا ان نتحرر في أفكارنا والعمل على حب مصلحة الوطن ودعم كل ما يخص مصلحته.

حديث الرويبضة

بعد الأحداث التي يشهدها العالم مؤخرًا من وباء عالمي، وثورات في بعض البلدان وعدم إستقرار الكرة الأرضية بشكل عام، حدث جدلًا في السعودية حول حديث الرسول – صلى الله عليه وسلم- عن أبوهريرة، قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))، قيل وما الرويبضة يا رسول الله؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة”.

وفي تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر قال عبدالله المعيوف أن حديث الرويبضة ينطبق في زمننا هذا على متابعين الفكر الصحوي والرجعيين. ووصفهم بالتفاهه حيث أنهم ليسوا بمثقفين ويتكلمون عن جهل في جميع الأمور ويرفضون كل مذاهب التجديد والتحضر ووصف ذلك كل من يرفضون توجهات المملكة الحالية نحو الإنفتاح وجاء ذلك ردًا على كل ردود الأفعال والانتقادات التي واجهها على مدار سنوات بسبب آرائه الشخصية وكل الفتاوى الدينية التي يطرحها على الساحة وتكون سببًا في الكثير من الجدل، ليعود من جديد حديث الساعة وجعل البعض الغير متابعين للأحداث بشكل مستمر يتسائلون من هو عبدالله سعد المعيوف؟

يمكنكم الإطلاع على المزيد من المعلومات حول:(هاشتاق عبدالله المعيوف يُشعل تويتر السعودية).

المصدر:1.