الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الجحادر وش يرجعون

بواسطة: نشر في: 17 نوفمبر، 2021
mosoah
الجحادر وش يرجعون

سنتناول في هذا المقال الجحادر وش يرجعون على موقع موسوعة سنتعرف على أصل قبيلة الجحادر وشجرة قبيلتهم، والشيوخ البارزين في هذه القبيلة، وما هي ديارهم ونجاوب على كل هذه الأسئلة من خلال مقالتنا تعتبر القبائل منتشرة بكثرة داخل المملكة العربية السعودية، ومن أدم القبائل الموجودة والتي توجد لكل قبيلة رمز تتميز به، وهو في النظم الحديثة وكل قبيلة لها عادات والتقاليد الخاصة بها والتي تميزها عن غيرها من القبائل، وكل قبيلة تفتخر بنسبها وأصلها الذي تنتمي أليه، ولا شك بوجد العديد من العائلات في المملكة العربية السعودية تكون مرجعها وأصلها إلى قبيلة عريقة، ولذلك فأن معظم العائلات في المملكة العربية السعودية تبحث باستمرار ودائمًا عن أصلهم ونسبهم، وقبل أن تتوحد المملكة العربية السعودية وتكون تحت راية واحدة، كانت تنقسم إلى العديد من القبائل كل قبيلة لها سياستها وتقاليدها الخاصة بها وسنتعرف الآن على أهم القبائل قبيلة الجحادر.

الجحادر وش يرجعون

سنتعرف على أصل قبيلة الجحادر ويعد أصل قبيلة الجحادر إلى قحطان، وهو أصل العرب وقد أتت هذه القبيلة من الناحية الجنوبية لشبه الجزيرة العربية.

  • وتعتبر قبيلة جحدار من أقدم القبال وأخر القبائل التي قامت بالانحدار من الجنوب إلى الشمال والوسط، وفي بادئ الأمر أستوطنوا مدينة نجد، ثم بعد ذلك أتنشروا في معظم المناطق وفي أرجاء المملكة العربية السعودية.
  • وهذه القبيلة يعود نسبها إلى جدهم الكبير جحدر بن جيش، وكان يتميز هذا الرجل بكلمته الصارمة النافذة، والبعض يقولون سبب تسميتهم بالجحادر أنهم انحدروا من الجنوب إلى الشمال والوسط، ولكن هذا ليس له أساسا من الصحة فسبب تسمية هذه القبيلة بهذا الاسم هو جدهم الكبير.

ديار الجحادر

كانت قبيلة الجحادر تسكن الجنوب في بادئ الأمر، ثم بعد ذلك انحدروا إلى الشمال والوسط وتفرقوا بعد ذلك إلى مناطق عديدة ومختلفة داخل المملكة العربية السعودية، وتعتبر أخر قبيلة انحدرت من الجنوب إلى الشمال والوسط.

  • عندما انحدرت قبيلة الجحادر إلى الشمال والوسط ذهبت أولًا وتمركزت في مدينة نجد الوساعة والعريقة، وقد قاموا بتحقيق الاستقرار وتعتبر نجد عبارة عن هضبة، ولكنها تقع في الوسط شبه الجزيرة العربية.
  • وهي تعتبر من أكبر الأقاليم الجغرافية الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتوجد على ناحيتين الشمال والجنوب العديد من الجبال الوعرة وشديدة الصلابة.

شجرة قبيلة الجحادر

ترجع أصل شجرة قبيلة الجحادر إلى القحطانية، حيث كان يقومون بالكثير من الهجرات من الجنوب.

  • ويعد نسب الجحادر كما ذكرنا في السابق إلى جحدر بن جيش، حيث كانت في ذلك الحين كانت القحطانة تهاجر باستمرار، ولكن عن طريق دفعات وكانت تهاجر من جنوب شبه الجزيرة العربية
  • وكان المعتمر بن قحطان هو مؤسس المملكة القحطانية وكانت العديد من الأقوام الموجودة في هذه المملكة، وكانت تهاجر في شكل قبائل وكانت أخر قبيلة تهاجر هي جحدار وهي نهاية نزول القحطانية.

شيوخ الجحادر

سنتعرف على شيوخ قبيلة الجحدار وعلى وما هي أفضل المميزات التي يتمتعون بها وصفاتهم:

  • يتميزون شيوخ الجحدار  بنفوذهم الكبير والواسع، وكان في منطقة الجنوبية قبل أن ينحدروا إلى الشمال، وفي نجد أصبح نفوذهم أكبر وأوسع.
  • وقبل أن ينحدروا قبيلة جحدار إلى الشمال والوسط كانت توجد العديد من القبائل التي تتميز بالشهرة والسيطرة على المناطق، ولكن قبيلة جحدار تمكنت من أن تكون لها شهره واسعة بين تلك القبائل وتكون لديها نفوذ عليهم.

الجحادر قبل نزولهم نجد

سنتعرف السبب الرئيسي في نزول قبيلة جحدار من الجنوب إلى نجد في الوسط، وما هي الحروب التي خاضتها، وكيف تمكنت من السيطرة على مناطق واسعة في نجد.

  • قبل أن تنزل قبيلة الجحدار إلى منطقة نجد كانت تقام العديد من الحروب بينها وبين قبيلة ويام وشهروان، وكانت قبائل قوية وكانت تسكن قبيلة جحدار في منطقة نهامة في جنوب شبه الجزيرة العربية، والتي كانت تحارب مع تلك القبيلتين بسب النزاعات حول الأودية والأراضي.
  • حيث زادت الحروب ين القبائل والتهبت بشكل كبير لمن يسيطر على الحدود والأودية، حيث قامت قبيلة جحدار باتخاذ القرار للنزول للوسط بمدينة نجد لكي تجد الاستقرار والأمن دون وجود حروب ومشاكل، وحيث ذكر أن كان نزولهم في 980 هجريًا.
  • وسبب النزول إلى الوسط وترك الجنوب هو البحث عن الاستقرار والأمان، ولكن لم يجدوا الأمان والاستقرار، حيث حدث نزاع على المنطقة لأنها نزلت على العديد من القبائل الموجودة في نجد، ولكي تحصل على منطقة لكي تتمركز فيها يجب أن تحارب من تلك أخذ هذه الأرض.
  • ولم تجد القبيلة الحل سوى أن تحارب وكانت من اكثر القبائل التي كانت تعارضها هي قبيلة ناهس، حيث تكنت من الانتصار عليها وتمكنت من نجد وسيطرت على أراضي واسعة، وأصحبت ذات نفوذ عالية وشهرة واسعة بين القبائل الموجودة في هذه المنطقة

وفي نهاية هذا المقال الجحادر وش يرجعون على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، وقد قمن بالإجابة على كل الأسئلة التي كانت تشغل بال القراء حول نسب قبيلة الجحادر ومن أين يرجع نسبهم والشيوخ التي توجد في القبيلة، وما هي الأماكن التي يتواجدون فيها و سردنا كل هذه التفاصيل من خلال مقالتنا.

ولقراءة المزيد يرجى الإطلاع على المقالات الأتية: