الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من اخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه تحقيق

بواسطة: نشر في: 2 أكتوبر، 2021
mosoah
من اخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه تحقيق

تعد المملكة السعودية ذات قيمة دينية كبيرة ولذلك فكان من اخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه تحقيق العديد من الضوابط التي تجعلها مكانا يؤول لاحتواء جميع المسلمين من جميع أنحاء العالم، وعلي الرغم من تواجد عدد كبير من الكتب والمؤلفات التي كتبت عنه، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من الصفات والحقائق التي ما زالت مختفية عن الجميع، كما انه كان واحدا من أهم ملوك المملكة العربية التي لا زال حتي الآن ينفرد ببعض الصفات التي لم تتواجد في من تولوا الحكم من بعده، أما فيما يخص قيمه ومبادئه فهذه هو ما سنتعرف عليه سويا عزيزي القاري، من خلال مقالنا عبر موسوعة.

من اخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه تحقيق

كان للملك عبد العزيز آل سعود العديد من المبادئ والأعراف التي سار وفقها أثناء حكمه للملكة العربية السعودية، ولعل السبب في المجد الذي يصاحبه الآن وسيره الحسنه، واسمه الخالد، كان كل ذلك نتيجة لتطبيقه لتلك المبادئ والأعراف، ومن خلال الأسطر القدامة سنسرد سويا أهم مبادئه وأخلاقه :

  • كانت اهم مبادئ الملك عبد العزيز والتي سارت وفقها كافة أعرافه، هو ترسيخ العدل والحكم بشريعة الله عز وجل، تطبيقا لقول الله تعالي في كتابه الكريم ” إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ” سورة النساء الأية 58.
  • كما أنه كان لبيئته المحيطة به ونشأته أكبر الأثر علي تكوين شخصيته، فقد نشأ الملك عبد العزيز في بيئية إسلامية خصوصا في الجو الأسري، مما أدي إلى نشأته بشكل صحيح مهتم بتطبيق القيم والمبادئ التي قد ربي عليها.
  • بالإضافة إلى كونه قد حرص علي الحفظ علي الميراث الذي حصل عليه من قيم ومبادئ وأعراف ومفاهيم، والتي كانت سببا لما وصل إليه اسمه اليوم، ولعل هذا هو أكبر الأسباب التي جعلته شديد الحرص علي نقل كل تلك القيم والمبادئ لأولاده، الذين سيخلفون من بعده.
  • حيث انه قد تواجدت في الملك عبد العزيز الكثير من الصفات الإنسانية والحميدة، والتي تميزه حتي وقتنا الحالي عن باقي حكام وملوك الدول، نظرا لكون كل المدح الذي يناله حاليا ليست مجرد كلمات أو شعارات وإنما يوجد الكثير من المواقف التي تدل علي صدق إنسانيته سواء بين أهله أو علي رعيته، فمن أكثر ما أشتهر به، هو كونه محب جدا للأيتام شديد الاهتمام برعايتهم.

خلق من أخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه تحقيق

  • وفقا لما ذكر عن مبادئ الملك عبد العزيز وعن أخلاقه التي أتصف بها، لا يجب الإغفال عن الاهتمام الكبير الذي ولاه للركن الإسلامي في حياته، حيث كرث له الكثير من الأهمية والجهد، حيث انه قد كان من أشد الناس حرصا علي التوسع في المفاهيم الدينية والقرآن السنة، كما كان يحث العلماء علي كثرة الاجتهاد في الدين.
  • علاوة علي ذلك فقد كانت من أجمل صفاته الخُلقية، هو أنه قد أتسم بعفوه الواسع، فقد كان شخصا مسامحا حتي مع ألد أعدائه كان دائم الصفح عنهم مادام هذا ممكنا، وكان يتسم بذلك الخلق نظرا لحرصه علي التشبه بالنبي صلي الله عليه سلم.
  • كما أنه كان من أنجح الشخصيات القيادية التي جاءت علي المملكة العربية السعودية، فمن أشهر أقواله ” أنا لست من رجال القول الذين يرمون اللفظ بغير حساب أنا رجل عمل إذا قلت فعلت وعيب علي في ديني وشرفي أن أقول قولا لا اتبعه بالعمل وهذا شيء ما اعتدت عليها ولا أحب أن أتعوده أبدًا “، وقد ظهرت عبقريته القيادية فيما وصلت إليه المملكة السعودية الآن.
  • بالإضافة إلى أنه قد قال في احدي خطبه ” عاهدوني على الإخلاص لله، والعمل على سعادة المسلمين، وأمّا شخصي فدعوه جانبًا “، ومنها نستدل علي مدي خوفه من الله وحرصه علي تطبيق شريعته وأحكامه، ومدي اهتمامه بالمسلمين وأحوالهم.
  • علاوة علي ذلك كان شديد الفخر بالدين الإسلامي، شديد الحب للدفاع عنه والتصدي لكل من يسئ إليه رحمه الله، فقد أشتهر بشجاعته الكبيرة وفروسيته العالية.

الملك عبد العزيز آل سعود

  • يعود نسبه إلى عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، وهو من مواليد سنة 1880 بعاصمة المملكة العربية السعودية، فهو أحد أبناء عائلة آل سعود والتي كانت هي الأسرة الحاكمة حينها لمملكة نجد.
  • وحينما قد أتم عامه الخامس عشر سافر مع عائلته إلى قطر ومنها إلى البحرين وصولا للكويت، فكان في أستقبالهم الشيخ محمد الصبح حاكمها وقتها، وذلك بعد فوز محمد بن عبد الله الرشيد حاكم حائل علي الإمام عبد الرحمن بن فيصل آل سعود أخر حكام المملكة السعودية الثانية، بناءا علي أوامر الدولة الملك العثماني.
  • ومن ثم في سنة 1902 في الثاني من يناير، قد أخذ الملك عبد العزيز رجاله الذين كانوا قرابة الستين رجلا، وخرج في طريقه من الكويت قاصدا الرياض، قصر المصمك تحديدا أي مقر الحاكم، فقد كان غرضه هو أقتحامه واستعادة عاصمة المملكة العربية السعودية.
  • وبعدما نجح في استعادة عاصمة المملكة قد عمل علي وضع حجر الأساس  لبناء المملكة السعودية، والتي أعلنها بكونها هي خطوة توحيد البلاد تحت راية واحدة، وكانت تلك الخطوة هي أولي الخطوات التي قادت حياته إلى ذروة إثارتها، حيث أستمر منذ ذلك الوقت وحيت عشرين عاما في حروب مستمرة علي صعيد العديد من الجوانب، حتي صار هو الباني الحقيقي للملكة العربية السعودية، فكان الحاكم الرابع عشر من عائلة آل سعود.
  • كما أن التلفزيون الغربي قد لقبه بالعديد من الألقاب، فقد أطلق عليه نابليون العرب وأوليفر كرومويل الصحراء، كما سمي بجورج واشنطن الصحراء.

طبق الملك عبدالعزيز العدل على نفسه ما الموقف الذي يدل على ذالك

  • بينما كان الملك عبد العزيز هو الرجل الأول في المملكة العربية السعودية نظرا لكونه حاكمها، قد جاء رجل إليه وأعلمه أنه له في رقبة الملك عبد الرحمن بن فيصل ” والده ” دين.
  • فأراد الملك عبد العزيز أن يثبت له هذا الرجل صحة كلامه بأي دليل، ولكن لم يكن بحوزة الرجل ما يثبت صحة كلامه، ولهذا فقد التجئا إلى القضاء، فوقف الملك عبد العزيز وهو ملك السعودية أمام الرجل في ساحة القضاء، وقد قبل حكم القاضي ونفذه.
  • ولعل ذلك من أكبر الشواهد علي حرصه علي تطبيق شريعة الله، وترسيخ العدل الذي حث الله عليه في كتابه الكريم بين رعيته حيت لو علي نفسه.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي شمل كون من اخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه تحقيق العدل الذي حث الله علي تطبيقه في الأرض حتي ولو علي نفسه، كما أن تحقيق الشريعة الإسلامية ونشر مبادئها من أهم قيم وأعراف الملك عبد العزيز التي حرث علي توريثها لأولاده من بعده.

كما يمكنك عزيزي القارئ معرفة المزيد من المعلومات عن طريق الاطلاع علي الموضوعات الأتية :

المراجع