الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تقرير عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله

بواسطة:
تقرير عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله

نحن اليوم بصدد قراءة تقرير عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله ، الشخصية العربية التي نالت حب الجميع بلا استثناء، كما نالت احترامهم، الشخصية التي كان لها أيادي بيضاء على إخوته العرب في الحرب والسلم، شخصية جمعت بين الطيبة والحزم، القوة واللين، الشدة والرأفة، شخصية كان لها كاريزما خاصة ففرضت نفسها علي الساحة العربية والدولية، كان رحمه الله ذو حضور قوى وحصافة رأي وبعد نظر. فلم يعرف التكبر ولا الغطرسة فكان يشارك البسطاء طعامهم والعمال عملهم ولم يتوانى عن إنصاف مظلوم أو إعطاء معوز. ستناول اليوم في موسوعة شخصية الشيخ زايد مسلطين الضوء على حياته وإنجازاته، لعلنا نوفق في إجابة بعض تساؤلاتكم.

تقرير عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله

هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، المولود في السادس من مايو عام 1918. وُلد في إمارة أبو ظبي وقد تم تسميته زايد نسبة لجده الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان، حفظ القرآن الكريم منذ صغره وعندما بلغ الرابعة من عمره كان أبيه الشيخ سلطان قد  تولى الحكم وكان دائم لمرافقته ويسأله عن كل صغيرة وكبيرة فتجلت فطانته مبكرًا رغم حداثة عمره.

إنجازات الشيخ زايد

  • أول من لملم شتات الإمارات العربية وجمع شملها تحت راية واحدة.
  • كان من أول الزعماء العرب الذين قدموا يد المساعدة في حرب أكتوبر، داعيا باقي الدول العربية للوقوف بجانب مصر، موضحاً أن الموضوع أكبر من مجرد حرب بين دولتين أو مجرد مساعدة لدولة عربية ضد صهيونية، بل أن الموضوع أكبر من ذلك بكثير، فهو موضوع  خاص بكرامة الوطن العربي، وأن تلك الحرب تداعياتها وآثارها ستمتد لأجيال.
  • كان له الفضل في تأسيس مجلس التعاون العربي لدول الخليج.وجعل من أبو ظبي مقرًا له
  • كان رائداً في الحفاظ على البيئة، واهتم بالطيور والحيوانات التي توشك على الانقراض بسبب الصيد الجائر، فمنع اصطياد الصقور وأنشأ أول محمية طبيعية عربية جمع فيها حيوان المها من الدول العربية التي تحيط به حتى لا توشك على الانقراض.
  • نادى بنشر الخضرة والأشجار على مدى البصر في مدن الإمارات ، فجمل الدولة بالأشجار بما يقرب من مائة وخمسون مليون شجرة.
  • كان للشيخ زايد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته أيدي بيضاء على كل الدول العربية المحيطة به والبعيدة عنه، فلم يدخر وسعاً في مساعدة أحد مهما تكبد الخسائر ومن أبرز المواقف قوله أثناء حرب أكتوبر أن النفط العربي ليس أغلى من الدماء العربية، فأستخدم صلاح النفط في تضييق الخناق على العدو الصهيوني.
  • قدم يد المساعدة للمشاركة بكثير من المشروعات لدولة المغرب للنهوض باقتصادها.
  • استطاع رأب الصدع بين الكويت والعراق آنذاك وقام باحتواء الأسر الكويتية النازحة في الللإمارات وأحسن ضيافتهم حيث أمر بتوفير المساكن الملائمة لهم وتقديم كل المساعدات الطبية اللازمة دون دفع أي رسوم وكذلك دفع رواتب شهرية لهم على الرغم من كثرة عددهم الذي بلغ حينئذ 66000 كويتي.

أخلاق الشيخ زايد

كان بسيطاً، متواضعاً، لا يرد دعوة أحد للغداء أو العشاء، حتى وإن كان صاحب الدعوة من خارج العائلة المالكة.

قبل أن تصل الغمارات لما هي عليه الآن من ارتفاع مستوى المعيشة فقد نادى وساهم بأن تكن المياه للجميع وذلك رغم ندرتها وعدم وفرتها، وكان حريصا على حفر المزيد من الآبار والإشراف على ذلك بنفسه لزراعة المزيد من الأراضي وزيادة الرقعة الخضراء بالإمارات.

وفاته

توفي رحمة الله عليه يوم 19 من رمضان عام 1425هـ -الموافق الثاني من نوفمبر لعام 2004.

بعدما أثرى العالم حوله بأعماله الخيرة فكان خير قائد وأخ- رحمه الله وجعل مثواه الجنة.

ماهو عام زايد

عام زايد هو الاحتفال بالذكرى المئوية لميلاد الشيخ وكان ذلك عام 2018-وتميز عام زايد بأنه كان عام الخير وعمل المسابقات ورفع المخالفات فكان عام لتفريج كروب المكروبين وإعانة المحتاجين وتخفيف الأعباء عن المغتربين.

المراجع

1