الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الجنفاوي وش يرجع

بواسطة: نشر في: 6 يناير، 2022
mosoah
الجنفاوي وش يرجع

نوضح من خلال هذا المقال الجنفاوي وش يرجع ، على الرغم من أن هناك عدد كبير من العائلات في المملكة العربية السعودية من المشهورة بالأنساب والأصول؛ إلا أن النسابون يحرصون على البحث في أصول وأنساب بعض العائلات والتي خرجت منها العديد من الشخصيات الشهيرة تولت مناصب قيادية وهامة في المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول العربية الأخرى، وتُعد عائلة الجنفاوي من العائلات التي يتداول اسمها بكثرة في الجزيرة العربية والتي نوضح أصلها في السطور التالية على موسوعة.

الجنفاوي وش يرجع

  • يعود أصل عائلة الجنفاوي إلى القبيلة الشهيرة شمر، وهي من القبائل العربية الأصيلة التي يعود أصلها إلى حائل في منطقة نجد، فضلًا عن تواجدها في الجزيرة العربية واليمن وبعض دول الخليج وبعض دول شمال أفريقيا.
  • من أبرز الدول التي تنتشر فيها قبيلة شمر الإمارات العربية المتحدة، سوريا، العراق، الكويت، قطر، سلطنة عمان، الأردن.
  • انحدرت قبيلة شمر من قبيلة طئ التي تواجدت في حائل وسكنت بها، وتكونت تلك القبيلة بعد تحالف عدة قبائل وهي زوبع والأسلم وعبدة من طئ، وذلك من 5 قرون.
  • تنتسب قبيلة شمر إلى أحد أعلام قبيلة طئ قيس بن شمر الطائي وهو بن عبد جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن جلهمة (طيء) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وهو أحد الزعماء الذين حكموا طئ، وكان قاضي عرفي في إقليم نجد.
  • من أشهر ما اتسمت به قبيلة شمر تحليها بالأخلاق النبيلة مثل الشجاعة والكرم والبسالة والنخوة وإكرام الضيوف.
  • وتنقسم تلك القبيلة إلى عبدة وزوبع والأسلم التي انحدرت منها عائلة الجنفاوي، وفي القرن السابع الهجري اندلعت حرب ما بين عبدة والأسلم وزوبع وبين الأمير بهيج بن ذبيان الذي سيطر على المنطقة وجميع قبائلها، وانهزم الأمير بهيج أمام القبائل الثلاثة والتي سيطرت على المنطقة وقسمتها بينها وحكمتها بطريقة القبائل البدوية، حيث يخضع كل فرع عشيرة لحكم شيخ من الشيوخ.

الجنفاوي من شمر

  • كما سبق وأن ذكرنا؛ يعود أصل عائلة الجنفاوي إلى قبيلة الأسلم التي انحدرت من قبيلة شمر.
  • وعائلة الجنفاوي من أكبر العائلات في المملكة العربية السعودية، ويعود سبب انتشار تلك العائلة في مناطق كثيرة حول الجزيرة العربية ودول الخليج ودول أفريقيا والشام هو تنقلهم من نجد وحائل حيث كانوا يقيمون في وديانها، فارتحلوا للبحث عن الماء والغذاء في المراعي والأماكن التي تتساقط بها الأمطار.

أفخاذ عائلة الجنفاوي

  • تتفرع من قبيلة شمر عدة عائلات أخرى أبرزها عائلة الوريك.
  • أما عائلة الجنفاوي فقد تفرع منها عدة عائلات أخرى ومنها عائلة الركيان وعائلة الجنفا من شكر وعائلة الفهد وعائلة العوفي وعائلة المتعب وعائلة الرسيني.

عائلة الجنفاوي الكويت

  • لعائلة الجنفاوي تواجد في دولة الكويت، حيث يطلق عليهم أهل الكويت الحفناوي خضيرية، نظرًا لأنهم غرباء عن المكان الذي يقيمون فيه، بعد ترحالهم من شبه الجزيرة العربية.
  • وتتميز عائلة الجنفاوي بقوة تواجدها في دولة الكويت؛ فبعد ترحلهم من المملكة العربية السعودية انتقلوا إلى الكويت وسكنوا بعض المناطق بها مثل العاصمة الكويتية الكويت ومنطقة الأحمدي وعدة مناطق كويتية أخرى.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي أوضحنا من خلاله الجنفاوي وش يرجع، كما أوضحنا معلومات عن عائلة الجنفاوي والقبيلة التي انحدرت منها وأهم فروعها، تابعوا المزيد من المقالات على الموسوعة العربية الشاملة.