الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

البارقي وش يرجع

بواسطة: نشر في: 13 يناير، 2022
mosoah
البارقي وش يرجع

البارقي وش يرجع ؟ يعد هذا السؤال من أهم الأسئلة التي تواردت علي مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة، خصوصا أن الشعوب العربية تعد هي الأمم الوحيدة تقريبا التي تلقي بالا كبيرا لمسألة الأصل والأنساب، فلا يمكن أن نجد عربيا لا يمكنه أن يقص علي سائله اسمه من الجد الجد الأول والمؤسس وحتي الجد الأخير.

وهذا نظرا لكون أن أصل ونسب العرب يعد مصدر فخر ومحل عزة لصاحبه، فكل من سكن الوطن العربي قديما يعود أصله غلى أقدم وأعرق القبائل والتي كان لها عظيم الأثر والشأن في تواجد العرب المتواجدين حاليا، تاركين بصمتهم في التاريخ العربي والإسلامي تحديدا، ولهذا فنجد الكثير يبحثون عن حقيقة نسبهم كي يفخروا به، حتي أن العرب قد قاموا بتأسيس علم خاص بهم لهذه المسألة.

فقد قاموا بتأسيس علم الأنساب، وهو المتعلق بأصل كافة جذور العرب القديمة، وبناءا علي هذا تساءل الكثيرون حول نسب وأصل البارقي، ولهذا فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول البارقي ونسبه، وأماكن تواجدهم، وأكثر من ذلك من خلال مقالنا عبر موسوعة .

البارقي وش يرجع

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم في أحد أحاديثه النبوية الشريفة، حول مسألة الأنساب ” تَعَلَّموا من أنسابِكم ما تَصِلُونَ به أرحامَكم ؛ فإن صلةَ الرحِمِ مَحَبَّةٌ في الأهلِ، مَثْرَاةٌ في المالِ، مَنْسَأَةٌ في الأَثَرِ ” ولعل هذا هو السبب في إنشاء العرب لعلم الأنساب، فنجد أن أغلب العرب يعلمون نسبهم وأصولهم وإلى أي بطن ينتمون، ولهذا فقد كثرت التساؤلات حول قبيلة البارقي، وبناءا علي هذا فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حولها، بادئين حديثنا عن نسبها.

  • وفقا لما أورده المؤرخون فإن قبيلة البارقي يعود أصلها إلى بارق والتي تعد أحد قبائل الأزد من كهلان، من مملكة سبأ، ومن الجدير بالذكر هو أنه قد خرج لنا من قبيلة البارقي العديد من الأفرع الأخري في المملكة العربية السعودية.
  • علاوة عن كون أن النسابون قد أجمعوا علي أن أصل قبيلة البارقي يعود إلى الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، حيث أن البارق هو سعد بن عدي بن حارثة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن أمرئ القيس، وذلك إلى ما ينتهي به اسمه من قبيلة الأزد، المنسوبة لقبيلة كهلان من مملكة سبأ.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن قبيلة ألمع تعد من أقرب القبائل المنتسبة إلى بارق، ومن ثم يأتي بعد ألمع قبيلة الأنصار، وذلك كي تليهم قبيلة الغساسنة ومن ثم قبيلة خزاعة، فكلهم أقرب إليها من ناحية النسب والقرابة.

قبيلة بارق

  • تعد قبيلة بارِق بكسر حرف الراء واحدة من أكبر وأشهر قبائل الأزد المتواجدة في شبه الجزيرة العربية، وتحديدا تتواجد في مدينة بارق والمتواجدة في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، وقد سبق وأشارنا إلى أن قبيلة بارق يعود نسبها إلى قبائل الأزد من كهلان، المنتمون لمملكة سبأ.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن قبيلة بارقة من أقدم قبائل العرب التي تواجدت منذ عصور الجاهلية، حتي أنها قد أشهرت إسلامها في منتصف القرن السابع الميلادي، والتي كان لها أكبر الأثر علي الدعوة الإسلامية بدخولها الإسلام وخصوصا في الغزوات والفتوحات.
  • بالإضافة إلى أنه نظرا لكون أن قبيلة بارق كان لها دور كبير في العديد من الفتوحات الإسلامية فقد أستقر الكثير من أبناءها في المدن والبلدان التي قد فتوحها، خصوصا وأنها تشتهر بكونها من أكبر قبائل العرب، فقد وصل عدد أفرادها إلى ما يزيد عن الخمسين ألف شخص.
  • كما أنهم حاليا من أكبر القبائل والعائلات المتواجدة في المملكة العربية السعودية، وتحديدا في منطقة تهامة، والتي تندرج تحتها العديد من أكبر مدن المملكة السعودية مثل جدة وينبع والليث والقنفذة وجازان والحديدة وزبيد، ومكة المكرمة.

نسب قبيلة البارقي

  • قد سبق وأشارنا إلى أن النسابون والمؤرخون قد أشاروا إلى أن نسب قبيلة البارقي يعود إلى قبيلة الأزد إلى كهلان من مملكة سبأ.
  • فيعود أصل قبيلة بارق إلى إلى سعد بن عدي بن حارثة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امريء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن النسابون قد أوردوا في كتب الأنساب بأن أقرب القبائل نسبا ودما لقبيلة البارقي هي القبائل الأتي ذكرها في طيات السطور الأتية.
    • قبيلة خزاعة.
    • قبيلة ألمع.
    • قبيلة الغساسنة.
    • قبيلة الأنصار.

قبيلة بارق في الجاهلية والإسلام

قد سبق وأشارنا إلى أن قبيلة بارق تعد واحدة من أقد قبائل العرب، وهذا نظرا لكونها قد تواجدت منذ فجر الجاهلية، وقد استمر نسلها وتواجدها حتي عصر الإسلام، بل أنها قد تمكنت في البقاء حتي لحظتنا الحالية، ولهذا فسنستعرض سويا أبرز المعلومات التي جاءت عن قبيلة بارق في عصر الجاهلية والإسلام.

قبيلة بارق في الجاهلية

  • وفقا لما أورده النسابون، ففي منطقة البارق كانت تتواجد أكبر الأسواق التي عرفها العرب في عصور الجاهلية، ومن أشهرهم كان سوق حباشة، ومن الجدير بالذكر هو أن حبيبنا المصطفي صلوات ربي وسلامه عليه قد عمل وتاجر في هذا السوق.
  • ومن الجدير بالذكر حقا، هو أن قبيلة بارق كانت واحدة من أكبر قبائل العرب وأغناهم مالا وقوة وعددا، فيقال بأنه من كثرة قوتهم قد فرضوا الضرائب علي قوافل قريش التي كانت تتجه ناحية اليمن، علاوة عن كونهم قد تحالفوا مع أهلهم من الأزد في حروبهم ضد قريش وأهلها.

أبرز أعلام قبيلة بارق في الجاهلية

  • أسماء بنت سعد البارقي : واحدة من أقدم نساء الجاهلية، والتي كانت زوجة لمرة بن كعب، والذي يعد الجد السادس لرسول الله صلي الله عليه وسلم، كما أنها والدة كل من يقظة وتيم، والتي قد جاء من نسلها صديق الأمة أبو بكر الصديق وخالد بن الوليد.
  • جميلة بنت عدوان البارقي : وهي زوجة مالك بن النضر والذي يعد الجد الحادي عشر لرسول الله، كما أنها أم فهر بن مالك، والذي يعد الجد العاشر لنبي الله.
  • معقر البارقي : وهو واحد من أفصح شعراء العرب ومن أشجع فرسانهم.

قبيلة بارق في الإسلام

  • كانت قبيلة بارق من أولي القبائل العربية التي سارعت علي موالية رسول الله والدخول في الدين الإسلامي، وكان ذلك في العام التاسع من الهجرة سنة 630 ميلاديا، حتي أن حبيبنا المصطفي قد قال عنهم ” وَكَتَبَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – لِبَارِقٍ مِنَ الأَزْدِ: هَذَا كِتَابٌ مِنْ مُحَمَّدٍ رسول الله لبارق أن لا تجذ ثِمَارُهُمْ وَأَنْ لا تُرْعَى بِلادُهُمْ فِي مَرْبَعٍ ولا مصيف إلا بمسألة من بارق ومن مر بهم من المسلمين في عرك أو جَدْبٍ فَلَهُ ضِيَافَةُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ. فَإِذَا أَيْنَعَتْ ثمارهم فلابن السبيل اللقاط يوسع بطنه من غَيْرِ أَنْ يَقْتَثِمَ ” وهذا ما ورد في كتاب الطبقات الكبري.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن أبو عبيدة بن الجراح وحذيفة بن اليمان وكتيبة بن أبي كعب كانوا شاهدين علي هذا الكتاب.
  • علاوة عن كون أن قبيلة بارق كانت من أولي القبائل التي ساندت أبو بكر الصديق في حروبه ضد المرتدين، وفي فتوحاته في بلاد العراق والفرس في عهد الفاروق، كما أنهم كانوا متواجدين في موقعة صفين والجمل بجانب علي بن أبي طالب.

أبرز أعلام قبيلة بارق في الإسلام

  • حميضة بن النعمان البارقي : وهو أحد الصحابة رسول الله، وقد عينه الفاروق علي السراة، حتي أنه قد بعثه علي رأس 1500 جندي للعراق، علاوة عن كونه قد شهد موقعة القادسية.
  • عرفجة بن هرثمة البارقي : وهو أحد القادة الذين شاركوا في حروب الردة مع أبو بكر الصديق في عان، كما أنه كان من ضمن من فتحوا العراق وبلاد فارس، وكان هو من فتح الموصل وظل واليها، حتي وفاة عثمان بن عفان.
  • عروة البارقي : كان من الصحابة الذين تواجدوا في حروب الردة والغزوات الإسلامية في العراق والشام، وكان من ضمن المحاربين بجانب علي بن أبي طالب ولم يعتزل القتال إلا بعد مقتله، وأتجه للاعتكاف علي عبادة الله.
  • حذيفة بن محصن البارقي : وهو أحد صحابي رسول الله، وقد ولاه المصطفي علي عمان، كما أنه قد وصاه علي أن يأخذ الصدقة من أغنياء عمان ليوزعها علي الفقراء، ومن ثم في عهد الفاروق قد ولاه علي اليمامة، وكان ممن تواجدوا في معركة القادسية.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال البارقي وش يرجع فنكون قد أجابنا بكون أن قبيلة البارقي يعود نسبها إلى بارق من بطون الأزد من كهلان المنتمون إلى مملكة سبأ، والتي تعد واحدة من أكبر قبائل العرب وأقواهم، والتي تواجدت منذ عصور الجاهلية حتي وقتنا الحالي.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المواضيع، من خلال الموسوعة العربية الشاملة :