الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن الكلب القوقازي

بواسطة: نشر في: 15 فبراير، 2020
mosoah
الكلب القوقازي

الكلب القوقازي (كلب الرعي/ كلب الجبال القوقازية) من أشهر الأماكن التي يتواجد بها منطقة القفقاس، وروسيا، وجورجيا، وأرمينيا، وأذربيجان، وفي تركيا، والعديد من محبي تربية يفضلن تربية الكلب القوقازي برغم شراسته التي تغلب على طبعه، حيث يتميز بالوفاء الشديد لصاحبه، ولديه القدرة على التضحية من أجله، وفي المقال التالي في الموسوعة نتعرف على المزيد من المعلومات حول القلب القوقازي.

معلومات عن الكلب القوقازي

ينتمي الكلب القوقازي إلى فصيلة التبتن ماستيف المشهورة والموجودة في قارة أسيا، وتتميز هذه الفصيلة بعدد من المميزات الجسدية بالإضافة إلى المميزات السلوكية.

يعتبر من أفضل الكلاب المستخدمة في الحراسة، حيث تقوم بهذه المهمة بشكل احترافي، لذلك يلجأ العديد من الأشخاص إليها لتقوم بالحراسة والرعي، حيث يتصف هذا الكلب بالشراسة الشديدة للغاية، ولدية قوة هجومية عالية، وردود فعل سريعة للغاية، ويستطيع اصطياد الأعداء، والهجوم عليهم، وهذا ما يجعله من أمهر الكلاب في مجال الحراسة.

هناك نوعان من الكلاب القوقازية، وهما “كلب السهول” وهي الكلاب القصيرة، والتي تمتلك فراء خفيفة، وفي الغالب تمتلك بنية ضعيفة، والنوع الثاني “كلب الجبال” وهي النوع الأقوى في والأضخم، ويتميز بالفراء الثقيلة والكثيفة للغاية.

الكلب القوقازي

صفات الكلاب القوقازية

  • وزن الكلب القوقازي حوالي 73 كم، وطوله يتراوح ما بين 64 و 78 سم، حيث يمتاز بالبنية الضخمة مما يجعله الأفضل للقيام بعمليات الصيد، والرعي، والحراسة.
  • من أكثر الكلاب المرهقة في تربيتها، حيث تحتاج أشخاص ذات خبرة عالية في تربية هذا النوع من الكلاب، فهي ذات طباع حادة وشرسة للغاية، وتمتلك ردود فعل هجومية عنيفة، لذلك يجب أن يتسم المدرب بالشدة والصرامة الشديدة ليستطيع تطويعها إلى أوامره، وتنفيذها للتعليمات.
  • يتسم بذكائه الفائق، كما أنه سريع البديهة، وبرغم شراسته إلا أنه شديد الوفاء والتضحية في سبيل الحفاظ على ما يقوم بحراسته وتنفيذ التعليمات التي توجه له من قبل المدرب.
  • يحب اللعب، والمرح، والتنزه، ولدية مقدرة على الأكل بسرعة شديدة، كما يمتلك القدرة على شم رائحة الأشخاص الغرباء عنه.
  • يعتبر الكلب القوقازي من نوعية الكلاب المعمرة التي تعيش إلى فترات عمرية طويلة، فتصل إلى 12 عام، ويمتع الكلب القوقازي بحالة صحية جيدة، ولا يتعرض إلا لبعض الأمراض التي تتعرض لها اغلب الكلاب من هذه الفصيلة ، وهي بعض الأمراض المتعلقة بالقلب والسمنة، وتشوهات في الفخذ.
  • وبخلاف تعرضه لهذه الأمراض مع تقدمه في العمر ففي العموم هذا النوع يتمتع ببنية قوية، وحالة صحية جيدة.
  • يتحمل الطقس البارد والمناخ القاسي، ولديه القدرة على التكيف على الظروف المحيطة به، لهذا السبب كان يستخدم هذا الكلب في الجيوش لقضاء العديد من المهام الصعبة.
  • يمتلك عدة ألوان وهما” الأبيض، والأسود، والرمادي،”

صفات الكلاب القوقازية

مصدر: 1.