الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علامات وتشخيص تسمم القطط وعلاجه مجرب

بواسطة: نشر في: 4 أبريل، 2020
mosoah
تسمم القطط

في المقال التالي نوضح لكم ما هي أعراض تسمم القطط والتي يمكن تشخيص حالة القط بناءً عليها، بالإضافة إلى عرض أهم النصائح التي تساعد في علاج مشكلة التسمم، فقد يتعرض القط لتسمم نتيجة تناول أطعمة ملوثة، أو تناول فريسة مسمومة، فالقطط من الحيوانات الأليفة التي تحب اللعب والركض في كل مكان، وقد تقوم بتناول بعض المواد السامة والتي تؤدي إلى تدهور حالتها الصحية عند استقرار تلك المواد في الجهاز الهضمي، ومن الجدير بالذكر أن أعراض التسمم تختلف وفقاً لعمر القط، وبناءً على درجة سُمية المادة التي قام بتناولها، وسنعرض لكم من خلال فقرات موسوعة التالية أبرز تلك الأعراض، بالإضافة إلى طرُق علاج التسمم بالتفصيل، فتابعونا.

أعراض تسمم القطط

هناك بعض الأعراض التي يمكن الاستدلال منها بأن قطك الأليف قد تعرض للتسمم، ومن تلك الأعراض:

  • عدم القدرة على الحركة: إذا كان القط يحب الحركة ويتميز بالنشاط والحيوية، ولاحظت أنه قد أصبح غير قادراً على الحركة بطريقة طبيعية، أو أنه يعاني من خلل في التوازن، فقد يدل هذا على إصابته بالتسمم، كما قد لا يستطيع القط المشي في مسار مستقيم، أو تكون خطوته بطيئة للغاية.
  • القيء والإسهال: عند دخول مادة ملوثة إلى جسم القط، فإن الجسم يحاول طرد تلك المادة من خلال البراز، أو من خلال القيء، الأمر الذي قد يسبب الإصابة بالإسهال المزمن، كما ستلاحظ أن قطك يقوم بالقيء بطريقة مستمرة، وفي تلك الفقرة يفقد القط شهيته، ولا يرغب في تناول الطعام، كما أنه يتفيأ كلما تناول الطعام، وبخاصة في حالات التسمم المتقدمة.
  • اضطرابات في التنفس: قد تلاحظ أن اللعاب بدأ في النزول من فم القط، وأنه يعاني من عدم القدرة على التنفس بطريقة طبيعية، وبخاصة إذا قام بإخراج لسانه إلى خارج فمه، ولاحظت بأن اللسان أصبح متورماً.
  • الإصابة بنوبات التشنج: في المرحلة المتأخرة من التسمم قد يتعرض القط للتشنج العضلي، ويُصاب القط بالتشنج عندما يصل السم إلى دماغه، وفي تلك الحالة يجب التوجه إلى المستشفى على الفور، والاستعانة بالطبيب البيطري، وتجنب استخدام العلاجات المنزلية.
  • أعراض عامة: هناك بعض الأعراض العامة التي تظهر على القط في المرحلة المتقدمة من التسمم، ومنها الكسل والخمول، وإفراز اللعاب بكثرة، أو قيام القط بسلوكيات غير معتادة، مثل قضاء حاجته خارج صندوق الرمل، والقيام بإصدار أصوات عالية، فقد تشير تلك الأعراض إلى أنه يعاني من آلام التسمم، وفي حالة ملاحظتها يجب استشارة الطبيب على الفور.

علاج تسمم القطط

في المرحلة المتقدمة من التسمم، فإنه يمكن علاج المشكلة من خلال العلاجات المنزلية والرعاية، ومنها:

  • في البداية يجب التأكد على عدم وجود المادة السامة على جسد القط، والتأكد من نظافته، فينصح بغسل جسد القط جيداً بالمياه الدافئة والشامبو للتخلص من أي مادة سامة قد تكون عالقة به.
  • وإذا قام القط بالتقيؤ، فهذا يعني أنه قد استطاع التخلص من المادة السامة، ولكن إذا ظهرت الأعراض ولم يحدث قيء، فيمكن تقديم الزبادي بعسل النحل الطبيعي للقط، حيث سيساعده على التخلص من السم، واستعادة عافيته.
  • كما يمكن تقديم المحلول الملحي للقط، وذلك من خلال خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح، مع نصف كوب من المياه الفاترة، ووضع المحلول في فم القط باستخدام الحقنة، وسيساعد هذا المحلول على تطهير معدته.

ومن الجدير بالذكر أن تلك الأساليب العلاجية تكون مفيدة في المرحلة المتقدمة من التسمم، ولكن إذا لاحظت أن الأعراض بدأت في التزايد، فقم باصطحاب القط إلى الطبيب على الفور، وذلك تجنباً لتفاقم حالته الصحية، وفي تلك الحالة سيقوم الطبيب المعالج بحقن القط المُصاب بإبرة كورتيجين ب6، والتي ستساعد على تخلص جسده من السم، وتسريع عملية التعافي.

المراجع

1

2